تعذر الجماع

Failure of penetration

تعذر الجماع

ما هو تعذر الجماع

 

تعذر الجماع أو العجز عن أداء العلاقة الحميمة هي حالة مرضية لها أسبابٌ عدة سواء أكانت نفسية أو عضوية أو عصبية، تؤدي إلى عدم القدرة على إقامة علاقة جنسية، ومن الممكن أن يكون السبب لدى أيٍ من الطرفين الذكور أو الإناث، ويعد تعذر الجماع الأنثوي الأكثر شيوعاً.

 

 

 

إنَّ الاستجابة الجنسية عملية معقدة جداً، يدخل بها العديد من العوامل، وهناك العديد من الأسباب المؤدية لتعذر الجماع بما فيها الأسباب الجسدية والنفسية، ومن هذه الأسباب:

  • الجماع المؤلم، فقد تشعر الزوجة بالألم بسبب الإيلاج أو أثناءه أو بعده، مما يجعل الألم المتكرر أثناء العلاقة الحميمية منفِّراً، وبذلك يؤدي إلى تعذر الجماع فيما بعد.
  • ضعف الانتصاب، فهذا يسبب مصدر قلق وتوتر، ويجعل الجماع صعباً ومستحيلاً.
  • تأخر القذف، وعدم القدرة على القذف أثناء الجماع.
  • عدم التوافق العاطفي ووجود رفض من أحد الطرفين.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والقلق وانخفاض الثقة بالنفس، وقد تنتج هذه الحالة بسبب التعرض لفشل سابق أثناء إقامة العلاقة الجنسية.
  • الأمراض العضوية المزمنة، مثل الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالسكري والسرطان.
  • التغيرات الهرمونية، مثل انخفاض مستوى هرمون التيستوستيرون.

 

 

أبرز الأعراض الظاهرة تتمثل بالخوف من الجماع، وفقدان الرغبة الجنسية، والشعور بالألم المصاحب للجماع أو بعده، وعدم القدرة على إقامة علاقة جنسية كاملة.

 

 

يتم تشخيص الإصابة بتعذر الجماع أولاً بناءً على الأعراض التي يعاني منها المصاب، وبعد تسجيل التاريخ المرضي يقوم الطبيب بالبحث عن السبب الكامن، عن طريق بعض الفحوصات المخبرية، ومنها:

  • فحوصات الدم، والذي يتضمن فحص السكري ومستوى هرمونات الغدة الدرقية، وفحص للهرمونات الجنسية.
  • فحص للحوض، للتحقق من عدم وجود أي سبب يعيق عملية الجماع عند الأنثى، مثل جفاف المهبل أو وجود مشاكل في جدران المهبل.
  • فحص غدة البروستاتا للرجال.
  • بعد ذلك قد يوصي الطبيب بمراجعة أخصائي صحة نفسية، لمعرفة ما إذا كان هناك أسباب نفسية تؤثر على القيام بالجماع بصورة طبيعية.

 

  • أخذ استشارة الطبيب المختص بالصحة النفسية والجنسية، فغالباً ما يحتاج العديد من الأزواج أولاً كخطوة أولى في العلاج لاستشارة المختص فيما يتعلق  بالأمور الجنسية.
  • التدريب على التواصل والتعامل بين الزوجين، من خلال إظهار المودة والرحمة، واحترام مشاعر بعضهما البعض، والتعبير عن الغضب أو الرفض بصورة إيجابية.
  • العلاج بالأدوية، حيث يمكن حل مشكلة تعذر الجماع عند الذكور بالأدوية، عندما يكون السبب عضوي، مثل تأخر القذف أو العجز الجنسي.
  • العلاج بالهرمونات، مثل العلاج بهرمون التستوستيرون للذكور وبهرمون الإستروجين للإناث.

 

 

  • ممارسة الرياضة باستمرار.
  • الإبتعاد عن التدخين، وتناول طعام صحي متوازن.
  • التحدث مع شريك الحياة بصراحة، ومحاولة إيجاد حل للمشكلة.

 

يمكن الحد من الإصابة بتعذر الجماع، عن طريق منع الأسباب المؤدية له، ومن طرق الوقاية:

  • تخصيص الوقت لإقامة العلاقة الحميمة بين الزوجين، وجعل العلاقة الحميمة من أولويات الطرفين، ومحاولة اتباع أفكار تجذب الطرفين لها.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فهذا يعدل المزاج ويحسن من الصحة النفسية والصحة الجسدية.
  • التحدث بصراحة مع شريك الحياة، فهذا يعزز العلاقة العاطفية بين الطرفين.
  • كما ينصح بالتثقيف الجنسي من قبل المختصين، للشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

 

 

غالباً عند أخذ الإستشارة من قبل مختص الصحة الجنسية، واتباع العلاج المناسب فإنه يمكن تخطي المرض بسهولة والتقليل من الأعراض.

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-10-24 02:07:16

عدم قوه الانتصاب عند الجماع فحين قبل الجماع الانتصاب شديد

عدم قوه الانتصاب عند الجماع فحين قبل الجماع الانتصاب شديد

1

عدم قوه الانتصاب عند الجماع فحين قبل الجماع الانتصاب شديد
الأسباب الباً نفسية، عليك تحسين لياقتك البدنية بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح. وستتحسن بالتدريج
0
2015-10-29 17:54:22
see-answer-arrow

2015-10-02 18:18:13

هل اذا جماع اول من المراة تغسل من الدورة موبشر بعد جلس يومين بدون جماع بعد جماع 12 من بعد الدورة واصلت الجماع يوم ور يوم هل بيحصل حمل

هل اذا جماع اول من المراة تغسل من الدورة موبشر بعد جلس يومين بدون جماع بعد جماع من بعد الدورة واصلت الجماع يوم ور يوم هل بيحصل حمل

1

هل اذا جماع اول من المراة تغسل من الدورة موبشر بعد جلس يومين بدون جماع بعد جماع من بعد الدورة واصلت الجماع يوم ور يوم هل بيحصل حمل
تحصل الاباضة في اليوم ال ١٤ من نزول الدورة او تقريبا" ب ١٠-١٤ يوم قبل نزول الدورة القادمة. فاذا كانت دورتك منتظمة كل تقريباً-28-30  يوم ، فان افضل ايام  لحصول الحمل هي يوم ١٠،١٢،١٤،١٦ من بداية الدورة. اما قبل وبعد ذلك فتكون نسبة الخصوبة فبها قليله وبالتالي احتمال حدوث الحمل يكون اقل.  
0
2015-10-03 19:51:28
see-answer-arrow

2015-07-27 05:27:10

هل طول القضيب ٩ يكفي للجماع وماهي الاشياء المفيده للجماع

هل طول القضيب ٩ يكفي للجماع وماهي الاشياء المفيده للجماع

1

هل طول القضيب ٩ يكفي للجماع وماهي الاشياء المفيده للجماع
الطول العادي من ٨-١٨ سم، فلا داعي للقلق، وعليك ممارسة الرياضة والتغذية المتوازنة، وتناول العسل وعسل الملكات والمكسرات.
0
2015-07-27 10:29:55
see-answer-arrow

2013-11-28 08:52:27

عمرى 24عام وعند الجماع اتناول الاعشاب المقوية للجماع فهل اذا توقفت عن أخذها عند الجماع تضعف قدرتى الجنسية الطبيعية

عمرى وعند الجماع اتناول الاع المقوية للجماع فهل اذا توقفت عن اخذها عند الجماع تضعف قدرتى الجنسية الطبيعية

1

عمرى وعند الجماع اتناول الاع المقوية للجماع فهل اذا توقفت عن اخذها عند الجماع تضعف قدرتى الجنسية الطبيعية
ربما في البداية، ولكن الجسم يتأقلم مرة أخرى وتعود الأمور لطبيعتها. فلا داعي للقلق.
0
2013-11-28 09:10:26
see-answer-arrow

2012-04-18 14:11:03

ما سبب برود المرأه عند الجماع و قبل الجماع و هل يوجد حل ؟

ما سبب برود المراه عند الجماع و قبل الجماع و هل يوجد حل

2

ما سبب برود المراه عند الجماع و قبل الجماع و هل يوجد حل
ما يحول دون بلوغ المراة ذروة النشوة الجنسية ؟ اولا على الصعيد الفيزيولوجي : كثير من النساء بحاجة الى 15-30 دقيقة من الاثارة المتواصلة لبلوغ ذروة النشوة الجنسية اكانت هذه الاثارة من خلال المداعبات التمهيدية او من خلال ايلاج القضيب داخل المهبل وكلما ازدادت المؤثرات العصبية الحسية المنطلقة من مصادرا مختلفة كلما تحسنت نوعية الذروة التي تحصل عليها المراة . تجدر الاشارة الى ان اثارة البظر بشكل مباشر تؤدي الى عدد من الارتعاشات الجنسية القوية هي في الواقع غير ذروة النشوة الجنسية واحيانا تخلط المراة بين الامرين . ان اثارة المناطق الشهوانية لدى المراة يجب ان تكون متواصلة ولفترة طويلة كذلك يجب ان تكون الاثارة متناسبة مع متطلبات المراة لجهة مواضع الاثارة وودرجة الضغط عليها والايقاع بحيث لا تكون شديدة القسوة ولا مفرطة في الرقة ولا مفرطة في اليتها . ان من شان بعض المداخلات اثناء العملية الجنسية ان تجهض النشوة بتحويلها احاسيس المراة وتخيلاتها الجنسية عن مسارها هكذا فان ضجيجا مفاجئا ياتي من الخارج او رائحة مزعجة او نوبة قلق مفاجئ او تشنجا عصبيا ينتاب المراة نتيجة عدم ثقتها في امكانية بلوغ الذروة او شرودا في خيالها وتصوراتها كل هذه العوامل من شانها ان تحول المراة عن مسارها الشهواني . ثانيا على الصعيد النفسي : كذلك فان اكثر ما يسبب عدم قدرة المراة على بلوغ ذروة النشوة هو خوفها من ان تفقد السيطرة على نفسها اثناء بلوغ الذروة بعض النساء يتصورن هذه الذروة موجة عارمة او زوبعة تجعل المراة تحت رحمة انفعالات لا يمكنها السيطرة عليها ان الاستسلام للاحساس بالمتعة يتطلب جوا من الثقة والامان . هناك ايضا القلق من الفشل او عدم الاهلية مما يجعل المراة شديدة الرقابة على نفسها بحيث تلجم انفعالاتها الشهوانية فالمراة في مثل هذه الحالة تكون مشاهدا لذاتها بدلا من ان تكون لاعبا على المسرح . النظرة السلبية الى مظهرها فقد تكون المراة في غاية الجمل ولكنها تعتبر نفسها دميمة وبدنية وغير الجذابة ومفتقرة الى الانوثة مما يجعلها تتردد في طلب النشوة الجنسية كذلك من شان التربية القمعية على الصعيد الجنسي ان تساهم في اضعاف الرغبة والغريزة الجنسية لدى المراة . المشاكل الزوجية : نتيجة التربية الخطئة وقد تعتبر المراة ان عليها اتخاذ موقف سلبي مقاوم او ممانع في سرير الزوجية وهكذا يتحول هذا السرير الى ساحة حرب ان الموقف العدائي من الزواج سرعان ما يعبر عن نفسه على الصعيد الجنسي مما يشكل سببا رئيسيا لعدم بلوغ النشوة . العوامل الاجتماعية – الثقافية ان الخلافات الايديولوجية الحادة على صغيد الرغبة بفرض السلطة وعلى صعيد الثورة الجنسية وحركات حقوق المراة تساهم في ادراج موضوع النشوة الجنسية في معادلة اجتماعية – ثقافية – اقتصادية – سياسية بالغة الاتساع والتعقيد في هذا الاطار اصبح لدى كل شخص مفهوم للنشوة الجنسية كذلك تختلف النظرة الى مسالة المتعة الجنسية من عصر الى عصر فالسعي للحصول على المتعة في جو اجتماعي – ثقافي يخيم عليه القمع يكتسب معنى مختلف عما له اليوم في مجتمعنا المتساهل والمتقبل لاشكال ومشاكل الحياة الجنسية . اخيرا هناك بعض الازواج الذين ينظرون بسلبية وحذر الى النشوة الجنسية لدى المراة وهذا العامل يشكل سببا اضافيا لعدم قدرة المراة على بلوغ ذروة النشوة الجنسية .
0
2012-04-21 12:42:33
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics