الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل سرعة ترسيب خلايا الدم الحمراء

Erythrocyte Sedimentation Rate Test

معدل ترسيب كريات الدم الحمراء
نوع الفحص : Erythrocyte Sedimentation Rate Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مم/ ساعة
المعدل الطبيعي للرجل : اقل من 15
المعدل الطبيعي للمرأة : اقل من 20

يسمى تحليل سرعة ترسب الدم أو تحليل سرعة الترسيب (بالإنجليزية: Erythrocyte sedimentation Rate Test or ESR or SED)، وهو اختبار يقيس درجة الالتهاب الموجودة في الجسم بطريقة غير مباشرة، إذ يقيس تحليل ESR معدل ترسب خلايا الدم الحمراء في عينة الدم عند وضع العينة في أنبوب رفيع وطويل، إذ تستقر خلايا الدم الحمراء ببطء نسبياً، ويدل ارتفاع سرعة ترسيب خلايا الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي إلى وجود التهاب في الجسم.

يحدث الالتهاب عند الأفراد كجزء من استجابة الجسم المناعية، ويمكن أن يكون الالتهاب حاداً، ويتطور بسرعة عند حدوث العدوى، أو الإصابة، ويمكن ان يكون الالتهاب مزمناً على مدى فترة طويلة مثل أمراض المناعة الذاتية، أو السرطان.

ويعد تحليل سرعة ترسب الدم أو تحليل سرعة الترسب من الاختبارات غير المكلفة والبسيطة، والتي تستخدم لاكتشاف الالتهاب منذ سنوات عددية.

اقرأ ايضاً: أنواع أمراض المناعة الذاتية

يستخدم فحص معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

يعد فحص سرعة ترسب الدم اختباراً غير تشخيصياً، وإنما يوفر معلومات حول وجود التهاب أو عدم وجود حالة التهابية، ولا يوفر معلومات عن سبب التهاب أو مكان الالتهاب، وتوجد بعض الاختبارات التي يستخدم معها مثل تحليل بروتين سي التفاعلي.

يساعد فحص سرعة ترسيب الدم في تشخيص بعض الأمراض الالتهابية مثل التهاب الأوعية الدموية الجهازية (بالإنجليزية:Systemic Vasculitis) ، أو ألم العضلات الروماتزمي، أو التهاب الشرايين الصدغي (بالإنجليزية: Temporal Arteritis).

يجدر الإشارة أنه يمكن استخدام فحص سرعة الترسب لمعرفة استجابة الفرد للأمراض المتعلقة بالتهابات مثل مرض الذئبة أو مراقبة نشاط المرض. 

دواعي إجراء فحص معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

يطلب من الفرد إجراء فحص سرعة الترسيب عندما يشك الطبيب بإصابة الفرد في بعض الحالات الالتهابية، مثل وجود أعراض في الجهاز الهضمي ناجمة عن التهاب الأمعاء، أو ألم في المفاصل ناتج عن التهاب المفاصل، أو عند وجود أعراض التهاب الشرايين الصدغي أو التهاب الأوعية الدموية والتي تشمل آلام الرقبة والكتف، أو آلام الحوض، أو فقر الدم، أو ضعف الشهية، أو فقدان الوزن غير المبرر، أو تيبس المفاصل.

كيف يتم إجراء فحص معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل ESR.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

عند إجراء فحص ESR يتم أخذ عينة من الدم من الوريد الموجود بالذراع باستخدام إبرة صغيرة، ويتم جمع عينة الدم في أنبوب اختبار، ويستغرق الفحص مدة لا تتجاوز خمس دقائق.

مخاطر إجراء فحص معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

لا توجد مخاطر من إجراء تحليل سرعة ترسب الدم، وإنما توجد بعض المخاطر الطفيفة عند سحب عينة الدم، فقد يشعر الفرد بوخز وألم بسيط عند إدخال الإبرة، وقد يعاني الفرد من نزف بسيط أو الكدمات في مكان الوخز، والذي يمكن أن يتلاشى بسرعة.

تفسير نتائج فحص معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

تعد قراءة تحليل ESR الطبيعية والتي تعبر عن كمية المليمترات من البلازما الموجودة في الجزء العلوي من أنبوب الاختبار بعد ساعة واحدة مليمتر/ ساعة إذا كانت قراءة تحليل ESR كما يلي:

  • أقل أو يساوي 15 مليمتر/ ساعة عند الذكور.
  • أقل أو يساوي 20 مليمتر / ساعة عند الإناث.
  • أقل أو يساوي 10مليمتر/ ساعة عند الاطفال.
  • (0-2) مليمتر/ ساعة عند الأطفال حديثي الولادة.

تستخدم نتائج تحليل سرعة ترسب الدم بالإضافة إلى تاريخ الفرد الصحي والفحوصات السريرية وبعض الاختبارات الاخرى مثل زراعة عينة من الدم، في تشخيص مرض معين أو استبعاده، ولا تعطي نتائج تحليل ESR المعلومات الكافية عند عدم وجود أعراض مرض معين، كما توجد بعض أنواع الأدوية والمكملات الغذائية التي تؤثر على نتيجة التحليل مثل الأسبرين أو موانع الحمل الفموية، أو الكورتيزون.

تجدر الإشارة أن فحص سرعة ترسب الدم يرتفع بشكل متوسط عند النساء الحوامل أو عند الإصابة بفقر الدم، أو العدوى، أو تقدم العمر، كما قد يدل تحليل ESR مرتفع القراءة على عدم الاستجابة للعلاج أو زيادة الالتهاب، ويدل تناقص قراءة تحليل سرعة ترسب الدم أو تحليل ESR النسب الطبيعية على استجابة الفرد للعلاج الذي يستخدمه.

أسباب القراءة المرتفعة معدل ترسيب كريات الدم الحمراء
أسباب القراءة المنخفضة معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

Arupconsult. Inflammatory Markers. Retrieved on the 28th of October, 2020, from:

https://arupconsult.com/content/inflammatory-markers

Lab Tests Online. Erythrocyte Sedimentation Rate (ESR). Retrieved on the 28th of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/erythrocyte-sedimentation-rate-esr

Medlineplus. Erythrocyte Sedimentation Rate (ESR). Retrieved on the 28th of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/erythrocyte-sedimentation-rate-esr/#:~:text=An%20erythrocyte%20sedimentation%20rate%20(ESR)%20is%20a%20type%20of%20blood,indicate%20inflammation%20in%20the%20body.

Christopher P Kellner. Erythrocyte Sedimentation Rate. Retrieved on the 28th of October, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/2085201-overview

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-14
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي