Blood Smear Test تحليل مسحة الدم

نوع الفحص مسحة الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل --
المعدل الطبيعي للمرأة --
تحليل مسحة الدم

تعريف مسحة الدم

تعرف مسحة الدم (بالإنجليزية: Blood Smear) أو تحليل اللطاخة الدموية (بالإنجليزية: Blood Film Test)، عبارة عن عينة من الدم يتم اختبارها على شريحة تم معالجتها بشكل خاص، ويتم صبغ الشريحة ليسمح بتمييز خلايا الدم تحت المجهر، ويقوم الأخصائي بفحص الشريحة تحت المجهر وينظر إلى حجم وشكل وعدد الأنواع المختلفة من خلايا الدم. وتشمل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم، وخلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، والصفائح الدموية التي تساعد الدم على التجلط، كما يمكن لمسحة الدم اكتشاف وجود الطفيليات في جسم الفرد.

يجدر الإشارة أنه تستخدم العديد من أجهزة الحاسوب لتحليل نتائج اختبارات الدم، ولكن بالنسبة لمسحة الدم يبحث الأخصائي عن مشاكل خلايا الدم التي لا تظهر في تحليل الحاسوب.

اقرأ أيضاً: اضطرابات خلايا الدم البيضاء

استخدام فحص مسحة الدم

يستخدم تحليل Blood Film في تشخيص ومراقبة الحالات التي تؤثر على خلايا الدم، كما تستخدم مسحة الدم لمتابعة النتائج غير الطبيعية في تحليل تعداد الدم الكامل، أو تحليل CBC.

دواعي اجراء فحص مسحة الدم

يطلب من الفرد إجراء مسحة الدم إذا كان لديه نتائج غير طبيعية في تعداد الدم الكامل وهو اختبار روتيني يقيس العديد من أجزاء الدم المختلفة، وقد يطلب الطبيب من الفرد إجراء مسحة الدم، إذا كان الفرد يعاني من أعراض اضطراب الدم، ومنها ما يلي:

  • التعب والإعياء.
  • نزيف غير عادي، بما في ذلك نزيف الأنف.
  • اليرقان، وهي حالة اصفرار بياض العينين والجلد.
  • آلام العظام.
  • شحوب الجلد.
  • الحمى.
  • فقر الدم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

يجدر الإشارة أنه يطلب من الفرد إجراء مسحة الدم عند سفره إلى أحد الدولة النامية، والتي ينتشر فيها مرض الملاريا، أو يشك الطبيب بإصابة الفرد بمرض ناتج عن الطفيليات، مثل الملاريا.

اقرأ أيضاً: الملاريا وفقر الدم المنجلي

خطوات فحص مسحة الدم

يتم إجراء مسحة الدم إذ يقوم أخصائي المختبر بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وبعد إدخال الإبرة في الوريد، وجمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة، ومن الجدير بالذكر أن هذا تحليل Blood Film لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن يشعر الفرد خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه، وتوضع عينة الدم على شريحة، يتم صبغها من أجل تمييز خلايا الدم تحت المجهر، إذ يقوم مقدم الرعاية الصحية بفحصها تحت المجهر.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص مسحة الدم

لا تحتاج Blood Smear أي تجهيزات خاصة، إلا إذا طلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات على عينة الدم المسحوبة، فقد يحتاج الفرد إلى الصيام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء التحليل. ويقوم الطبيب عادة بإخبار الفرد عن أي تعليمات خاصة قد يحتاج إلى اتباعها قبل إجراء التحليل.

مخاطر اجراء مسحة الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء مسحة الدم، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة التي يشعر بها الفرد حيث يشعر الفرد بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

 

نتائج فحص مسحة الدم

تعد نتائج مسحة الدم نتائج غير تشخيصية، وهي تشير إلى احتمالية وجود حالة طبية، ويحتاج الفرد إلى المزيد من الاختبارات لتشخيص الحالة الطبية، وستظهر نتائج تحليل Blood Film إذا كانت خلايا الدم تبدو طبيعية أم لا، سيكون هناك نتائج منفصلة لخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

يمكن تفسير نتائج خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية في مسحة الدم على إصابة الفرد بأحد الحالات الطبية التالية:

يمكن تفسير نتائج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية في تحليل Blood Film على وجود عدوى لدى الفرد، أو إصابة الفرد بسرطان الدم، أو وجود الحساسية، أو اضطرابات نخاع العظم والتي قد تزيد أعداد كريات الدم البيضاء، أو اللوكيميا.

يمكن تفسير نتائج الصفائح الدموية غير الطبيعية في مسحة الدم، فقد تشير إلى نقص الصفائح، وهي حالة يكون فيها الدم يحتوي على عدد أقل من العدد الطبيعي للصفائح الدموية.

 

Medlineplus. Blood Smear. Retrieved on the 6th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/blood-smear/

Lab Tests Online. Blood Smear. Retrieved on the 6th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/blood-smear

University of Rochester Medical Center Rochester. Blood Smear. Retrieved on the 6th of December, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?ContentTypeID=167&ContentID=blood_smear

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في جراحة عامة

هل المسحات الطبيه مضره عندما امسح بها جرح باقي مفتوح ويصب دم علما ان الاخبار المتداوله تقول ان المسحه الطبيه على الجرح المفتوح تسبب السرطان

ليس لهذا الكلام اي اساس من الصحة.المسحة الطبية تحوي الكحول ولكن لاينصح بها على جرح حديث العهد.وغالبا مايتم استخدامها قبل اخذ الابر وسحب الدم وفتح الوريد وغيره.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي