مرض جنون البقر

Mad Cow Disease

ما هو مرض جنون البقر

يعتبر مرض جنون البقر (بالإنجليزية:Mad Cow Disease or Bovine Spongiform Encephalopathy) من الأمراض العصبية الخطيرة والنادرة التي تصيب الجهاز العصبي والدماغ للبقر والتي قد تؤدي إلى موت الماشية في معظم الأحيان. ويعد مرض جنون البقر من الأمراض الانتكاسية التي تنتشر بين الماشية وتتطور بشكل بطيء.

يعتقد العلماء أن سبب حدوث هذا المرض هو حدوث تشوه غير معروف السبب للبروتينات الموجودة في الدماغ والتي تعرف باسم البريون مما يؤدي لحدوث ضرر للدماغ والحبل الشوكي. وقد ظهرت أول حالة من جنون البقر عام 1970 وتم ربط نشوء الإصابة نتيجة تغذي المواشي على اللحوم والعظام للمواشي أخرى مُصابة بالعدوى أو منتجات الأغنام المُصابة بمرض الراعوش ( التهاب الدماغ في الأغنام ).

هل ينتقل مرض جنون البقر للإنسان؟

ينتقل هذا المرض للإنسان ويعرف باسم مرض كروتزفيلد- جاكوب المتغير(بالإنجليزية:(Variant Creutzfeldt-Jakob disease (vCJD) من خلال تناول لحم بقري يحتوي على البروتينات المصابة والمشوهة وحتى طهيها جيداََ عند الطبخ و تعريضها لحرارة عالية لا يؤدي إلى موت هذه البريونات المشوهة بسبب أن هذه البريونات تتميّز بمقاومتها للحرارة والأشعة فوق البنفسجية والإشعاع والمُطهرات التي تقضي على البكتيريا أو الفيروس، لذلك يجب التخلص من الدماغ والحبل الشوكي لأي بقرة قد تظهر عليها علامات هذا المرض أو حتى البقرة التي يكون عمرها كبير لزيادة احتمالية إصابتها به حتى لا يتم انتقاله للانسان. وإن تناول الحليب ومشتقاته من بقرة قد أصيبت بهذا المرض لا يؤدي إلى انتقاله للإنسان أو إصابته بالعدوى.

للمزيد: مرض " كروتزفيلد جاكوب الكلاسيكي ( بالإنجليزية:(Classic Creutzfeldt-Jakob disease (CJD)

يعتبر هذا المرض من الأمراض العصبية الخطيرة التي قد تصيب الإنسان في جميع الفئات العمرية بحيث لا يمكن معرفة الإصابة إلا عند وصول الحالة لمرحلة متطورة من المرض وعندها قد يظهر على الإنسان في البداية علامات مثل الإكتئاب والنسيان وعدم التركيز والقلق واضطراب النوم وفي آخر مراحله تبدأ تظهر عليه أعراض الخرف (بالإنجليزية:Dementia) ,الذي يتضمن حدوث تغيرات جدية وخطيرة في الذاكرة والتصرفات وطريقة التفكير وحدوث تشنجات عضلية خطيرة ويحتاج الإنسان ل 13 شهراََ للإصابة بهذا المرض بعد حدوث العدوى .

يعتبر هذا المرض من الأمراض النادرة الحدوث لذلك يصعب على الأطباء اكتشافه إلا عند وصوله لمرحلة متطورة من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). ويعتمد تحليل الأطباء لوجود هذا المرض من خلال إستبعاد وجود الأمراض العصبية الأخرى التي تشبهه من حيث الأعراض، من خلال أخذ عينة دم لاستبعاد وجود أمراض عصبية أخرى مشابهة أو لرؤية إذا كان دم الإنسان يحتوي على البروتينات المشوهة التي تكون في البقرة المصابة ومن الممكن أيضاََ عمل تحليل للدماغ لمعرفة إذا كان هناك أمراض عصبية أخرى، ومن خلال ذلك يتم الوصول إلى فكرة تواجد هذا المرض لدى الإنسان المصاب وفي النهاية يتم تأكيد الاصابة بأخذ خزعة نسيجية من الدماغ ودراستها مخبرياً.

بشكلٍ عام لا يوجد علاج واضح لهذا المرض إلى الآن ولكن تتم معالجة الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب أو من خلال إتخاذ طرق معينة للتعامل مع المرض، مثلاََ الأعراض السلوكية مثل: الإكتئاب والقلق التي من الممكن علاجها من خلال إعطاء المريض أدوية المهدئات ومضادات الإكتئاب، ومن الممكن استخدام أدوية العضلات مثل كلونازيبام (بالإنجليزية:Clonazepam) و فالبروات الصوديوم (بالإنجليزية:Sodium Valproate). وتستخدم المسكنات لعلاج أي آلم أخرى قد يعاني منها المريض.

أحياناََ يلجأ الأطباء لنقاش طرق التعامل التي يريد أن يعتمدها المريض مسبقاََ قبل أن يصل لوضع صحي متطور حيث لا يستطيع عندها التركيز ومناقشة هذه الأمور، من هذه الأمور:

  • يفضل معرفة إذا كان المريض يريد أن يكمل علاجه في المنزل أو يريد الإنتقال للمستشفى حتى يتم الإهتمام به هناك بواسطة الكادر الطبي.
  • يفضل معرفة إذا كان المريض يريد أن يتم عندها إعطاءه السوائل والطعام من خلال ربط أنبوب التغذية في معدته لأنه من الممكن أن يصل المريض لوضع لا يسمح له حتى ببلع الطعام. 
  • يفضل معرفة أنواع الأدوية التي يريد المريض استخدامها عند الإصابة بالأعراض المتوقع حدوثها لاحقاََ.
  • يفضل معرفة ماذا يريد المريض من الأطباء أن يتصرفوا إذا أصيب المريض بفقدان القدرة على التحكم بالرئتين، وهل يريد أن يتم إعادة إنعاش الرئتين من خلال ربطه بأنبوب التنفس. 

يتوجب على أهل المريض إيجاد فريق كامل متخصص للإهتمام بالمريض عند وصوله لحالة متطورة من المرض فهو يحتاج لوجود طبيب مختص يقوم بفحصه يوميا وأيضاََ وجود ممرضة تهتم بإعطاءه أدوية علاج الأعراض في وقتها، وأيضاََ يحتاج لوجود أحد يساعده في تناوله الطعام والشرب والوقوف وحتى الذهاب لدورة المياه.، ولذلك يفضل بالعادة إبقاء المريض في المستشفى أو في المراكز المتخصصة لعلاج والتعامل مع مثل هذه الحالات.

ينتقل مرض جنون البقر للإنسان من خلال تناوله اللحم البقري المصاب به، لذلك من الممكن أن يتم عدم شراء الدول اللحوم العائدة للأبقار أو الماشية بشكل عام المحتمل إصابتها بهذا المرض مثل الأبقار الكبيرة السن. ينتشر هذا المرض غالباََ في أوروبا، لذلك عند السفر إلى تلك الدول يفضل تجنب تناول اللحم البقري للحماية من الإصابة به. يعتبر مرض كروتزفيلد- جاكوب المتغير غير معدي، أي لا ينتقل من الإنسان المصاب لأخر عن طريق التواصل معه بأي طريقة كانت. من الممكن أن يتم إنتشار المرض من خلال التبرع بالدم ونقل اليريونات المشوهة من شخص مصاب لأخر غير مصاب، لذلك يجب عدم قبول تبرع شخص من المحتمل إصابته بهذا المرض بالدم أو حتى بخلايا مثل الحيوانات المنوية والبويضات.

Neil Lava.The Basics of Mad Cow Disease. Retrieved on the 22th of March, 2020, from:

https://www.webmd.com/brain/mad-cow-disease-basics#1

CNN Library. Mad Cow Disease Fast Facts.Retrieved on the 23th of March, 2020, from:

https://edition.cnn.com/2013/07/02/health/mad-cow-disease-fast-facts/index.html

American Academy of Family Physicians.Mad Cow Disease. Retrieved on the 23th of March, 2020, From:

https://familydoctor.org/condition/mad-cow-disease/

nhs.uk. Creutzfeldt-Jakob disease.Retrieved on the 22th of March, 2020, from:

https://www.nhs.uk/conditions/creutzfeldt-jakob-disease-cjd/prevention/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض الصغر وبنتي عمرها سنوات ظهرت لها تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل احتمال ان تكون حامله المرض بالوراثه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرض بهجت أو أحد الأمراض التي ما ال سببها غير واضح بشكل كامل ولكن يتوقع أن يكون السبب مناعي في وجود استعداد وراثي لدى المريض

ولا يكفي وجود تقرحات بالفم لتشخيص مرض بهجت حيث ينبغي أن تكون هذه التقرحات متكررة كما يصاحبها أعراض أخرى مثل تقرحات بالاعضاء التناسلية والتهابات بالعين ومشاكل بالجلد

في حالة ابنتك وطالما هناك تاريخ وراثي وتكرار للتقرحات فيبنغي استبعاد بقية الاعراض مثل مشاكل العين (بالكشف عند طبيب عيون بجهاز slitlamp) واستبعاد وجود تقرحات بالأعضاء التناسلية ومشاكل جلدية

متعكم الله بالصحة والعافية

see-answer-arrow
ورم في جزء من الرقبه في النصف الايمن منها وبعد الكشف وجدت التهابات في الغدد اللمفاويه هل المرض معدي ام لا هل المرض سهل الشفاء منه ام مستحيل وما مسسبات...
هل هذا الورم في جزء الرقبه فقط ؟ ام في اماكن ثانيه ؟ مبدأيا قد يكون التهاب عادي في الغده الليمفاويه وليس منه اي قلق مع اخذ بعض المضادات الحيويه ولكن اذا كان مصحوب بتعرق ونقص وزن وارتفاع الحراره هذا يتطلب تحاليل اضافيه مع العلم ان معظم الاورام الليمفاويه تكون نتيجه عدوي فيروسيه وليس منها قلق
see-answer-arrow
ماهي اسباب مرض التهاب الكبد د
إن فيروس D لا يستطيع أن يعيش فى جسم المريض إلا مع وجود فيروس B بالجسم نفسه. أن وجود فيروس D أو B فى جسم المريض يؤدى إلى مضاعفات كبيرة وسريعة التطور، حيث يصل المريض إلى مرحلة تشمع الكبد خلال عامين فقط فى أكثر من 15% من المرضى. ويعد فيروسD من الفيروسات الصعبة التى يصعب علاجها، فبالرغم من الاستجابة السريعة للإنترفيرون إلا أن الأعراض المرضية تظهر وتعاود المريض مرة أخرى عند إيقاف العلاج، كما أن اللاميفيودين يعجز عن التخلص من فيروس D . على المريض بالفيروس B و D ضرورة الاهتمام بتناول الأدوية بشكل دائم تحت إشراف طبيبه المختص، كما يتابع على إجراء تحاليل طبية وتصوير للكبد بشكل دائم ومستمر قبل بدء العلاج. وحتى بعد العلاج وأثنائه على المريض عمل التحاليل والانتظام عليها، وبعد توقف العلاج بستة أشهر يجب على الطبيب إخضاع مريضه إلى قياس لوظائف الكبد والحمل الفيروسى ومعرفة وجود المضاعفات والآثار الجانبية للعلاج من عدمها. لابد من الوقاية التامة من الإصابة بفيروس D وذلك لخطورته وصعوبة علاجه، وفى بعض الحالات لا نستطيع إخضاع المريض لعلاج مضاد للفيروس D لأسباب عديدة وموانع أخرى تتعارض مع العلاج، وهنا يجب أيضا على المريض ألا يهمل فى المتابعة الدقيقة لحالة الكبد تحت إشراف طبيب مختص للحالة. التهاب الكبد الوبائي D / يشبه التهاب الكبد الوبائي B في معظم الأعراض ، و طرق الانتقال ، و فترة حضانه المرض تتراوح من بين 35- 40 يوماً
see-answer-arrow
ماهو مرض المرارة او سوء الهضم
1- يعاني المريض من نقص حاد مستمر في الجهة اليمنى في أعلى البطن قد يشعر بهذا الألم بين الكتفين أو لوح الكتف الأيمن أو الكتف الأيمن نفسه، يبدأ الألم شديدا ويستمر من ساعة إلى أربع ساعات ثم يبدأ يقل تدريجيا أو سريعا . 2- يتبعه ألم بسيط أو حكة في المكان نفسه لمدة 24 ‏ساعة. 3-غالبا ما يصاحب المغص المراري قيء أو غثيان وفي حالة انسداد مجرى القناة الصفراوية العامة 4- يحدث اصفرار بالعينين. 5- قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة مما ينبئ بحدوث مضاعفات مثل التهاب المرارة أو البنكرياس أو القنوات المرارية. ‏هناك بعض الأعراض التي يعاني منها المريض مثل ألم في أعلى السرة، عسر هضم، انتفاخ، تجشؤ خصوصا بعد الأكلات الدسمة وهذه الأعراض ليست خاصة بالمرارة ويجب ‏ملاحظة أن المغص المراري يحدث غالبا في المساء نتيجة تناول وجبة دسمة، أو بعد صيام طويل.
see-answer-arrow
ما هو مرض الحمى البحر المتوسط وماهو علاجه
هي نفسها الحمى المالطية وهي عدوى يشترك فيها الانسان و الحيوان، حيث تحصل الاصابة نتيجة انتقال البكتيريا المسببة للمرض (البروسيلا) من حيوان مصاب إلى المريض، عادة عن طريق الحليب و مشتقاته الملوثة بها أو عن طريق الاتصال المباشر بالحيوان المريض. و يعتبر من اهم الامراض الحيوانية التي تؤثر على الانسان، يتصف بحمى متموجة وتعرق غزير ليلى، و هو واسع الانتشار، وخاصة في مناطق البحر المتوسط، افريقيا، جنوب امريكا و الهند، في فصلي الربيع والشتاء. العلاج: يعتمد العلاج على المضادات الحيوية الفعالة ضد البكتيريا. قد يحتاج المريض لعلاجات أخرى لتخفيف العراض مثل خافضات الحرارة حسب ما يصف الطبيب
see-answer-arrow
هل مرض الطا عون مرض فيروسي
مرض مستوطن يصيب الحيوانات القارضة والجرذ بصورة خاصة، و ولكن عند إصابة الإنسان بالطاعون الرئوي تنتشر الجراثيم عن طريق الرذاذ، أو الاحتكاك بالمرضى. كان يعد من الامراض الوبائية الشديدة الانتشار والمؤدي لملايين الوفيات التي خفت الان بسبب المضادات الحيوية والبؤر الرئيسية له الان هي الصين والهند وبورما وفي بعض شواطئ البحر الابيض المتوسط وبعض مناطق افريقية وامريكية الجنوبية .
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة