تساقط الشعر الموسمي

Seasonal Hair Loss

تساقط الشعر الموسمي

هل تعاني من أعراض تساقط الشعر الموسمي ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو تساقط الشعر الموسمي

تساقط الشعر الموسمي (بالإنجليزية: Seasonal Hair Loss) هو أحد أنواع تساقط الشعر الذي يحدث بشكل رئيسي في فصلي الربيع والخريف، فبدلاً من فقدان العدد الطبيعي للشعر والذي يتراوح بين 50-100 شعرة يومياً، فإن تساقط الشعر يكون بأعداد أكبر، خاصةً في بداية الخريف، ولكن الخبر الجيد أن تساقط الشعر الموسمي يمكن تفاديه والتقليل من حدوثه.

يؤثر تساقط الشعر الموسمي على بصيلات الشعر، لكنه لا يدعو للقلق لأنها فترة مؤقتة تستمر ما يقارب الشهرين.

يعد تساقط الشعر في مطلع كل موسم من الأمور الاعتيادية أو المتعارف عليها، إذ يحدث ذلك في معظم الأشخاص حول العالم. وبالرغم من احتمالية تساقط الشعر في فصول السنة المختلفة إلا أن تساقط الشعر في الخريف يعد الأكثر شيوعاً، يليه تساقط الشعر في الربيع. كما ويمكن الإصابة بتساقط الشعر في الصيف، وخصوصاً في نهاية الفصل، حيث أن الشعر يكون قد تعرض لأشعة الشمس ولدرجات الحرارة المرتفعة مما تسبب في ذلك.

يرتبط تساقط الشعر الموسمي بالعديد من العوامل منها الجفاف، والتعرق، واختلاف كمية إفراز صبغة الميلانين باختلاف فصول السنة.

تساقط الشعر الموسمي بين الحقيقة والأساطير

بالرغم من وجود العديد من الأدلة التي تشير إلى معاناة معظم الأشخاص من تساقط الشعر الموسمي، إلا أن بعض الخبراء يعتبرونه مجرد أسطورة، وأن سبب تساقط الشعر يعود لأسباب أخرى في الجسم.

تتغير دورة حياة الثدييات ومن ضمنها الإنسان تبعاً لاختلاف الموسم، فمثلاً تغير الحيوانات فرائها مرتين سنوياً لتتكيف مع اختلاف الفصول، ويحصل شيء مشابه في البشر، إذ يفقد الشخص الشعر في مواسم معينة للتكيف مع التغيرات البيئية في الموسم الجديد. لذا فإن تساقط الشعر الموسمي هو حقيقة وتشكل إحدى دورات الطبيعة للتكيف مع تغيراتها.

إن السبب الرئيسي لتساقط الشعر الموسمي لا يزال مجهولاً، ولكن يعتقد أن من أسباب تساقط الشعر الموسمي ما يلي:

  1. ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) وهرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) في الجسم مما يؤدي إلى تغيير في دورة حياة الشعر.
  2. اختلاف شدة أشعة الشمس، مما يؤثر على إفراز هرمون الميلاتونين.
  3. تخلص الجسم من الشعر الزائد كعملية طبيعية، حيث يعتقد بعض العلماء أن الفصل الذي يزداد بها طول ونمو الشعر هو فصل الصيف، وذلك لحماية فروة الرأس من أشعة الشمس، وفي فصل الخريف يتم التخلص منه.
  4. الإجهاد الناجم عن فصل الصيف، كما أشار بعض العلماء.

يمكن تمييز تساقط الشعر الموسمي عن غيره من المشاكل التي تؤدي إلى تساقط الشعر من خلال تحديد مدة تساقط الشعر، إذا ما كانت مدة محدودة بشهر أو شهرين مثلاً، ثم يعود الشعر للنمو مرة أخرى، فإن ذلك يعد تساقط الشعر الموسمي.

في حال ملاحظة فقدان كثافة الشعر، أو وجود ضعف في الشعر وترققه، أو في حال تقصف الشعر، فلا بد من وجود مشاكل أخرى لا علاقة لها به، ويعد تساقط شعر غير طبيعي، وتوجد بعض العلامات التي تساعدنا في تمييز تساقط الشعر الموسمي والأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعر نذكر منها ما يلي:

  • أثناء تساقط الشعر الموسمي لا يحدث تغيير في مظهر الشعر؛ بينما يتغير مظهر الشعر عند وجود مشاكل أخرى، بحيث يحافظ الشعر على مظهره الصحي في حال تساقط الشعر الموسمي، لكنه يصبح رقيقاً وهشاً في حال وجود مشاكل أخرى.
  • تبقى كثافة الشعر وحجمه ثابتين أثناء تساقط الشعر الموسمي، بينما يحدث العكس عند وجود اضطرابات أخرى تسبب تساقط الشعر مثل تساقط الشعر الكربي، إذ تنخفض كثافة الشعر بشكل واضح.

لا داعي لعلاج تساقط الشعر الموسمي، إذ إنه فترة مؤقتة، لكن في حال تساقط الشعر على مدار العام، يجب مراجعة الطبيب لأخذ المشورة اللازمة، ولتحديد أسباب تساقط الشعر، وأخذ العلاجات اللازمة مثل دواء المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil) الذي يزيد تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يعني وصول العناصر الغذائية الأساسية للشعر، وبالتالي تعزيز نمو بصيلات الشعر.

كما قلنا سابقاً فإن تساقط الشعر الموسمي لا يدعو للقلق، ولكن يمكن الوقاية من تساقط الشعر الموسمي من خلال اتباع النصائح الوقائية التالية:

  • تناول بعض الفيتامينات التي تحافظ على الشعر وتقلل من مشكلة تساقط الشعر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية.
  • غسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو غير قوي.
  • تجنب تمشيط الشعر عندما يكون مبللاً.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم وشرب السوائل خاصة في فصل الصيف.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الملتي فيتامين واستخداماتها لمعظم الفئات

Kordhairclinics. Seasonal Hair Loss. Retrieved on the 4th of December, 2020, from:

https://www.kordhairclinics.gr/en/hair-loss/seasonal-hair-loss/

Belgraviacentre. Seasonal Hair Loss – Myth or Reality?. Retrieved on the 4th of December, 2020, from:

https://www.belgraviacentre.com/blog/seasonal-hair-loss-%E2%80%93-myth-or-reality/

Clinicana. Seasonal hair loss: When and why does it happen?. Retrieved on the 4th of December, 2020, from:

https://www.clinicana.com/blog/seasonal-hair-loss/

VALERIE A. RANDALL F. J. G. EBLING. Seasonal changes in human hair growth. Retrieved on the 4th of December, 2020, from:

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1365-2133.1991.tb00423.x

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2014-10-18 01:50:16

السﻻم عليكم..اعاني من تساقط الشعر في هذه الفتره بشكل كبير..... هل يوجد علاج للحد من تساقط الشعر؟؟.. وماهي التحاليل المطلوبه لمعرفة اسباب التساقط؟؟ ايضا افضل شامبو شعر... ومارايك بشامبو لوريال بالكيراتين ؟؟

السﻻم اعاني من تساقط الشعر في هذه الفتره بشكل كبير هل يوجد علاج للحد من تساقط الشعر وماهي التحاليل المطلوبه لمعرفة اسباب التساقط ايضا افضل شامبو شعر ومارايك بشامبو لوريال بالكيراتين

1

السﻻم اعاني من تساقط الشعر في هذه الفتره بشكل كبير هل يوجد علاج للحد من تساقط الشعر وماهي التحاليل المطلوبه لمعرفة اسباب التساقط ايضا افضل شامبو شعر و...
بالنسبة لتساقط الشعر فانصحك بعمل فحوصات للتاكد من عدم وجود سبب داخلي مثل نقص الحديد او الزنك او اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية او اختلال في الهرمونات الذكرية كما لا بد من استثناء العامل الوراثي كمسبب لتساقط الشعر وبناء على المسبب يتم العلاج اما بالنسبة للصلع الوراثي الذي يتميز بقلة كثافة الشعر في مقدمة الراس فالعالج الافضل له هو المينوكسيديل
0
2014-10-19 00:36:34
see-answer-arrow

2014-01-29 06:30:36

اعاني من تساقط الشعر , مع ان شعري ناعم , ما الحل ؟

اعاني من تساقط الشعر مع ان شعري ناعم ما الحل

1

اعاني من تساقط الشعر مع ان شعري ناعم ما الحل
السبب الرئيس لتساقط الشعر هو سوء التغذية، ونقص الفيتامينات والحديد والحمض الأميني لآبسين الذي يغذي بصيلة الشعر. - المواد الكيميائية، وخاصة المتواجدة في الشامبوهات ووالصبغات - الحالة النفسية - الأمراض وبعض الأدوية مثل العلاج الكيميائي وأدوية السرطان وأدوية الغدة الدرقية وبعض الهرمونات يمكن الحد من تساقط الشعر من خلال: - المحافظة على تغذية متوازنة -الإكثار من تناول الخضار وخاصة التي تحتوي على فيتامين أ . - تدليك فروة الرأس عند الحمام اليومي. - عدم استعمال الكيمياذيات لغسل الشعر -يمكن استخدام المينوكسيديل بعد استشارة الطبيب
0
2014-01-29 12:10:22
see-answer-arrow

2013-07-08 18:31:07

السﻻم عليكم... اعاني من تساقط الشعر بكثره وكل مره امشط فيها شعري اريد حﻻ لتوقف تساقطه

السﻻم اعاني من تساقط الشعر بكثره وكل مره امشط فيها شعري اريد حﻻ لتوقف تساقطه

1

السﻻم اعاني من تساقط الشعر بكثره وكل مره امشط فيها شعري اريد حﻻ لتوقف تساقطه
أفضل علاج هو علاج السبب ، تناول كبسولة سنتروم أو perfectodilأو Novophaneمفيد جدا لنمو الشعر أو كبسولة Phytophanere capsule for hairloss ودهن الرأس بمحلول مينوكسيديل4%و قد تم حديثاً تصنيع دواء جديد يعطي نتائج أفضل و اسمه العلمي Dutasteride ، ودواء فيفسكال Viviscal حبوب حصلت على الميداليه الذهبية فى علاج الشعر ودواء جديدا اسمه أناجٍن Anagen والأمنكسيل” أمبولات ذات مفعول قوي وهناك أمبولات أناستيم Ducray Anastem فايدة هذه الأمبولات تغذي فروة الرأس وتحسن الدورة الدموية وتطول عمر الشعره وامبولات اكرينال اثبتت انها افضل علاج لوقف تساقط الشعر نهائيا بدون آ ثار جانبية
0
2013-07-14 17:52:03
see-answer-arrow

2013-06-27 18:23:13

كيف احمي شعري من التساقط

كيف احمي شعري من التساقط

1

كيف احمي شعري من التساقط
لا يوجد علاج سحري لتسافط الشعرأفضل علاج هو علاج السبب ، تناول كبسولة زد-- سبان، وكبسولة سنتروم أو perfectodilأو Novophaneمفيد جدا لنمو الشعر أو كبسولة Phytophanere capsule for hairloss ودهن الرأس بمحلول مينوكسيديل4%وهناك دواء جديد اسمه فنيستراد nopeciaallo Plus على شكل حبوب ويعطى للرجال فقط و قد تم حديثاً تصنيع دواء جديد يشبه الدواء السابق و يعمل بآلية مشابهة ويعطي نتائج أفضل و اسمه العلمي Dutasteride ، ودواء فيفسكال Viviscal حبوب حصلت على الميداليه الذهبية فى علاج الشعر ودواء بنتوجار مفيد جدا لشعر النساء،ودواء جديدا اسمه أناجٍن Anagen والأمنكسيل” أمبولات ذات مفعول قوي وهناك أمبولات أناستيم Ducray Anastem فايدة هذه الأمبولات تغذي فروة الرأس وتحسن الدورة الدموية وتطول عمر الشعره وامبولات اكرينال اثبت انها افضل علاج لوقف تساقط الشعر نهائيا بدون آ ثار جانبية وعند التوقف لن يعود الشعر ليتساقط مرة اخرى
0
2013-06-28 15:40:44
see-answer-arrow

2013-06-02 14:32:32

دكتور اريد خلطه مضمونه لايقاف تساقط الشعر واعاده نمو الشعر انا شابه عمري 22 سنه واعاني من تساقط الشعر وشعري خفيف جدا ؟؟

اريد خلطه مضمونه لايقاف تساقط الشعر واعاده نمو الشعر انا ه واعاني من تساقط الشعر وشعري خفيف جدا

1

اريد خلطه مضمونه لايقاف تساقط الشعر واعاده نمو الشعر انا ه واعاني من تساقط الشعر وشعري خفيف جدا
- قناع يمنع تساقط الشعر ويكسبه لمعانا: الطريقة الأولى: تستخرج المادة الهلامية من أوراق الصبار وتوضع على فروة الرأس مباشرة مع التدليك المستمر، ثم توضع فوطة ساخنة على الرأس لمدة ربع ساعة أو التعرض للبخار. الطريقة الثانية: تقطع أوراق الصبار وتخلط في الخلاط حتى تصبح لينة ثم يغلى قليل من أزهار «البابونج»، وتضاف إلى خليط الصبار مع قليل من زيت الزيتون ويوزع الخليط على الشعر بفرشاة ويترك لمدة نصف ساعة ويشطف بالماء
0
2013-06-18 19:11:34
see-answer-arrow

2013-01-29 21:45:35

اللامراض الجلدية عن تساقط الشعر

اللامراض الجلدية عن تساقط الشعر

1

اللامراض الجلدية عن تساقط الشعر
.. يعطى المريض كبسولة زد-- سبان، وكبسولة سنتروم ودهن الرأس بمجلول مينوكسيديل2% أو4% وهناك دواء جديد اسمه فنيسترادعلى شكل حبوب ويعطى للرجال فقط ولا يعطى للنساء وتحت اشراف طبي ولكن هناك دواء بنتوجار مفيد جدا لشعر النساء فيمنع تساقطه ويقوي الشعر الموجود ، دواء فيفسكال Viviscal واخترعت السورية هناء الوتار دواء جديدا اسمه أناجٍن Anagn من شأنه معالجة الصلع، المستحضر الجديد يحتوي على 22 حمض أميني بنسبة 126 مج/ج من الكريم السائل أناجِن، لذلك يعتبر غذاء مثاليا للشعروهناك زيت عنق الحصان أو إكرينالEcrinal يدلك الشعر بمحتوى أمبولة يوم بعد يوم ويترك الزيت على الشعر طوال الليل
0
2013-01-31 19:30:19
see-answer-arrow

2011-07-12 20:02:23

هل كريمات فرد الشعر الصناعية تسبب تساقط الشعر

هل كريمات فرد الشعر الصناعية تسبب تساقط الشعر

1

هل كريمات فرد الشعر الصناعية تسبب تساقط الشعر
جميع المواد المواد المستخدمة لتجميل الشعر من صبغات وشامبوهات لفرد الشعر وتنعيمه هي مواد كيماوية لا بد وان تسبب اضرارا للشعر ، ولذلك يمكن البحث عن مواد طبيعية من الزيوت والأعشاب فهي آمنة وسليمة
0
2011-09-13 16:48:14
see-answer-arrow

2009-11-18 08:11:44

ما هو سبب تساقط الشعر فانني أعاني من تساقط الشعر منذ سنة على الرغم من أنني لا أعاني من أي مرض

ما هو سبب تساقط الشعر فانني اعاني من تساقط الشعر على الرغم من انني لا اعاني من اي مرض

1

ما هو سبب تساقط الشعر فانني اعاني من تساقط الشعر على الرغم من انني لا اعاني من اي مرض
أسباب تساقط الشعر متعددة أهمها وأكثرها انتشارا العوامل الوراثية ، والضغط النفسي والفطريات والعلاج الكيماوي للسرطان،صبغات الشعر ،وتقدم السن ،والقشرة، اختلال الهرمونات الدرقية وفقر الدم ونفص الحديد ,والفينامينات غسل الشعر بصورة متكررة بالماءالمالح أو العسر والامراض الوراثية للان لم يتم اكتشاف علاج لها ولكن هناك بعض الادوية تستعمل لفترة طويلة وبحاجة الى صبر تساعد على نمو الشعر وتأخير تساقطه مثل Z-span كبسولة يوميا ودواء سنتروم كبسولة يوميا ، ودهن الرأس بمحلول مينيكسوديل 2%مرة يوميا وتناول اطعمة متوازنة تحتوي على فيتامين ب12 وفيتامين ج وفيتامين إي وفيتامين أ ويمكن استعمال علاج كابورا 2 فهو مقوي لجذور بصيلات الشعر ومانع للقشرة وسقوط الشعر فينمو الشعر
0
2010-07-27 23:59:45
see-answer-arrow

2009-06-26 05:34:58

ما هى الزيوت الطبيعيه التى تمنع تساقط الشعر؟وما هى طرق لتطويل الشعر؟

ما هى الزيوت الطبيعيه التى تمنع تساقط الشعر وما هى طرق لتطويل الشعر

1

ما هى الزيوت الطبيعيه التى تمنع تساقط الشعر وما هى طرق لتطويل الشعر
الزيوت الطبيعية لمنع تساقط الشعر وتقويته و تطويله يتم اخذها من عدة اعشاب منها: البصل، الرشاد، الكزبرة، الخبيزة، الصبار، الحبة السوداء، القرنفل، الحنا، والكافور. ولكن في حالة التساقط الشديد للشعر لابد من مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وعلاجه.
0
2009-06-26 05:45:07
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالبشرة والجمال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالبشرة والجمال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة