تحليل نسبة الفسفور في الدم

Phosphate in Blood Test

فسفور الدم
نوع الفحص : Phosphate in Blood Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل : 2.8 - 4.5
المعدل الطبيعي للمرأة : 2.8 - 4.5

إن تحليل نسبة الفسفور في الدم (بالإنجليزية: Phosphate in Blood Test)، هو فحص يقيس كمية الفوسفور أو الفوسفات غير العضوي في الدم.

يعرف الفوسفور أو الفوسفات بأنه أحد المعادن التي تتحد مع مواد أخرى، من أجل تكوين مركبات عضوية أو غير عضوية ويتم في هذا التحليل قياس نسبة الفوسفور غير العضوي في الدم.

يحصل الفرد على الفسفور من خلال تناول الأطعمة، إذ يتوافر في البازلاء، والفول، والمكسرات، والحبوب، والدجاج والسمك، إذ يعد الفسفور ضرورياً للجسم، حيث يتحد الفوسفات مع الكالسيوم من أجل بناء الأسنان والعظام، كما يعد الفوسفات ضرورياً لإنتاج الطاقة، ووظيفة الأعصاب والعضلات.

يحافظ جسم الفرد على مستوى الفوسفور في الدم من خلال تنظيم امتصاصه في الأمعاء، وإفرازه في الكلى.، ويدل ارتفاع مستوى الفوسفات في الدم أو انخفاضه على وجود مرض في الكلى.

يستخدم فحص فسفور الدم

يساعد تحليل نسبة الفوسفور في الدم، في تشخيص إصابة الفرد بأمراض الكلى أو مراقبة وظائف الكلى، أو تشخيص اضطرابات العظام، أو تشخيص اضطرابات الغدة جارة الدرقية، ويجدر الإشارة أنه يطلب من الفرد في بعض الأحيان إجراء تحليل الفوسفات مع تحليل الكالسيوم، أو تحليل فيتامين د، أو تحليل هرمون الغدة الدرقية.

دواعي إجراء فحص فسفور الدم

يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم بالإضافة إلى الفحوصات الأخرى لمراقبة وظائف الكلى، عندما يعاني الفرد من أعراض أمراض الكلى، أو يعاني من أعراض اضطراب الغدة الجار الدرقية، مثل تشنج العضلات، أو آلام العظام، أو الإعياء.

قد يطلب من الفرد الذي يعاني من مرض في الكلى إجراء تحليل الكالسيوم، وتحليل الفوسفور في الدم كجزء من الفحص الروتيني.

قد يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفسفور في الدم، عندما يعاني الفرد من عدم التوازن الحمضي القاعدي، أو يصاب الفرد بمرض السكري، كما يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم بشكل دوري أو منتظم إذا كان الفرد يعاني من عدم انتظام الكالسيوم أو الفسفور.

اقرأ أيضاً: الغدد جارة الدرقية والأمراض التي يمكن أن تصيبها

كيف يتم إجراء فحص فسفور الدم

يتم إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص فسفور الدم

ينصح الفرد قبل إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم، التوقف عن استخدام بعض الأدوية مؤقتاً قبل إجراء الفحص، ومن الأدوية التي ينصح بإيقافها مدرات البول، أو الملينات، أو مضادات الحموضة، ويجدر التنبيه إلى عدم التوقف عن استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب.

مخاطر إجراء فحص فسفور الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل نسبة الفسفور في الدم، ولكن قد توجد بعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو الدوخة، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة قصيرة.

تفسير نتائج فحص فسفور الدم

تعد نتيجة تحليل نسبة الفسفور في الدم طبيعية، إذا كانت قيمة تحليل نسبة الفسفور في الدم تتراوح عند الأفراد البالغين بين (2.8 - 4.5) ملغ/ ديسيلتر، وقيمة تحليل الفسفور في الدم عند الأطفال تتراوح بين (4 - 7) ملغ/ ديسيلتر، ويجدر الإشارة أنه قد تختلف القراءة قليلاً بين مختبر وآخر، وإذا كانت القراءة أعلى من الطبيعي فيعد الفرد مصاباً بفرط فوسفات الدم (بالإنجليزية: Hyperphosphatemia)، وإذا كانت قراءة تحليل الفوسفور أقل من الطبيعي فيعد الفرد مصاباً بنقص فوسفات الدم (بالإنجليزية: Hypophosphatemia).

أسباب القراءة المرتفعة فسفور الدم
أسباب القراءة المنخفضة فسفور الدم

Lab Tests Online. Phosphorus. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/phosphorus

Medlineplus. Phosphate in Blood. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/phosphate-in-blood/

University of California San Francisco Benioff Children's (UCSF Benioff Childrens). Phosphorus Blood Test. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003478

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-15
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي