اعتلال عصبي متعدد التهابي مزمن مزيل للنخاعين

Chronic inflammatory demyelinating polyneuropathy

ما هو اعتلال عصبي متعدد التهابي مزمن مزيل للنخاعين

اضطراب التهابي مناعي للجهاز العصبي الطرفي وقد يشمل الجهاز العصبي المركزي وهو ذو علاقة بمتلازمة غوليان بار . وأهم نقطة في هذا المرض هي فقد غلالة النخاعين وهي الغطاء الشحمي الذي يحيط ويحمي الأعصاب الطرفية.
ويعتقد أنه ناجم عن الخلايا المناعية، التي تحمي الجسم في العادة، ولكنها في هذه الحالة تهاجم الأعصاب . ونتيجة لذلك فإن الأعصاب المصابة تفشل في الرد أو ترد بضعف على المثبرات مسببة تنملونخز وألم وضعف متقدم في العضلات، وفقدان الانعكاسات الوترية العميقة والتعب وإحساسات غير عادية،ولحتمال تقدم المرض مرتفع.والمرض قليل التشخيص نتيجة تظاهره غير المتجانس سريريا، وتحديد العوامل التشخيصية فيزيولوجيا كهربائيا.وبالرغم من هذه المعيقات، فإن التشخيص المبكر يساعد في علاج الفقد المستمر متغذر العكس للمحاوير، ويحسن فرص إعادة الوظيفة. ونتيجة نقص المحاولات السريرية ، يبقى المرض غير مكتمل البحث ، وغير متفق على معايير التشخيص نتيجة اختلاف التظاهر في الأعراض والنتائج المخبرية، ولهذا يخطئ الأطباء في نشخيصه بالرم من تقدم المرض.
يأتي المرضى عادة بأعراض مثل الضعف والتنميل والنخز والألم وصعوبة في المشي. آو آلام أثناء المشي والوقوف، وبعض المرضى يكون لديهم أعراض وآلام في الرقبة والظهر تشع إلى الأطرافتشخص عادة على أنها آلام الجذور، وهذه الآلام متقدمة عادة وقد تذهب وتعود.وعند الفحص قد يكون لدى المريض ضعف وفقد الإنعكاسات العميقةللوتروهي نادراً ما تزيد أو تكون عادية.وقد يكون هناك ضمور في العضلات ونفضان وفقدان الإحساس. وقذ يكون لدى المرضى اعتلال عصبي متعدد البؤر ولا يكون لديهم فقدان الحس. وقذ يتقدم المرضى بخلل وظيفي في واحد من الأعصاب القحفية أو الطرفية. ويمكن إجراء الفحوصات التالية: ١- تخطيط العصب الكهربائيEMG ودراسة التوصيل العصبيNCS ويظهر سوء التوصيل وجود زوال النخاعين ٢- خزع العصب الربلي وبتم اللجوء إليها عند وجود أعراض وعدم تأكد التشخيص
١- الستيروئيدات القشرية مثل البردنيسون وتبديل المصورة( البلازما) والغلوبولينات المنتعية في الوريد التي يمكن إعطائها منفصلة أو مع عقار مثبط للمناعة. ٢- غلوبوليم مضاد لخلاي التوتةATG وهو مثبط للمناعة يدمر الخلايا المفية التائية ٣= العلاج الطبيعي لتقوية العضلات والوظيفة والحركة وتقليل الضمور في العضلات والأوتار وتخريب المفاصل.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما سبب عدم الاستجابة للادوية الاعتلال العصبي على الرغم من انني لا اعاني من مرص السكر
مش كل الحالات تستجيب للعلاج الدوائي،ولكن في حالات الاعتلال العصبي المزمن المعروف السبب نعالج السبب فيتحسن المريض و الحالات الغير معروف سببها تغلب في العلاج و لكن يوجد أدوية حديثة ممكن باذن الله تساعدك مثل pregabalin,cymbalta,راجع طبيبك لوصف العلاج المناسب
see-answer-arrow
ما الفرق بين التهاب النخاع الشوكى و التصلب المتعدد ms و الى طبيب اتجه للتاكد هل هو طبيب مخ و اعصاب ام طبيب امراض عصبية ام تخصص اخر و ترشيح طبيب فى ms...
أهم ما يميز بين التهاب النخاع الشوكي (Transverse myelitis) والتصلب المتعدد (Multiple sclerosis) هو الاتي 1) التصلب المتعدد يؤدي الى التهاب العصب البصري (فقد البصر باحدى العينين مع ألم بحركة العين) بينما التهاب النخاع الشوكي لا 2) التصلب المتعدد يؤدي الى ضعف متفاوت بالأطراف الأربعة بينما يؤثر غالبا التهاب النخاع الشوكي على الساقين فقط ولا يؤثر على الذراعين (الا اذا كان الالتهاب في النخاع الشوكي للرقبة ففي تلك الحالة فقط يؤثر على الذراعين) 3) التصلب المتعدد يؤثر على المخيخ (مما يسبب عدم الاتزان) وعلى الأعصاب الدماغية (مما يسبب صعوبة بالكلام وصعوبة بالبلع وضعف بالوجه) والتهاب النخاع الشوكي لا
see-answer-arrow
لو سمحتم اريد توضيح لمرض مالتي سيروليزس او التهاب العصب النخاعي المتناثر زوجتي فقدت النظر وعاد اليها وفقدت السيطرة على الحركة والمشي وبعد فترة عادت مم...
multiple sclerosisاو التهاب العصب النخاعى المتناثر او التصلب المتناثر هو من امراض المناعةautoimmune diseaseويحدث على شكل نوبات من التهاب العصب البصرى وضعف النظر مع ارتخاء وضعف بالعضلات مع عدم القدرة على الاتزان والمريض يستجيب للعلاج ويكون بين تلك النوبات فى حالة ممتازة ولاتوجد اعراض والمرض فى احيان كثيرة مرتبط بتعرض المريض للضغوط النفسية والقلق والتوتر الشديد مسببا بضعف جهاز المناعة ومهاجمة المرض للمخ والنخاع الشوكى والعصب البصرى ولايوجد علاج وقائى حتى الان وينصح بالراحة النفسية للمريض والبعد عن التوتر والضغوط النفسية
see-answer-arrow
علاج الاعتلال العصبي وخدر الاطراف
على حسب السبب وللتشخيص السليم اولا ننصح بعمل اشعة رنين مغناطيسى على الفقرات العنقية والعجزية القطنية وعمل رسم عصب بالكمبيوتر على الاطراف الاربعة والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج ولوصف العلاج المناسب ومتابعة الحالة حتى الشفاء التام انشاءالله
see-answer-arrow
هل مرضى التصلب العصبي المتعدد معرضون للشلل الدائم ا التفصيل
هو مرض مزمن يقوم بمهاجمة الجهاز العصبي المركزي وأعراضه وشدته تختلف من شخص لآخر، فقد تكون الأعراض لدى بعض المصابين مجرد خدران في الأطراف في حين يصاب آخر بالشلل أو بفقدان البصر أو غير ذلك ولكن حالياً تجرى بعض التجارب على دواء الليسينوبريل المستخدم في علاج الضغط للسيطرة على أعراض هذا المرض ويتوقع الوصول قريباً إلى نتائج مثمرة في هذا الصدد
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة