تبكل الجلد

Poikiloderma

ما هو تبكل الجلد

تبكل الجلد هي حالة تتسبب في تغير لون البشرة وتلفها. ويعتقد بعض الأطباء أن تبكل الجلد عبارة عن مجموعة من الأعراض وليس مرضاً بحد ذاته. وتعد هذه الحالة شائعة ومزمنة، ولكنها ليست مهددة للحياة.

يمكن أن تنتقل هذه الحالة بين أفراد العائلة بالوراثة، مما يعني أنك قد تعاني منها منذ الولادة أو بعد ذلك، وهي مرتبطة بالعديد من الأمراض الموروثة النادرة، وبعض الحالات المكتسبة مثل مرض الذئبة.
وتسمى الحالة المكتسبة الأكثر شيوعًا تَبَكُّلُ الجِلْدِ السِّيفاتِيّ، والتي تُعرف أيضًا باسم شيخوخة الشمس.

نظراً لكون هذه الحالة تعتبر مزيجاً من الأعراض بدلاً من الإصابة بمرض ما، يمكن أن يكون سبب الإصابة بمرض تبكل الجلد بعض الأمراض والحالات أو يمكن أن يكون ذات صلة بها، مثل:

  • الأمراض الموروثة.
  • العدوى مثل مرض لايم.
  • أمراض النسيج الضام مثل الذئبة، والتهاب الجلد والعضلات.
  • الأمراض الأيضية مثل الداء النشواني.
  • أمراض مناعية مثل ما يحدث عندما يرفض الجسم زرع نخاع العظم.
  • الأدوية مثل المنشطات، أو العلاج الإشعاعي للسرطان.
  • بعض أنواع السرطان غير المألوفة.

يعد سبب تبكل الجلد السيفاتي غير معروف، ولكن التعرض للشمس هو بالتأكيد من العوامل المساهمة. تشمل العوامل المحتملة الأخرى ما يلي:

  • العوامل الوراثية.
  • تغيرات في الهرمونات، وخاصة بين النساء اللواتي لديهن انخفاض هرمون الاستروجين بسبب انقطاع الطمث أو جراحة إزالة المبيض.
  • رد فعل على ملامسة المواد الكيميائية مثل تلك الموجودة في العطور أو الماكياج.

يعتقد الأطباء أنّ التعرض طويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية من الشمس هو سبب رئيس في الإصابة بمرض تبكل الجلد السيفاتي لأنه من المعروف أن الشمس تسبب تلف الجلد، والضرر منها يكون تراكمياً. كلما تعرض جلدك للشمس، زادت الأضرار الناجمة عنه. ومن مؤشرات أن الشمس هي السبب الرئيس للإصابة بتبكل الجلد السيفاتي:

  • من المرجح أن يصاب به الشخص إذا كان ذات بشرة فاتحة.
  • لا تتأثر البشرة التي تميل إلى أن تكون مظللة من أشعة الشمس، مثل العنق تحت الذقن.
  • حماية الجلد المتأثر من الشمس سوف تبطئ تطور تغيرات البشرة وقد تعمل على تحسينها.
  • من المرجح أن تصاب بتبكل الجلد إذا كان موجوداً عند أحد أفراد عائلتك، أو إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المكتسبة المرتبطة به.

ومن المرجح أن تصاب بتبكل الجلد السيفاتي إذا كنت:

  • في متوسط العمر.
  • امرأة، خاصةً إذا كنت في سن انقطاع الطمث أو قمت بإزالة المبيضين.
  • تعيش في منطقة تتعرض فيها لقدر كبير من أشعة الشمس.
  • من عائلة لديها تاريخ بالإصابة بهذه الحالة.
  • إذا كنت تعاني من حساسية الجلد للمواد الكيميائية، وخاصة تلك الموجودة في العطور والماكياج.

اعراض تبكل الجلد

يسبب تبكل الجلد التغييرات التالية لتظهر في نمط شبكي على الجلد:

  • تغير لون الجلد إلى بني محمر.
  • توسع الشعيرات، وهي عبارة عن أوعية دموية صغيرة واضحة، تبدو وكأنها متكسرة.
  • ترقق الجلد المعروف باسم الضمور.

يمكنك تحديد تبكل الجلد السيفاتي من خلال خصائصه المميزة. في هذه الحالة، تحدث تغييرات جلدية على الرقبة والصدر والخدين. بالإضافة إلى ذلك، تكون هذه التغييرات:

  • متماثلة، تظهر بالتساوي على جانبي الوجه والرقبة.
  • تحدث على جانبي الخدين والرقبة وفي الجزء العلوي من الصدر.
  • لا تؤثر على المنطقة من الرقبة التي تكون عادةً مظللة من الشمس بواسطة الذقن.
  • قد تشعر بالحرق الطفيف والحكة في المناطق المصابة، ولكن معظم الأشخاص المصابين بتبكل الجلد لا يعانون من هذه الأعراض. وسوف تتزايد التغيرات الجلدية تدريجياً مع مرور الوقت.
  • قم بتحديد موعد مع طبيبك عندما تلاحظ أي تغيرات جلدية، حيث يمكن لطبيبك فحص بشرتك واستبعاد أي حالات خطيرة.
  • إذا كنت مصاباً بتبكل الجلد السيفاتي، فيمكن لطبيبك أن يشخص ذلك عادة عن طريق طرح الأسئلة عليك وفحصك. وإذا كنت تعاني من حالة أخرى موروثة أو مكتسبة، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب إجراء فحوصات دم، أو أشعة سينية، أو اختبارات أخرى تعتمد على الأعراض الأخرى.
  • لا يمكن الشفاء تمامًا من الإصابة بتبكل الجلد، ولكن قد تتحسن التغيرات الجلدية وقد يتباطأ تطور الحالة مع العلاج.
  • إن علاج السبب الأساسي لتبكل الجلد أمر مهم، ويجب القيام بذلك كخطوة أولى. ثم يمكن علاج الجلد في محاولة لتحسين لونها وجعلها ملحوظة بشكل أقل.
  • يعد العلاج بالليزر والعلاج المكثف للضوء النبضي مكلفاً، ولكنها العلاجات الرئيسة المستخدمة حالياً لتحسين توسع الشعيرات وتغير لون بشرتك. ومع ذلك، لا يمكن تغيير استرجاع لون الجلد تماماً كما كان.
  • يمكن للأدوية التي يستخدمها الأطباء في تبييض البشرة أو تفتيحها أن تحسِّن اللون البني للبشرة. بعد هذا العلاج، يمكن لليزر أن يحسن الاحمرار، ويمكن للعلاج بالضوء أن يحسن اللون البني والأحمر.

لأن خيارات تحسين البشرة محدودة، يعد منع المزيد من الضرر عن طريق حماية بشرتك من الشمس هو الجزء الأكثر أهمية في علاج تبكل الجلد. هذا يتضمن:

  • وضع واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 أو أكثر (يوصي بعض الأطباء بـ 50 أو أكثر).
  • البقاء بعيداً عن الشمس خلال أوقات النهار التي تكون فيها أشعة الشمس أكثر سطوعاً، تحديداً الساعتين ما قبل وما بعد الظهر.
  • ارتداء الملابس التي تمنع الشمس من الوصول إلى بشرتك.
  • ارتداء القبعات ذات الحواف العريضة التي تظلل الوجه والرقبة والصدر.
  • ارتداء الأوشحة أو القمصان عالية العنق.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
طفح جلدي وانتفاخ في الجلد مع حكه وحمرار
اين السؤال ؟ ما هو سؤالك ومن ماذا تعاني ؟ هل عندك طفح جلدي ؟ منذ متى ؟ وما هو السبب ؟ السبب يمكن ان يكون اشياء كثيرة مثل بعض انواع الاكل او الغبار او تناول دواء معين او التعرض لمادة تعطي حساسية الخ ارجوا اعادة طرح السؤال وان يكون سؤال واضح لكي نستطيع مساعدتك اخي الكريم
see-answer-arrow
ماهو علاج الجلد الخشن جلد زراعى وساقى خشن جدا يشبه جلد الوزة
مرض جلد الإوزة أو الدجاجة: مرض وراثى شائع يتميز بظهور حبيبات حمراء أو رمادية خشنة على بعض سطوح الجلد مثل أعلى الذراعين والظهر والأفخاذ والساقين مما يكسب الجلد فى هذه المناطق خشونة ويصبح أشبه بجلد الأوزة بعد إزالة الريش ،وتؤدي إلى انتصاب الشعر وحدوث القشعريرة وتنتج تلك الحالة من اضطراب فى عملية التقرن وتراكم الخلايا القرنية داخل مسام الجلد وفوهات الجريبات الشعرية، ويظهر المرض عادة فى سن الطفولة ويزداد شدته خلال فترة المراهقة ثم يصل إلى التحسن مع اطراد العمر وتعالج تلك الحالات بمراهم تحتوي على حامض السلسليك الذى يساعد على إذابة التجمعات القرنية ويضفي نعومة على الجلد ويمكن أيضا استخدام كريمات تحتوى على 10% يوريا وحديثا أثبت مركب التربتوفين وهو حامض فيتامين أ فعالية فى علاج مرض جلد الأوزة ويمكن استخدام مرهم تريتينوين.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة