Phosphate in Blood Test تحليل نسبة الفسفور في الدم

نوع الفحص فسفور الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل 2.8 - 4.5
المعدل الطبيعي للمرأة 2.8 - 4.5
تحليل نسبة الفسفور في الدم

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف فسفور الدم

إن تحليل نسبة الفسفور في الدم (بالإنجليزية: Phosphate in Blood Test)، هو فحص يقيس كمية الفوسفور أو الفوسفات غير العضوي في الدم.

يعرف الفوسفور أو الفوسفات بأنه أحد المعادن التي تتحد مع مواد أخرى، من أجل تكوين مركبات عضوية أو غير عضوية ويتم في هذا التحليل قياس نسبة الفوسفور غير العضوي في الدم.

يحصل الفرد على الفسفور من خلال تناول الأطعمة، إذ يتوافر في البازلاء، والفول، والمكسرات، والحبوب، والدجاج والسمك، إذ يعد الفسفور ضرورياً للجسم، حيث يتحد الفوسفات مع الكالسيوم من أجل بناء الأسنان والعظام، كما يعد الفوسفات ضرورياً لإنتاج الطاقة، ووظيفة الأعصاب والعضلات.

يحافظ جسم الفرد على مستوى الفوسفور في الدم من خلال تنظيم امتصاصه في الأمعاء، وإفرازه في الكلى.، ويدل ارتفاع مستوى الفوسفات في الدم أو انخفاضه على وجود مرض في الكلى.

استخدام فحص فسفور الدم

يساعد تحليل نسبة الفوسفور في الدم، في تشخيص إصابة الفرد بأمراض الكلى أو مراقبة وظائف الكلى، أو تشخيص اضطرابات العظام، أو تشخيص اضطرابات الغدة جارة الدرقية، ويجدر الإشارة أنه يطلب من الفرد في بعض الأحيان إجراء تحليل الفوسفات مع تحليل الكالسيوم، أو تحليل فيتامين د، أو تحليل هرمون الغدة الدرقية.

دواعي اجراء فحص فسفور الدم

يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم بالإضافة إلى الفحوصات الأخرى لمراقبة وظائف الكلى، عندما يعاني الفرد من أعراض أمراض الكلى، أو يعاني من أعراض اضطراب الغدة الجار الدرقية، مثل تشنج العضلات، أو آلام العظام، أو الإعياء.

قد يطلب من الفرد الذي يعاني من مرض في الكلى إجراء تحليل الكالسيوم، وتحليل الفوسفور في الدم كجزء من الفحص الروتيني.

قد يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفسفور في الدم، عندما يعاني الفرد من عدم التوازن الحمضي القاعدي، أو يصاب الفرد بمرض السكري، كما يطلب من الفرد إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم بشكل دوري أو منتظم إذا كان الفرد يعاني من عدم انتظام الكالسيوم أو الفسفور.

اقرأ أيضاً: الغدد جارة الدرقية والأمراض التي يمكن أن تصيبها

خطوات فحص فسفور الدم

يتم إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص فسفور الدم

ينصح الفرد قبل إجراء تحليل نسبة الفوسفور في الدم، التوقف عن استخدام بعض الأدوية مؤقتاً قبل إجراء الفحص، ومن الأدوية التي ينصح بإيقافها مدرات البول، أو الملينات، أو مضادات الحموضة، ويجدر التنبيه إلى عدم التوقف عن استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب.

مخاطر اجراء فسفور الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل نسبة الفسفور في الدم، ولكن قد توجد بعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو الدوخة، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة قصيرة.

نتائج فحص فسفور الدم

تعد نتيجة تحليل نسبة الفسفور في الدم طبيعية، إذا كانت قيمة تحليل نسبة الفسفور في الدم تتراوح عند الأفراد البالغين بين (2.8 - 4.5) ملغ/ ديسيلتر، وقيمة تحليل الفسفور في الدم عند الأطفال تتراوح بين (4 - 7) ملغ/ ديسيلتر، ويجدر الإشارة أنه قد تختلف القراءة قليلاً بين مختبر وآخر، وإذا كانت القراءة أعلى من الطبيعي فيعد الفرد مصاباً بفرط فوسفات الدم (بالإنجليزية: Hyperphosphatemia)، وإذا كانت قراءة تحليل الفوسفور أقل من الطبيعي فيعد الفرد مصاباً بنقص فوسفات الدم (بالإنجليزية: Hypophosphatemia).

أسباب ارتفاع قراءة تحليل فسفور الدم

أسباب انخفاض قراءة تحليل فسفور الدم

Lab Tests Online. Phosphorus. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/phosphorus

Medlineplus. Phosphate in Blood. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/phosphate-in-blood/

University of California San Francisco Benioff Children's (UCSF Benioff Childrens). Phosphorus Blood Test. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003478

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 32

في أمراض الجهاز الهضمي

يوجد لدي بكتيريا المعده ومتلازمه القولون العصبي مع ضيق في التنفس وفقدان الوزن وفي التحليل ال ر وجد نقص في الكالسيوم والمغنيسيوم وارتفاع نسبه الفسفور

الهليكيور لعلاج جرثومة المعده والفيرين مع نظام غذائي غني بالألياف ومنع الحوار والحوامض في الطعام وايقاف التدخين

سؤال من أنثى

في الطب العام

عندي ظغط الدم والسكر ايضا لكن عند السجود والقيام اعاني من ودوخة واختلاف بالالوان الى الفسفوري وبعدها تختفي مالسبب

عدة اسباب احتمال انها ناتج من اعراض ومضاعفات السكر على العين او ضعف بالتروية الدموية لابد من مراجعة الاخصائي لمتابعة انتظام الضغط والسكر وطبيب عيون للتاكد من سلامة العينان والشبكية

سؤال من ذكر

في صحة الطفل

ابنى عندة وثلاثة اشهر عندة تقوس فى رجليه عملتله اشعة وتحاليل دم النتيجة الكالسيوم فى الدم والفسفور والفوسفاتيز القلوية والكالسيوم المتاين

هناك ارتفاع في الفوسفاتاز القلوية وهي مشعر على وجود ما يسمى الخرع عند الاطفال rickets لذلك الافضل ان تتم معايرة فيتامين د2 والبدء بالعلاج بالكالسيترول العضلي 6000000وحدة دولية كل شهر لمدة 6 اشهر لكن قبل البدء بالعلاج يجب ان يستخدم شراب كالسيوم لمدة 15 يوم عالاقل ثم اخذ فيتامين د هناك في بعض الاحيان مشاكل كلوية تسبب الخرع لذلك يجب نفيها يمكن اجراء فحص بول وكرياتنين دم ونسبة كلس /كرياتنين عينة بول عشوائية يطبق العلاج ويتم مراقبة الاستفادة مخبريا باجراء كلس فوسفور وفوسفاتاز قلوية وفي حال عدم الاستفادة يجب تقييم وظيفة الغدد جارات الدرق .

سؤال من أنثى

في أمراض الغدد الصماء

ان يكون سبب فرط النشاط الجار درقي نقص فيتامين دي مع ان كالسيوم الدم طبيعي والفسفور طبيعي وانزيم الفسفاتيز طبيعي مع وجود حصى وهشاشة

بما ان الكالسيوم والفسفور طبيعيين والدال منخفض نعم فهذا ممكن وهذا يعتبر نتيجة لنقص الدال ولكن يجب اعادة الفحوصات للتأكيد

سؤال من ذكر

في كيمياء

من مادا يصنع فسفور

يُعد الفسفور احدى العناصر الكيميائية غير معدنية التي تنتمي إلى عائلة النيتروجين، في عام 1669 تم اكتشاف عنصر الفسفور من قبل العالم هينيج براند، إذ قام بغلي 50 دلو من البول وتركه حتى يتعفن وتظهر عليه الديدان ومن ثم قام بغلي البول مرةً أخرى إلى أن أصبح عجينة ومن ثم قام بتسخينه بواسطة الرمل ونتيجة لذلك استخلص عنصر الفوسفور من الخليط، وفي أواخر القرن التاسع عشر قام جيمس بيرجس ريدمان بتطوير طريقة الفرن الكهربائي لإنتاج عنصر الفسفور من صخور الفوسفات.
المراجع

https://www.britannica.com/science/phosphorus-chemical-element#ref280560

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي