الامراض المعدية

Infectious Disease

ما هو الامراض المعدية

إن الأمراض المعدية (بالإنجليزية: Infectious Disease) أو ما تعرف بالامراض الانتقالية (بالإنجليزية: Transmissible Diseases)، هي أمراض تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ التنفسي، السائل أو المخاط أوالسائل المنوي أو اللعاب أو حليب الثدي. تقسم الأمراض السارية حسب نوع المسبب إلى أمراض فيروسية أو فطرية أو بكتيرية أو طفيلية.

الامراض المعدية التي تسببها الفيروسات

هذه الجزيئات تنتشر بسهولة، عن طريق الاتصال من شخص إلى شخص أو لمس الأسطح الملوثة. تتكاثر خلايا الفيروسات بسرعة وتسبب الأمراض المختلفة، بعضها بسيط وبعضها قد يكون مميتاً. يتضمن علاج الامراض المعدية الفيروسية تخفيف الأعراض حتى يزيل جهاز المناعة العدوى من الجسم.

التهابات الجهاز التنفسي

تعد الفيروسات القهقرية، والفيروسات التاجية، والفيروسات الغدية هي الأسباب الرئيسية لنزلات البرد، حيث تنتقل إلى الرئتين مسببة الالتهاب الرئوي. كما يوجد فيروس آخر يسمى الفيروس المخلوي التنفسي (بالإنجليزية: RSV) يسبب مرضاً يسمى التهاب القصبات عند الرضع والأطفال الصغار.

التهابات الجهاز الهضمي

فيروس الروتا هو الأكثر شيوعاً بين الأطفال والذي يسبب الامراض المعدية الفيروسية في الجهاز الهضمي، أما الفيروسات التي تسبب انفلونزا المعدة هي فيروس النورو، والفيروسات الغدية والكأسية والنجمية. إن معظم حالات الامراض المعدية الفيروسية التي تصيب الجهاز الهضمي تشفى من تلقاء نفسها خلال يومين إلى 4 أيام، ولكن الجفاف قد يتطلب العلاج الطبي.

التهابات الجهاز العصبي المركزي

إن الجهاز العصبي المركزي هو الذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي، وتسبب فيروسات القوباء له التهاب السحايا والتهاب الدماغ، تشمل أعراض هذه العدوى الحمى، والصداع، وتيبس الرقبة، وحساسية الضوء، وتغيرات الحالة العقلية، والارتباك، وعدم الاستقرار المزاجي، والافتقار الشديد للطاقة، وربما الغيبوبة والنوبات.

الالتهابات الجلدية

تسبب فيروسات الهربس البسيط (بالإنجليزية: HSV) بعض أنواع الامراض السارية الفيروسية الجلدية، حيث يميل نوع HSV-1 إلى إحداث حويصلات في الفم وعلى الشفاه، والمعروف باسم القروح الباردة أو بثور الحمى. أما نوع HSV-2 يميل إلى إحداث الهربس التناسلي. كما يسبب فيروس الحماق جدري الماء، أما فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: HPV) فيسبب الثآليل والثآليل التناسلية والتي تعد أكثر أنوع الامراض المعدية المنتقلة جنسياً، ويمكن أن يمهد لدى النساء لسرطان عنق الرحم.

الامراض المعدية الفيروسية الأخرى

  • فيروس زيكا: فيروس ينتشر عن طريق البعوض ويسبب تشوهات خلقية.
  • فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط: الفيروس المسؤول عن عدوى تنفسية قاتلة.
  • الإيبولا: ينتشر الفيروس من خلال ملامسة سوائل الجسم المصابة التي يمكن أن تسبب مرضاً قاتلاً في كثير من الأحيان يسمى حمى إيبولا النزفية.
  • فيروس نقص المناعة البشرية: الفيروس المسؤول عن متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
  • فيروس التهاب الكبد C: الفيروس يسبب عدوى طويلة الأجل للكبد.

الامراض المعدية التي تسببها الفطريات

تتغذى الفطريات على المواد المتحللة والأغذية والكائنات الحية.

التهابات السعفة

هي التهابات فطرية سطحية تصيب الجلد، والشعر، والأظافر. وتشمل أمثلة ذلك السعفة، وحكة جوك، وقدم الرياضي.

فطريات الجلد

داء المبيضات هو نوع شائع من الامراض المعدية الفطرية التي تسببها أنواع مختلفة من الخميرة في عائلة المبيضات. تزدهر خميرة الكانديدا على أسطح الجسم الرطبة وهي سبب شائع للعدوى المهبلية، ويمكن أن تسبب التهاب في الفم أو الحلق، والمعروفة باسم القلاع. قد تغزو المبيضات مجرى الدم وتنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

الرشاشيات

إن الرشاشيات (بالإنجليزية: Aspergillus) هي نوع من الفطريات الشائعة الموجودة في التربة، والنباتات المتحللة، والمواد العازلة، وفتحات تكييف الهواء، والغبار، تطفو جراثيم الرشاشيات في الهواء ويمكن استنشاقها خلال الأنف والرئتين.

الكرواني

داء الكروانيديا الفطرية (حمى الوادي) هو مرض ساري فطري يسببه استنشاق الغبار الملوث بالكوكسيديويدات، فتدخل الفطريات إلى الرئتين. قد يصاب بعض الأشخاص بعدوى رئوية مستمرة أو غزو نظامي بحيث تنتقل الفطريات إلى أجزاء أخرى من الجسم وتصيبه.

المنسجات

يتم استنشاق جراثيم النوسجات عند حفر أو تحريك التربة الملوثة، وقد يعاني بعض الأشخاص من مرض تنفسي يتميز بسعال جاف، وحمى، وفقدان الشهية، وآلام في العضلات، وألم في الصدر، ومن غير المألوف أن يصبح هذا المرض التنفسي مزمناً، مما يتسبب في تلف رئوي تدريجي، وفي حالات نادرة، تدخل الفطريات النسيجية إلى مجرى الدم وتصيب الأعضاء الأخرى.

الامراض المعدية التي تسببها البكتيريا

تعيش البكتيريا على الجلد وفي الأمعاء وفي العديد من مواقع الجسم الأخرى. هناك أنواع مسببة للامراض الانتقالية التي تتراوح من خفيفة إلى تلك التي تهدد الحياة.

التهابات الجهاز التنفسي العلوي والفم والأذن

عند حدوث هذه العدوى عن طريق البكتيريا، يجب العلاج بالمضادات الحيوية، ويمكن أن تسبب البكتيريا الالتهابات في الأذن الخارجية والمتوسطة، وتسوس الأسنان، والتهاب اللثة.

عدوى الرئة

يوجد عدد من الأمراض المعدية البكتيرية الرئوية، مثل مرض الليجيونير، والجمرة الخبيثة، والسعال الديكي، حيث الالتهاب الرئوي والسعال الديكي هي أمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات.

الأمراض المنقولة جنسياً

تبقى بعض الأمراض المنقولة جنسياً أكثر أنواع الأمراض المعدية البكتيرية شيوعاً في العالم، بما في ذلك الكلاميديا، والسيلان، والزهري.

المسالك البولية والالتهابات البروستاتية

تنتشر العدوى البكتيرية من المثانة إلى الكليتين، وهي حالة تعرف باسم التهاب الحويضة والكلية. كما يمكن أن تحدث التهاب البروستاتا عند الرجال في أي عمر.

التهابات الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي

يمكن أن تسبب العديد من أنواع البكتيريا التسمم الغذائي، بما في ذلك أنواع معينة من السالمونيلا، والشيجيللة، والكامبيلوباكتر، والإي كولاي، والليستيريا. كما تعد إصابة المعدة ببكتيريا الهيليوباكتر بيلوري هي سبب مرض القرحة الهضمية وقد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

الالتهابات الجلدية

يعد التهاب النسيج الخلوي أكثر الامراض المعدية البكتيرية الجلدية انتشاراً والذي يشمل الطبقات السطحية من الجلد.

الامراض المعدية التي تسببها الطفيليات

الطفيلي هو كائن حي يعتمد على مضيف حي من أجل بقائه، حيث يستمد الطفيلي كل الفائدة من العدوى على حساب المضيف، ومن هذه الطفيليات التي تسبب الإصابة بالامراض السارية:

الملاريا

لا تزال الملاريا مرضاً مميتاً جداً في العديد من مناطق العالم، وتنتشر بواسطة البعوض الحامل للطفيليات.

حمى الضنك

تعد حمى الضنك وباء في جنوب شرق آسيا ينتقل عن طريق البعوض، وللحد من الإصابة به يجب ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة لمنع لدغات البعوض واستخدام طارد الناموس في الليل.

الطفيليات المعوية

تشمل الطفيليات الأنواع الأولية والديدان الطفيلية، حيث تتواجد البروتوزوا المعوية في أي مكان يكون فيه الطعام أو الماء عرضة للتلوث بالفضلات الحيوانية أو البشرية، ومن أنواع البروتوزوا الجيارديا اللمبلية، والديدان الطفيلية تشمل الديدان الخيطية والحلقية والأسطوانية.

إن الإصابة بالامراض المعدية تحدث وبشكل رئيسي بسبب حدوث العدوى والتي تتضمن انتقال الكائن المسبب للمرض إلى الشخص السليم، ومن ثم دخوله إلى داخل جسم الشخص السليم ومهاجمته لأنسجة وأعضاء الجسم. وتحدث هذه العدوى وانتقالها من خلال التواصل مع المصاب كاستخدام الأدوات الخاصة به، تناول الطعام الملوث، استنشاق الرذاذ الناتج عن عطاس أو سعال الفرد المصاب وغيرها .

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالامراض المعدية

يعد كل من المرضى المصابون باختلال الجهاز المناعي، وكبار السن (الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً)، والأطفال حديثي الولادة، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للجهاز المناعي وأشهرها الستيرويدات وأدوية العلاج الكيميائي، هم الأكثر عرضة للإصابة بالامراض السارية، كما وأنهم أكثر عرضة لحدوث مضاعفات الامراض المعدية.

 

 

 

إن الأعراض الشائعة لمعظم الامراض المعدية تشمل:

  • التعب والإجهاد.
  • الحمى.
  • الصداع.
  • فقدان الشهية.
  • ألم العضلات.
  • القشعريرة.

يعتمد تشخيص الاصابة بالامراض المعدية على عدد من الفحوصات المخبرية والاشعاعية ومنها:

  • الفحص المخبري للدم والبول.
  • الزراعة المخبرية لمعرفة العامل المسبب.
  • البزل القطني، والذي يتم من خلاله أخذ عينة من السائل الشوكي الموجود بالعمود الفقري.
  • التصوير بالاشعة السينية (بالإنجليزية: X-ray).
  • التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: CT Scan) والتصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية: MRI).
  • فحص الخزعة النسيجية مخبرياً.

إن جميع المرضى المصابين بأي من الأمراض المعدية يحتاجون للراحة الكافية والإكثار من تناول السوائل (ما لم يصف الطبيب غير ذلك). ويمكن أن يصف الطبيب العلاجات الدوائية وذلك بناء على الكائن المسبب للعدوى، ففي حالات:

  • العدوى البكتيرية، يصف الطبيب المضادات الحيوية.
  • العدوى الفيروسية، قد يصف الطبيب بعض مضادات الفيروسات في بعض الحالات.
  • العدوى الفطرية، تحتاج لوصف مضادات الفطريات.

كما قد يصف الطبيب الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة مثل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) أو الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والأدوية التي تخفف من احتقان الأنف وسيلان الأنف مثل مضادات الهيستامين، وأدوية السعال.

تكمن الوقاية من الإصابة بالامراض المعدية من خلال:

  • تجنب التواصل مع الأشخاص المصابين بالعدوى المختلفة.
  • المحافظة على النظافة الشخصية.
  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل الأكل  بعد استخدام دورة المياه.
  • الإلتزام بإعطاء الأطفال اللقاحات المحددة من قبل الجهات المختصة.
  • تجنب تناول الطعام الملوث.
  • اتباع الوسائل الأمنة لحفظ وطهي الأطعمة.
  • تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس.
  • منح الجسد الوقت للشفاء.

ترتبط بعض أنماط العدوى بمضاعفات عدة كزيادة فرصة الإصابة بالأورام الخبيثة كما في سرطان الكبد المرتبط بالتهاب الكبد ج وب وسرطان المعدة الناجم عن البكتيريا الملوية البابية.

Lisabetta DiVita. Names of Different Communicable Diseases. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/76642-names-different-communicable-diseases/

Ruben J. Nazario. List of Diseases Caused by Viruses. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://healthfully.com/list-of-diseases-caused-by-viruses-4722379.html

Tina M. St. John. A List of Fungal Diseases. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/112167-list-fungal-diseases/

Tina M. St. John. A List of Bacterial Diseases. Retrieved on the 25th of September, 2020, from:

https://healthfully.com/a-list-of-bacterial-diseases-4748668.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,320خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

تغذية
فوائد البطيخ للمعدة
تغذية فوائد البطيخ للمعدة 17 سبتمبر 2020
أمراض الجهاز الهضمي
الم المعدة بعد الاكل
أمراض الجهاز الهضمي الم المعدة بعد الاكل 21 مارس 2018
أمراض الجهاز الهضمي
بالون المعدة .. ما له وما عليه ..
أمراض الجهاز الهضمي بالون المعدة .. ما له وما عليه .. 5 مارس 2017
أمراض الجهاز الهضمي
التهاب المعدة و أعراضها
أمراض الجهاز الهضمي التهاب المعدة و أعراضها 18 فبراير 2017
أمراض الجهاز الهضمي
الارتداد المعدي المريئي
أمراض الجهاز الهضمي الارتداد المعدي المريئي 17 مارس 2016
جراحة عامة
عملية ربط المعدة
جراحة عامة عملية ربط المعدة 29 ديسمبر 2014

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة