Bilharzia Test تحليل البلهارسيا

تحليل البلهارسيا
نوع الفحص تحليل البلهارسيا
العينة --
وحدة القياس --
man normal range سلبي
woman normal range سلبي

تعريف تحليل البلهارسيا

إن تحليل البلهارسيا (بالإنجليزية: Schistosomiasis Test)، أو (بالإنجليزية:  Bilharzia Test) هو تحليل يستخدم للكشف عن عن إصابة الفرد بالبلهارسيا، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الفحوصات التي يمكنها تشخيص إصابة الفرد بالبلهارسيا.

تعد البلهارسيا أو حمى الحلزون (بالإنجليزية: Snail Fever)، هو مرض تسببه دودة طفيلية، تعيش في الأوعية الدموية عند الفرد المصاب، لذلك قد تضر أجهزة المختلفة مثل الرئتين والدماغ، وتؤثر على الجهاز البولي والأمعاء بشكل خاص، وتعد البلهارسيا من الأمراض الخطيرة والمزمنة التي قد تؤدي إلى الموت.

تنتقل البلهارسيا إلى الفرد السليم عندما يسبح الفرد أو يغتسل بالمياه الملوثة بالبلهارسيا، أو تناول الطعام الذي غسله الفرد بماء ملوث، أو شرب الماء الملوث، وتجدر الإشارة أن دورة العدوى للطفيلي تبدأ عندما يدخل بيض دودة البلهارسيا إلى الماء من خلال بول أو براز الفرد المصاب، ويفقس البيض في الماء، إذ تنطلق يرقات صغيرة، وتتكاثر داخل الحلزون المائي.

ويجدر الذكر أنه لا يمكن أن ينقل الفرد المصاب بالبلهارسيا العدوى إلى الفرد السليم، إذ ينتقل فقط عن طريق المياه الملوثة حيث تعيش القواقع.

انواع فحوصات البلهارسيا 

توجد العديد من الفحوصات التي تساعد في تشخيص البلهارسيا ومنها ما يلي: 

  • فحص البول أو البراز للكشف عن البلهارسيا: يعد فحص البول أو البراز الطريقة الأساسية لتشخيص عدوى البلهارسيا.
  • فحص الدم للكشف عن الأجسام المضادة للبلهارسيا: يساعد فحص الدم للكشف عن الأجسام المضادة للبلهارسيا (بالإنجليزية: Serologic Testing for Antischistosomal Antibody) في الكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم ضد البلهارسيا.
  • فحص المستضدات للبلهارسيا: يبحث فحص المستضدات عن نوع من مستضدات البلهارسيا تسمى (بالإنجليزية: Circulating Cathodic Antigen or CCA)، وهي بروتينات للديدان البالغة تكون موجودة في الأمعاء.  
  • تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل: توجد العديد من الدراسات الحالية لاستخدام تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل في تشخيص داء البلهارسيات تفاعل البوليميراز المتسلسل، إذ قد يكون مفيداً في المراحل المبكرة.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام تحليل البلهارسيا

يستخدم فحص البلهارسيا في تشخيص إصابة الفرد بداء البلهارسيات. 

دواعي اجراء تحليل البلهارسيا

يطلب من الأفراد الذين لديهم أحد مخاطر الإصابة بالبلهارسيا إجراء اختبار البلهارسيا ومنها ما يلي:

  • يطلب من الأفراد الذين يعيشون أو يسافرون إلى المناطق الموبوءة إجراء فحص البلهارسيا، إذ يعاني أكثر من 200 مليون فرد بالعالم من البلهارسيا، والتي تنتشر في عدد من المناطق مثل أفريقيا، أو جنوب شرق آسيا، أو اليمن في الشرق الأوسط.
  • الأفراد أو الأطفال الذين يسبحون بالبحار، أو الأنهار، أو البحيرات، أو بديهم اتصال معها.

يطلب من الأفراد الذين تظهر عليهم بعض الأعراض ومعرضون لخطر الإصابة بالبلهارسيا، إجراء اختبار البلهارسيا ومن أعراض وعلامات البلهارسيا ما يلي:

lab order lab order
اطمئن على صحتك من منزلك!
احصل الآن على خصم 20% على فحصك الطبي عند حجز زيارة منزلية
افحص الآن خصم 20%

خطوات تحليل البلهارسيا

يتم إجراء تحليل البلهارسيا في البول من خلال جمع عينة بول بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً، إذ يكون إفراز البويضة في أقصى درجاته، ثم يتم فحص العينة تحت المجهر، كما يتم إجراء فحص البراز من حلال جمع عينة براز، ويحتاج تحليل البلهارسيا للأجسام المضادة إلى عينة دم.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء تحليل البلهارسيا

يطلب من الفرد عند إجراء تحليل البلهارسيا في البول الحصول جمع عينة البول في أوقات محددة، كما قد يطلب من الفرد قبل جمع العينة الجري في صعود الدرج ونزوله.

 يجب جمع عينة الدم عند إجراء فحص الأجسام المضادة للبلهارسيا بعد 6 إلى 8 أسابيع على الأقل من الإصابة المحتملة، وذلك للسماح بالتطور الكامل للطفيلي، لذلك يعد فحص الأجسام المضادة غير مناسب لتشخيص العدوى النشطة عند الأفراد الذين تكررت إصابتهم بالبلهارسيا.

نتائج تحليل البلهارسيا

يمكن تفسير نتائج تحليل اختبار البلهارسيا أن النتيجة السلبية تدل على عدم الإصابة بداء البلهارسيات، والنتيجة الإيجابية تدل على إصابة الفرد بداء البلهارسيات، وتجدر الإشارة أنه قد يحتاج الفرد إلى 6 أسابيع أو 8 على الأقل كي تظهر عينة الدم نتائج موثوقة.

Suzanna Budavari. Laboratory Diagnosis and Treatment  of Urinary Schistosomiasis. Retrieved on the 19th of April, 2021, from: 

http://www.lancet.co.ug/index.php/media-centre/press-releases/laboratory-diagnosis-and-treatment-urinary-schistosomiasis/

Daniel Murrell. What is bilharzia, snail fever, or schistosomiasis?. Retrieved on the 19th of April, 2021, from: 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/173081#prevention

Center for  Disease Control and Prevention. Schistosomiasis. Retrieved on the 19th of April, 2021, from: 

https://www.cdc.gov/parasites/schistosomiasis/health_professionals/index.html#dx

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي