انواع مرض السكري وأعراضه

url

/فيديوهات-طبية/مرض-السكري/مرض-السكري-655

https://www.youtube.com/embed/kjn1GD-anVU https://img.youtube.com/vi/kjn1GD-anVU/0.jpg شاهد الفيديو التالي وتعرّف أكثر على مرض السكري، أنواعه، أعراضه وطرق علاجه. مع الطبّي يمكنكم الحصول على معلومات ونصائح طبيّة موثوقة. {ads} {cta}

الطبي

شاهد الفيديو التالي وتعرّف أكثر على مرض السكري، أنواعه، أعراضه وطرق علاجه. مع الطبّي يمكنكم الحصول على معلومات ونصائح طبيّة موثوقة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 31

في مرض السكري

ما هي انواع مرض السكري عند الاطفال

زادت عدد حالات الإصابة بمرض السكري حول العالم في الفترة الأخيرة، وهذا بدوره قد انعكس على نسبة الإصابة بمرض السكري عند الأطفال سواء كان السكري من النوع الأول أو النوع الثاني. وتجدر الإشارة إلى أن 90% من الأطفال الصغار المصابين بمرض السكري يعانون من السكري النوع الأول، ولكن مع زيادة عوامل الخطورة المتعلقة بالسكري النوع الثاني مثل السمنة واتباع نظام غذائي غير صحي زادت نسبة الإصابة بهذا النوع عند الأطفال أيضاً.

إن مرض السكري بغض النظر عن نوعه يشير إلى حالة طبية مزمنة تشير إلى عجز الجسم عن تحويل السكريات والكربوهيدرات للطاقة نتيجة لخلل متعلق بالبنكرياس وإنتاج أو استخدام الأنسولين، وهذا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية والكلى والجهاز العصبي مع مرور الوقت.

إن النوع الشائع من مرض السكري عند الأطفال هو مرض السكري النوع الأول، الذي يعتبر من الأمراض المناعية الذاتية المزمنة التي لا تنتج فيه خلايا بيتا في البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يعتبر ضرورياً لدخول الجلوكوز للخلايا من أجل إنتاج الطاقة اللازمة فيبقى الجلوكوز في الدم ويسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ويؤدي إلى تطور المضاعفات مع مرور الوقت.

كما قد يصاب الأطفال والمراهقين بمرض السكري من النوع الثاني الذي كان يعتبر السكري الذي يصيب البالغين، ولكنه قد أصبح شائعاً بين الأطفال والمراهقين نتيجة لزيادة السمنة بين هذه الفئة العمرية ووجود تاريخ عائلي للمرض فضلاً على عدم ممارسة الأنشطة واتباع نمط حياة خامل. ويعاني الأطفال المصابون بمرض السكري من النوع الثاني من عدم صنع وإنتاج هرمون الأنسولين أو عدم القدرة على استخدامه في الخلايا حيث أن مستقبلات الأنسولين تقاومه أو لا تستطيع الارتباط به للسماح بدخول الجلوكوز نحو الخلايا لإنتاج الطاقة مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويمكن التقليل من خطر الإصابة بأي من أنواع مرض السكري عند الأطفال من خلال اتباع ما يلي:

  • ضرورة الحفاظ على الوزن ضمن المعدل الطبيعي حسب الفئة العمرية.
  • ضرورة الحفاظ على ممارسة النشاط البدني وتجنب الخمول.
  • ضرورة الحفاظ على تناول الأطعمة الصحية وتجنب الوجبات السريعة والسكريات وغيرها من الأطعمة الضارة.
  • ضرورة تجنب قضاء وقت طويل أمام التلفاز أو الكمبيوتر وألعاب الفيديو.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم أن مرض السكري عند الأطفال وغيرهم لا يمكن الشفاء منه، إلا أن السيطرة على مستويات السكر في الدم واتباع نمط حياة صحي وتعليمات الطبيب له دور كبير في تحسين نمط ونوعية الحياة وفي تقليل خطر الإصابة بأي من مضاعفات مرض السكري.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في مرض السكري

ما انواع مرض السكر وطرق العلاج

هنك نوعان رئيسيان للسكري: سكري النوع الاول: هو الاضطراب المزمن الناجم عن عدم افراز البنكرياس لهرمون الانسولين او افرازه بتراكيز ضئيلة ويُعد العامل الرئيسي للاصابة بالنمط الأول من السكري مجهولاً الا انه قد يرتبط بعوامل جينية والتعرض لبعض أنماط العدوى الفيروسية قد يشمل علاج النمط الاول من السكري اتخاذ عدد من التدابير التي تهدف الى الحفاظ على سلامة أعضاء الجس المختلفة وتتمثل بما يلي : - العلاج التعويضي لهرمون الانسولين . - الالتزام بالنظام الغذائي الصحي قليل السعرات الحرارية . - ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم سكري النوع الثاني هو الاضطراب المزمن الذي يؤثر في قدرة الجسم على استقلاب (أيض) سكر الغلوكوز الذي يُمثل مصدر الطاقة الرئيسي للجسم مما يتسبب بفرط تركيز الغلزكوز في الدم ,يشيع النمط الثاني من السكري بين البالغين ويؤثر في الاطفال بتوافر عامل السُمنة قد يشمل علاج النمط الثاني من السكري اتخاذ عدد من التدابير التي تهدف الى الحفاظ على سلامة أعضاء الجسم المختلفة كالكليتين , الدماغ وغيرها على وتتمثل بما يلي : - السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم من خلال العقاقير الدوائية وممارسة الرياضة بشكل منتظم . - اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفاكهه وقليل السعرات الحرارية . - العلاج التعويضي لهرمون الانسولين في الحالات المتقدمة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,042 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة