الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

فحص مستوى الميوغلوبين

Myoglobin Test

تحليل الميوغلوبين
نوع الفحص : Myoglobin Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : نانو غرام/ مل
المعدل الطبيعي للرجل : 25-72
المعدل الطبيعي للمرأة : 25-72

يسمى تحليل الميوغلوبين في الدم (بالإنجليزية: Myoglobin Blood Test)، والذي يقيس مستوى بروتين الميوغلوبين في الدم، كما يمكن قياس الميوغلوبين من خلال تحليل البول (بالإنجليزية: Urine Myoglobin Test)، ويجدر الإشارة أن فحص الميوغلوبين أحد فحوصات انزيمات القلب.

يعرف الميوغلوبين بأنه أحد البروتينات الموجودة في عضلات القلب وعضلات الهيكل العظمي، إذ يرتبط الأكسجين في الميوغلوبين، مما يحافظ على الأكسجين داخل الخلايا ويساعد في إنتاج الطاقة اللازمة لتقلص العضلات، وعند حدوث إصابة في القلب أو الهيكل العظمي، فيتم إطلاق الميوغلوبين إلى الدم، ويمكن من خلال تحليل الميوغلوبين في الدم وقياس ارتفاع الميوغلوبين خلال ساعات بعد الإصابة.

كما يتم ترشيح الميوغلوبين من الدم باتجاه الكلى وخروجه عن طريق البول، ويجدر الإشارة أن حدوث إصابة شديدة في عضلات القلب والعضلات الهيكلية، يؤدي إلى ارتفاع الميوغلوبين في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع كمية الميوجلوبين في الكلى، وتعد الكميات الكبيرة من الميوغلوبين سامة للكلى، مما قد يسبب تلف الكلى والفشل الكلوي، ويساعد اختبار مستوى الميوغلوبين في البول في اكتشاف الحالة.

يستخدم فحص تحليل الميوغلوبين

يستخدم فحص الميوغلوبين في الدم للكشف عن تلف العضلات عند إصابة عضلات الهيكل العظمي، أو عضلات القلب، كما يستخدم تحليل البول لمعرفة مستوى الميوغلوبين في البول عند الأشخاص المصابين بانحلال الربيدات، ومعرفة خطر تلف الكلى. كما قد يساعد في بعض الأحيان بتشخيص إصابة الفرد بالنوبة القلبية، وفي الحقيقة تم استبدال تحليل الميوغلوبين للكشف عن النوبة القلبية باختبار التروبونين.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف اعراض الجلطة القلبية؟

دواعي إجراء فحص تحليل الميوغلوبين

من دواعي إجراء تحليل Myoglobin إصابة الفرد بضعف العضلات أو ألم العضلات، أو أن يكون لون البول داكن، كما أنه من دواعي إجراء فحص الميوغلوبين الاشتباه بإصابة الفرد بتلف العضلات، أو وجود إصابة شديدة في العضلات الهيكلية.

 

كيف يتم إجراء فحص تحليل الميوغلوبين

يتم إجراء تحليل الميوغلوبين في الدم عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، ويتم جمع عينة الدم في أنبوب اختبار، أو جمع عينة من البول وفحصها.

 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل الميوغلوبين

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل الميوغلوبين في الدم، أو تحليل البول للكشف عن وجود الميوغلوبين.

مخاطر إجراء فحص تحليل الميوغلوبين

يعد فحص الميوغلوبين آمناً، ولكن توجد بعض المخاطر الطفيفة المرتبطة بسحب عينة الدم كما أن حجم الأوردة يختلف من شخص إلى آخر، وقد يكون سحب الدم عند بعض الناس أكثر خطورة من الآخرين، ومن مخاطر سحب عينة الدم:

  • الإغماء أو الشعور بالدوار.
  • نزف شديد.
  • تراكم الدم تحت الجلد.
تفسير نتائج فحص تحليل الميوغلوبين

تعد نتيجة فحص الميوغلوبين في الدم طبيعية إذا كانت تتراوح من (25-72) نانوغرام / مليلتر، أو (1.28-3.67) نانومول /لتر، ويجدر الإشارة إلى وجود بعض الاختلافات الطفيفة بين مختبر وآخر، ويدل ارتفاع مستوى الميوغلوبين في الدم على تلف الأنسجة العضلية.

عادة يكون مستوى الميوغلوبين في البول منخفض جداً ولا يمكن قياسه، وتشير المستويات العالية من الميوغلوبين في البول إلى تلف الكلى، وزيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي، وتجدر الإشارة إلى وجود اختبارات أخرى يمكن إجراؤها لمراقبة وظائف الكلى ، مثل تحليل الكرياتينين، أو تحليل البول.

ويجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب عند ارتفاع قراءة الميوغلوبين في الدم إذ توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعها، كماتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الميوغلوبين في البول ومن الأمثلة عليها ما يلي:

  • الإفراط في ممارسة الرياضة من قبل الأفراد غير المدربين.
  • تناول بعض الأدوية أو السموم.
  • الاضطرابات الوراثية أو متلازمة التمثيل الغذائي.
  • الالتهابات الفيروسية وهي شائعة عند الأطفال.
  • الإصابة الهرسية وهي رضة بواسطة شيء يؤدي إلى انضغاط الجسم.
  • إصابة الحرارة.
  • الضمور العضلي المترقي (بالإنجليزية: Progressive Muscle Disease)
أسباب القراءة المرتفعة تحليل الميوغلوبين

Lab Tests Online. Myoglobin. Retrieved on the 25th of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/myoglobin#:~:text=Myoglobin%20is%20a%20small%20protein,is%20released%20into%20the%20blood.

Medlineplus. Myoglobin blood test. Retrieved on the 25th of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003663.htm

University of Rochester Medical Center Rochester. Myoglobin (Blood). Retrieved on the 25th of October, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=myoglobin_blood

Ucsfhealth. Myoglobin Blood Test. Retrieved on the 25th of October, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003663

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-22
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي