زبدة الشيا

Shea butter

زبدة الشيا

ما هو زبدة الشيا

زبدة الشيا هي عبارة عن دهون يتم استخلاصها من جوز شجرة الشيا. وتكون صلبة في درجات الحرارة الدافئة وله لون أبيض يميل للأصفر أو العاجي. تعود أصول أشجار الشيا إلى غرب إفريقيا، ولا تزال معظم زبدة الشيا تأتي من تلك المنطقة.

تستخدم زبدة الشيا كعنصر تجميلي لعدة قرون. وذلك بفضل تركيزه المرتفع من الفيتامينات والأحماض الدهنية، مما يجعلها منتجاً مثالياً للجلد.

تأتي زبدة الشيا من حبتين زيتيتين داخل بذور شجرة الشيا، وذلك بعد إزالة النواة من البذرة، حيث يتم طحنها إلى مسحوق وغليها في الماء. ثم ترتفع الزبدة إلى سطح الماء وتصبح صلبة.

مكونات زبدة الشيا

تأتي فوائد زبدة الشيا من تركيبتها الكيميائية، حيث تحتوي على:

  • الأحماض الدهنية اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic) والأحماض البالميتية (بالإنجليزية: Palmitic) والأسيتريك أو حمض الشمع (بالإنجليزية: Stearic) وحمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic)، وهي مكونات توازن الزيوت على البشرة.
  • فيتامينات أ ، هـ، و، وهي فيتامينات مضادة للأكسدة تعزز الدورة الدموية ونمو خلايا الجلد بشكل صحي.
  • الدهون الثلاثية التي تعتبر الجزء الدهني من جوز الشيا الذي يغذي البشرة ويلطفها.
  • استرات السيتيل (بالإنجليزية: Cetyl Esters)، وهي الجزء الشمعي من زبدة الشيا التي تعمل على ترطيب البشرة وتحفظ الرطوبة بها.

في بعض الأحيان، يتم مزج مكونات إضافية مع زبدة الشيا وفقاً للمكان الذي يتم فيه حصاد جوز الشيا مثل زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر.

استخدامات زبدة الشيا

تشمل استخدامات زبدة الشيا ما يلي:

  • استخدامات زبدة الشيا علاج المشكلات الجلدية: يمكن الإستعانة بزبدة الشيا في علاج بعض مشكلات الجلد مثل حب الشباب والحروق وقشرة الرأس وجفاف الجلد والأكزيما والعديد من الحالات الأخرى.
  • استخدامات زبدة الشيا في الأطعمة: قد تستخدم زبدة الشيا كدهن للطبخ.
  • استخدام زبدة الشيا في الصناعة: تُستخدم زبدة الشيا في مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

{cta}

فوائد زبدة الشيا

فيما يلي أبرز فوائد زبدة الشيا.

فوائد زبدة الشيا الصحية

إليك أبرز فوائد زبدة الشيا للصحة.

فوائد زبدة الشيا في تخفيف آلام المفاصل

من المعروف أن زبدة الشيا تساعد في تخفيف الإلتهاب الذي يصيب الجسم، وبالتالي يمكن أن تساهم في تخفيف التهابات المفاصل وحمايتها من التلف.

للمزيد: الفيتامينات الهامة لتخفيف ألم المفاصل ومصادرها

فوائد زبدة الشيا في تخفيف ألم العضلات

يمكن أن تتأثر العضلات التي تم تمديدها بشكل مفرط بالالتهاب والتصلب حيث يقوم جسمك بإصلاح الأنسجة العضلية.

وقد تساعد زبدة الشيا في تخفيف التهاب العضلات بنفس الطريقة التي تساعد بها على تخفيف آلام المفاصل، وذلك عن طريق تقليل الالتهاب.

فوائد زبدة الشيا في تخفيف الاحتقان

فائدة أخرى لزبدة الشيا وهي تخفيف الاحتقان، وذلك عند استخدامها في قطرات الأنف، إذ تقلل من التهاب الممرات الأنفية، كما يمكن أن يساعد في تقليل تلف الغشاء المخاطي، والذي يؤدي إلى احتقان الأنف.

قد تكون هذه الآثار مفيدة عند الإصابة بالحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو نزلات البرد.

فوائد زبدة الشيا للجلد

تعرف على فوائد زبدة الشيا للجلد.

فوائد زبدة الشيا لكافة أنواع البشرة

تعتبر زبدة الشيا مفيدة لكافة أنواع البشرة، ونادراً ما يمكن أن تسبب حساسية أو تهيج، كما أنها لا تسبب انسداد المسام.

فوائد زبدة الشيا كمضاد للالتهابات

تتمتع زبدة الشيا بخصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي تساعد على تهدئة الاحمرار والتورم بالبشرة، ولذلك تدخل زبدة الشيا في تكوين العديد من منتجات البشرة.

فوائد زبدة الشيا لترطيب البشرة

يمكن لزيوت شجرة الجوز الغنية الموجودة في زبدة الشيا أن تتغلغل في البشرة وتساعد على ترطيبها وتنعيمها، ويمكن أن يستمر هذا التأثير لعدة ساعات.

كذلك ترتبط هذه الفوائد بمحتوى الأحماض الدهنية في الشيا، بما في ذلك أحماض اللينوليك والأوليك والأحماض الدهنية والبالميتية، وعند وضعها على البشرة، يتم امتصاص هذه الزيوت سريعاً ولا تجعل البشرة دهنية، وفي نفس الوقت تخلق حاجز بين البشرة والبيئة الخارجية.

اقرأ أيضاً: أهمية ترطيب البشرة

فوائد زبدة الشيا في مكافحة الشيخوخة

قد تساعد زبدة الشيا في مكافحة الشيخوخة وعلامات التجاعيد بالبشرة، وذلك لأنها تعزز إنتاج الكولاجين أو تقوم بتقليل تكسير الكولاجين الموجود بالفعل.

فوائد زبدة الشيا في محاربة الإجهاد التأكسدي

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من الفيتامينات A و E، مما يعني أنها تعزز نشاط مضادات الأكسدة القوية، وهي عوامل مهمة لمكافحة الشيخوخة، وتحمي البشرة من الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي وما يعقبه من مشكلات في الجلد مثل البشرة الباهتة أو الشيخوخة المبكرة.

للمزيد: طرق لتأخير ظهور علامات التجاعيد في الوجه

فوائد زبدة الشيا في مكافحة الجراثيم

قد تساعد زبدة الشيا في مكافحة الميكروبات والجراثيم التي يمكن أن تصيب البشرة، كما أنها تعتبر من المكونات القوية لمكافحة الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات.

فوائد زبدة الشيا في علاج حب الشباب

بفضل محتواها من أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية، يمكن أن تساعد زبدة الشيا في تنظيف البشرة من الزيوت التي تسبب الالتهابات وظهور حب الشباب، وفي نفس الوقت، تعيد للبشرة رطوبتها ولا تتركها جافة، والنتيجة هي استعادة التوازن الطبيعي للزيوت في البشرة، مما قد يساعد في منع ظهور الحبوب.

فوائد زبدة الشيا في منع الندبات

من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين وتعزيز توليد خلايا جديدة بالجلد، قد تساعد زبدة الشيا على تقليل ظهور الندبات التي يمكن أن تصيب البشرة بعد الحبوب.

فوائد زبدة الشيا في الحماية من الشمس

لا يمكن استخدام زبدة الشيا لوحدها كواقي شمسي فعّال، ومع هذا، يساعد وضعها فوق واقي الشمس على منح البشرة بعض الحماية الإضافية من الأشعة الضارة.

أيضاً يمكن أن تساعد زبدة الشيا فى علاج حروق الشمس وتهدئة البشرة بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية كونها تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.

فوائد زبدة الشيا في تخفيف مشاكل الجلد

قد تساعد زبدة الشيا في تهدئة حالات مثل الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي تساعد في تخفيف الحكّة والأعراض المزعجة.

طريقة استخدام زبدة الشيا على الجلد

يمكن وضع زبدة الشيا على الجلد مباشرةً، وينصح باستخدام اليد لفرك زبدة الشيا على الجلد والمساعدة على امتصاصها، ويفضل وضعها قبل النوم.

{question}

فوائد زبدة الشيا للشعر

أيضاً تعد زبدة الشيا من المواد الطبيعية المفيدة للشعر. إليك أبرز هذه الفوائد:

فوائد زبدة الشيا في تنعيم الشعر

قد تساعد زبدة الشيا على تنعيم الشعر من خلال منع تكسره وتقويته، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد التي تساعد على ترطيب الشعر وإنتاج الكولاجين.

اقرأ ايضاً: علاج تساقط الشعر

فوائد زبدة الشيا في علاج قشرة الرأس

نتيجة فعاليتها في زيادة ترطيب الجلد، فإن زبدة الشيا يمكن أن تساهم في علاج قشرة الرأس، حيث أنها تقوم بعلاج الجفاف والتهيج الذي يصيب الجلد ويسبب ظهور القشرة.

طريقة استخدام زبدة الشيا على الشعر

أيضاً يمكن وضع زبدة الشيا الخام مباشرةً على الشعر، وفي حالة كان الشعر مجعداً أو مسامياً، فينصح في استخدامها كبلسم، ويجب التأكد من أن الشعر قد امتص معظم زبدة الشيا قبل شطفه وتصميمه كالمعتاد.

أما إذا كان الشعر أملساً أو ناعماً بشكل طبيعي، فيفضل وضع زبدة الشيا على الأطراف فقط حتى لا تسبب تراكم دهني المظهر عند وضعها على جذور الشعر.

اضرار زبدة الشيا المحتملة

نادراً ما تسبب زبدة الشيا اضرار عند استخدامها أو رد فعل تحسسي، وحتى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز لا تسبب لهم ضرراً، حيث أنها لا تحتوي على نسبة كبيرة من بروتينات الجوز التي تؤدي إلى الحساسية.

ومع ذلك، يجب التوقف عن استخدامها في حالة ملاحظة أي أعراض غير طبيعية مثل التهيج والالتهاب.

للمزيد: أطعمة غير متوقعة تسبب الحساسية

{article}

Kathryn Watson. What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine. Retrieved on the 7th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/what-is-shea-butter#how-to-use

Kathryn Watson. Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses. Retrieved on the 7th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/shea-butter-for-face#takeaway

webmd.com. SHEA BUTTER. Retrieved on the 7th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1512/shea-butter

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 EUR فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة