فرط ضغط الدم الاساسي

Essential hypertension

فرط ضغط الدم الاساسي

ما هو فرط ضغط الدم الاساسي

أكثر أنواع فرط ضغط الدم انتشاراً، وسمي كذلك لأنه لا يمكن إظهار أي سبب يجعله ثانوياً كأمراض الكلى مثلاً. لم تزل الدراسات الإحصائية المختلفة تشير إلى أن أكثر من 85-90% من المصابين بارتفاع الضغط الشرياني ليس لديهم سبب واضح يمكن أن يعزى إليه ارتفاع الضغط ، ويدعى هذا النوع من ارتفاعات الضغط ارتفاع الضغط الأساسي أو ارتفاع الضغط الأولي ، وتكون في هذه الحالة التغيرات المرضية المختلفة نتيجة لارتفاع الضغط الشرياني الذي يمثل أول أعراض المرض ، ولم تلق تلك المحاولات المتكررة لوضع أسس كلوية ، أو غدية صماوية ، أو عصبية لارتفاع الضغط الأساسي نجاحاً يذكر ، كما باءت بالفشل الدراسات المتعددة والتي هدفت إلى ربطه بعوامل تغذوية أو بيئية أو عرقية أو جنسية.

وقد صنف هذا المرض بالاعتماد على فعالية الرينين في بلازما المرضى إلى تحت مجموعات مميزة هي : أ‌-- _ ارتفاع الضغط الأساسي منخفض الرينين: يكون مستوى رينين البلازما عند نحو 20% من مرضى الضغط الأساسي منخفضاً ويلاحظ ذلك عند العرق الأسود أكثر من العرق الأبيض ، وقد وجد عند معظم هؤلاء المرضى أن حجم السائل خارج الخلوي ممدد مما جعل بعض الباحثين يعتقدون أن تثبيط فعالية الرينين في هذه الحالة وزيادة حبس الصوديوم ناجم عن إنتاج زائد لمركب تثبيط فعالية الرينين في هذه الحالة وزيادة حبس الصوديوم ناجم عن إنتاج زائد لمركب قشراني معدني كظري غير محدد. ب‌----------_ ارتفاع الضغط الشرياني مرتفع الرينين : يكون مستوى رينين البلازما عند 15% من مرضى ارتفاع الضغط الأساسي مرتفعاً ويزداد إفراز الألدوسيترون في هذه الحالة ، وقد اقترح أن هذا الارتفاع يلعب دوراً رئيساً في ارتفاع الضغط الشرياني عند هؤلاء المرضى ، كما يعتقد أن ارتفاع مستوى الرينين وبالتالي الضغط الشرياني قد يكون نتيجة إلى زيادة فعالية الجملة الودية. ج‌=-- _ ارتفاع الضغط الشرياني سوي الرينين : يكون مستوى رينين البلازما عند معظم مرضى الضغط الأساسي سوياً. وتشير المعطيات السابقة إلى أن ارتفاع الضغط الأساسي ناجم عن عدة أسباب (وإن كانت مجهولة) وليس عن سبب واحد. لقد افترض منذ مدة طويلة أن العوامل الوراثية تلعب دوراً رئيساً في ارتفاع الضغط الأولي ، إذ لوحظ في معظم الحالات وجود قصة عائلية ايجابية لارتفاع الضغط الدموي ، وتدعم الدراسات المختلفة مفهوم الوراثة متعددة العوامل ، أي أن عدداً من الاضطرابات الوراثية المختلفة قد يعبر عنها بشكل ارتفاع في الضغط الشرياني. وتشير بعض الدراسات إلى أن الخلل الوراثي قد يتظاهر بعدم قدرة الكليتين على طرح الملح والماء بشكل ملائم ، عندما يكون الضغط الشرياني ضمن الحدود السوية ، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الشرياني بسبب التراكم التدريجي للملح والماء ، كما تشير دراسات أخرى على عناصر الدم المصورة ، لا سيما الكريات الحمراء ، إلى وجود خلل في نقل الصوديوم (اضطراب مضخة الصوديوم – البوتاسيوم) عبر الأغشية الخلوية وبالتالي تراكمه داخل الخلايا ، ولاتستثى إمكانية وجود زيادة في قاعلية الجهاز الودي الأدريناليني نتيجة لأسباب بنيوية ذاتية وعوامل بيئية .

تأثيرات ارتفاع الضغط الشرياني: لا توجد عادة أية أعراض أو شكايات عند المرضى المصابين بارتفاع بسيط في الضغط الشرياني, غير أن الارتفاع الواضح والمديد يؤثر في مختلف أجهزة الجسم مسبباً اضطرابات وظيفية جهازيه متعددة. 1- الأعراض الدماغية : قد يحدث الصداع عندما يكون ارتفاع الضغط الشرياني شديداً ، ويكون قفوياً وصباحياً ، يخف بعد عدة ساعات من الاستيقاظ ، وقد يترافق بالاقياء ، وينجم عن زيادة ملء أوعية الدماغ بالدم ، قد يشتكي المريض من خفة بالرأس ودوار وطنين ورئية ضبابية ، وتعزى المظاهر الخطيرة لانسداد أوعية الدماغ أو نزوفها ، كما قد يصاب المريض في المراحل المتقدمة بنقص القدرة على التركيز وضعف الذاكرة وتغيم في الوعي بسبب التغيرات الوعائية الدماغية ووذمة الدماغ. 2- الأعراض القلبية : يسبب ارتفاع الضغط الشرياني ازدياد حمل القلب الذي يعمل معاكساً للمقاومة المرتفعة مما يؤدي إلى تضخم الألياف العضلية القلبية التي تحتاج إلى زيادة في استهلاك الأكسجين الذي قد يعجز الدوران الإكليلي عن تأمينها فتظهر نتيجة لذلك أعراض قصور التروية الإكليلية (ذبحة صدرية) ، ومع استمرار الحالة يصاب القلب بالقصور، وتحدث ضخامة البطين الأيسر في ارتفاع الضغط الشرياني الجهازي بينما تحدث ضخامة البطين الأيمن في ارتفاع الضغط بالدوران الرئوي ، وقد يحدث احتشاء العضلة القلبية بعد سوابق ذبحة صدرية (خناق صدر) أو بدونها. 3- التأثير في الأوعية الدموية : تصاب الأوعية الدموية نتيجة لارتفاع الضغط الشرياني بتضخم جدرها وتضيق لمعاتها ، وتسرع هذه التغيرات مراحل التصلب الشرياني الذي يمكن أن يظهر في الأوعية المحيطية وفي أوعية القلب والدماغ والكليتين. 4- الأعراض العينية : غالباً ما توجد أعراض عينية عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني ، كأمهات الدم في أوعية الشبكية والنزوف والنتحات ووذمة حليمة العصب البصري ، وتؤدي هذه التغيرات المرضية عادة إلى عتامة ورؤية ضبابية وربما العمى لا سيما بوجود وذمة حليمة العصب البصري والنزف بمنطقة اللطخة الصفراء. 5- الأعراض الكلوية : يسبب ارتفاع الضغط الشرياني زيادة الحصيل الدموي الكلوي وبالتالي ازدياد إدرار الملح والماء ، مما يقود إلى إجهاد الكليتين ، كما يسرع ارتفاع الضغط الشرياني مراحل التصلب العصيدي في شرايين وشرينات الكلية وتحدث البيلة البروتينية والدموية المجهرية ، وتؤدي التغيرات السابقة في نهاية المطاف إلى قصور كلوي ، لذلك يعد ارتفاع الضغط الشرياني من أهم أسباب القصور الكلوي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2013-12-17 03:22:15

دواء زستريل الذي يعالج فرط ضغط الدم هل له تاثير على القابلية الجنسية

دواء زستريل يعالج فرط ضغط الدم هل له تاثير على القابلية الجنسية

1

دواء زستريل يعالج فرط ضغط الدم هل له تاثير على القابلية الجنسية

يحتوي الزيستريل على ليسينوبريل وهو يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومن اثاره الجانية الاكثر شيوعا: لدوخة. سعال جاف. ضيق في التنفس. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان أو ألم في البطن. جفاف الفم. تغيير في الطعم. طفح جلدي أو حكة. تساقط الشعر. اضطرابات النوم. وقد يؤدي الى نقصان في الرغبة الجنسية ولكن يعد هذا الاثر مؤقت ونادر

0

2013-12-22 07:22:31

see-answer-arrow

2012-11-26 20:08:30

iهل ارتفاع ضغط الدم يمنع الحمل

iهل ارتفاع ضغط الدم يمنع الحمل

1

iهل ارتفاع ضغط الدم يمنع الحمل
see-answer-arrow

2012-11-11 12:09:01

هل ارتفاع ضغط الدم له علاقة بكثرة الجماع

هل ارتفاع ضغط الدم له علاقة بكثرة الجماع

1

هل ارتفاع ضغط الدم له علاقة بكثرة الجماع

قد تؤدي ممارسة الجنس إلى ارتفاع الضغط قليلاً، وعلى الرغم من الإعتقاد السائد: أن الجنس يسبب ارتفاع ضغط دم مفاجئ وقد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية إلا أن هذا الإعتقاد غير صحيح؛ ذلك لأن ممارسة الجنس ترفع ضغط الدم بنسبة بسيطة، ولكن إفراز هرمون الأكستوسن خلال هزة الجماع يؤدي إلى حالة من الإسترخاء وانخفاض ضغط الدم.
غالباً لا يكون لارتفاع ضغط الدم أعراض لكن تأثيره على الجنس قد يكون واضحاً و يؤثر على الجماع والرضا الجنسي بشكل عام، ويتسبب بعدة مشاكل منها:

  • بالنسبة للرجال
    • يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف بطانة الأوعية الدموية و تصلب الشرايين وتضييقها، مما يحد من تدفق الدم إلى القضيب.
    • يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى ضعف الانتصاب والحفاظ عليه.
    • يتدخل ارتفاع ضغط الدم أيضا مع القذف ويقلل من الرغبة الجنسية.
  • عند النساء
    • يمكن أن يقلل ارتفاع ضغط الدم من تدفق الدم إلى المهبل، و يؤدي هذا إلى انخفاض الرغبة الجنسية أو الإثارة أو الجفاف المهبلي أو صعوبة الوصول للنشوة الجنسية.
  • يمكن للأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أن تحدث تأثيرات مماثلة على سبيل المثال:
    • مدرات البول يمكن أن تقلل من تدفق الدم القوي إلى القضيب، مما يجعل من الصعب تحقيق الانتصاب، وخسارة عنصر الزنك في البول، وهو مهم لصنع هرمون التستوستيرون.
    • مثبطات مستقبلات بيتا مثل: بروبرانولول تؤدي إلى الخلل الوظيفي الجنسي.
  • إذا استمرت الآثار الجانبية الجنسية، يجب استشارة الطبيب لاستخدام خيارات أخرى في علاج ضغط الدم المرتفع وتقلل احتمالية حدوث آثار جانبية جنسية، مثل:
    • مثبطات انزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)
    • حاصرات قنوات الكالسيوم
      • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2

من المهم أيضاً مراجعة الطبيب عند استخدام أدوية ضعف الانتصاب مع ضغط الدم المرتفع.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المرجع:

0

2012-11-11 12:25:25

see-answer-arrow

2011-08-26 14:37:31

من الاثار الجانبيه للفياكرا انها تخفض ضغط الدم ..وبما اني اعاني من عجز جنسي حصريا نتيجة معالجتي بحبوب ارتفاع ضغط الدم..فلماذا يحذرون الاطباء من مخاطر استخدام الفياكرا لمن يعانون من ارتفاع ضغوطهم المزمن مادام الفياكرا تساعد في تخفيض ضغط الدم ؟ ارجوا افادتكم ونصحكم.

من الاثار الجانبيه للفياكرا انها تخفض ضغط الدم وبما اني اعاني من عجز جنسي حصريا نتيجة معالجتي بحبوب ارتفاع ضغط الدمفلماذا يحذرون الاطباء من مخاطر استخدام الفياكرا لمن يعانون من ارتفاع ضغوطهم المزمن مادام الفياكرا تساعد في تخفيض ضغط الدم ا افادتكم ونصحكم

1

من الاثار الجانبيه للفياكرا انها تخفض ضغط الدم وبما اني اعاني من عجز جنسي حصريا نتيجة معالجتي بحبوب ارتفاع ضغط الدمفلماذا يحذرون الاطباء من مخاطر استخ...

صحيح أن الفياغرا تعمل على تخفيض الضغط، ولكن ينبغي الحذر عند استخدامها إذا كان المريض يستخدم أدوية أخرى لأن التداخل بينها وبين بعض الأدوية الأخرى قد يؤدي إلى نزول حاد في الضغط إلى حد يشكل فيه خطورة على حياة الشخص، وفي حالة وجود العجز الجنسي الناجم عن دواء محدد فإن علاجه يتم بتعديل الجرعة أو بتغيره لوليس باستخدام الفياغرا

0

2011-08-26 18:26:38

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بارتفاع ضغط الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics