اعتلال العصب البصري الوراثي | Hereditary optic neuropathy

اعتلال العصب البصري الوراثي

ما هو اعتلال العصب البصري الوراثي

هو تَنَكُّس وراثي في العصب البصري والحُزْمَة الحُلَيمِيَّة البُقْعِيَّة مما يتتسبب بفقدان سريع للرؤية المركزية وبعد عدة أسابيع من تقدمه عادة ما تبقى عُتْمَة مَرْكَزِيَّة دائمة ، والاصابة ممكن أن تحدث على أي عمر ولكن في معظم الأحيان تبدأ في العقد الثالث ، والذكور أكثر عرضة من الإناث ، رغم أن الانتقال هَيولِيّ ومحدود على الاناث، وطَفْرَة الصِبْغِيّ المُتَقَدِّرِيّ قد تكون متداخلة مع طَفْرَة مُرْتَبِطَة بالصِبْغِيّ إِكس وهذه الآلية قد تُفسر اختلاف النسبة بين الجنسين بشكل كبير من بلد إلى آخر.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

علاج اعتلال الاعصاب الطرفية

على حسب السبب لذلك ننصحك بعمل رسم عصب بالكمبيوتر على الاطراف وتحليل نسبة السكر بالدم وتحليل هرمونات الغدة الدرقية وصورة دم كاملة والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج وذلك للتشخيص النهائى لسبب اعتلال الاعصاب الطرفية ووصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

سؤال من أنثى سنة 28

في الأمراض العصبية

ضمور الاعصاب الطرفيه الوراثيه

اهلا وسهلا اختي الكريمة. مرض الاعتلال العصبي الوراثي ينتمي الى مجموعة من الأمراض الوراثية التي تصيب الجهاز العصبي الطرفي وتختلف الأعصاب المصابة فقد تكون حسية او حركية او مختلطة ويكون السبب عوامل وراثية جينية سائدة. وتظهر الأعراض بشكل تدريجي على شكل صعوبة في المشي ومن ثم هبوط في القدم وبصورة بطيئة يتقدم المرض إلى عضلات الفخدين وعضلات كفتي اليدين وعادة تكون الأعراض الحسية اقل بروزا من خذلان وتنميل وضعف في الاحساس. بالنسبة لموضوع الحمل فإن إصابة الوالدين او أحدهما تعد عامل خطر ذو اهمية، حيث أن الطفل الذي احد والديه مصاب بالمرض فهناك احتمال ان يصاب به بنسبة 50% حيث اسلفنا ان هذا المرض سائد جينيا . لذلك عند التخطيط للحمل ينصح بإجراء اختبارات الجينات الوراثية لتحديد المشاكل الوراثية المرتبطة بالاعتلال العصبي الوراثي.

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل هناك علاج لشلل العصب الزندي؟

العصب الزندي هو المسؤول عن وظيفة العديد من العضلات في الساعد واليد وضجة كبيرة في الحلبة والأصابع الصغيرة. مصطلح "الاعتلال العصبي" يشير إلى انخفاض القيمة من العصبية، في هذه الحالة، والعصب الزندي، عندما يصبح في حدود ضيقة (شرك) أو مضغوط على طول مساره من الرقبة إلى اليد. الكوع هو الموقع الأكثر شيوعا من ضغط العصب الزندي (Verheyden). الاعتلال العصبي الزندي في المعصم أمر نادر الحدوث.لذا يجب مراجعة طبيب عظام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية