Two Hour Postprandial Glucose Test تحليل قياس السكر بعد الأكل بساعتين

نوع الفحص الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل
العينة مصل الدم
وحدة القياس مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل 140 أقل من
المعدل الطبيعي للمرأة أقل من 140
 تحليل قياس السكر بعد الأكل بساعتين

تعريف الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل

يقيس تحليل قياس السكر بعد الأكل بساعتين (بالإنجليزية: Two Hour Postprandial Glucose Test or Two Hour PPG Test)، استجابة جسم الفرد للسكر بعد تناول وجبة الطعام، ويستخدم هذا التحليل للتحقق من إصابة الفرد بمرض السكري.

ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، أو السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية بشكل حاد، ويقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين من أجل نقل سكر الدم إلى الأنسجة والعضلات والاستفادة من الجلوكوز في إنتاج الطاقة.

لذلك يجب أن تعود مستويات الجلوكوز في الدم إلى مستوياتها الطبيعية بعد ساعتين من تناول الطعام، ويدل ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم على أن الفرد يمكن أن يكون مصاب بمرض السكري، إذ أن الجسم لا ينتج كميات كافية من الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل تلف الأعصاب، أو تلف الكلى، أو تلف العيون، أو مشاكل في القلب.

استخدام فحص الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل

يستخدم اختبار قياس السكر بعد الأكل بساعتين لمعرفة أن الفرد المصاب بمرض السكري يوجد لديه الكمية المناسبة من الأنسولين مع الوجبات، ويحصل على جرعة الأنسولين المناسبة، ويجدر الإشارة أن تحليل السكر في الدم بعد الأكل بساعتين لا يستخدم بشكل شائع في تشخيص مرض السكري.

توجد العديد من الاختبارات التي تستخدم في تشخيص مرض السكري مثل تحليل السكر الصيامي والذي يقيس كمية السكر في الدم بعد الصيام، أو تحليل GTT والذي يقيس قدرة الجسم على استخدام السكر بعد تناول كمية من محلول السكر، أو تحليل السكر التراكمي والذي يقيس متوسط السكر في الدم خلال آخر شهرين أو ثلاثة.

دواعي اجراء فحص الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل

يستخدم تحليل السكر بعد الأكل بساعتين للتحقق من إصابة الفرد بأي اضطراب متعلق بالأنسولين، أو إصابة الفرد بمرض السكري، وخصوصاً إذا كان لدى الفرد بعض أعراض مرض السكري ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • عطش غير عادي.
  • رؤية مشوشة.
  • كثرة التبول.
  • التعب والإعياء.
  • التئام الجروح والتقرحات ببطء.
  • التهابات متكررة.

يمكن استخدام تحليل قياس السكر بعد الأكل بساعتين للتحقق من إصابة الحامل بسكري الحمل، والذي قد يتطور أثناء الحمل، والذي يجب علاجه من أجل الحد من حدوث مشاكل صحية للجنين أو المرأة الحامل.

اقرأ أيضاً: تشخيص مرض السكري وما قبل السكري

خطوات فحص الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل

قبل إجراء تحليل السكر في الدم بعد الأكل بساعتين يطلب من الفرد الصيام عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة، ثم تناول وجبة غذائية تحتوي على الأقل على 75 غرام من الكربوهيدرات، وينصح الفرد بالراحة خلال ساعتين من تناول الوجبة الغذائية وعدم ممارسة الرياضة والتي قد تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم.

وبعد ساعتين يتم إجراء فحص قياس السكر بعد الأكل بساعتين من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار من أجل تحليلها باستخدام أجهزة خاصة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل

يستعد للفرد لإجراء تحليل قياس السكر بعد الأكل بساعتين من من خلال الصيام لمدة 12 ساعة قبل إجراء التحليل، كما يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة، أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد والتي قد تؤثر على قراءة التحليل.

ويوجد بعض العوامل التي تؤثر على قراءة التحليل والتي ينصح بتجنبها قبل إجراء التحليل ومنها ما يلي:

  • التعرض للإجهاد والتوتر خلال فترة إجراء التحليل.
  • التدخين خلال فترة إجراء التحليل.
  • ممارسة التمارين الرياضة خلال فترة إجراء التحليل.
  • عدم قدرة الفرد على تناول الوجبة كاملة.
  • تناول وجبة خفيفة أو حلوى بعد تناول الوجبة وقبل سحب عينة الدم.

مخاطر اجراء الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل قياس السكر بساعتين، ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو النزف البسيط، أو التكدم والتورم، أو الدوار البسيط، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى.

نتائج فحص الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل

تعد قراءة تحليل قياس السكر بعد الأكل بساعتين طبيعية إذا كانت قراءة التحليل أقل من 140 ملغ/ديسيلتر عند الأفراد الذين لا يعانون من مرض السكري، والقراءة الطبيعية لمرضى السكري أقل من 189 ملغ/ديسيلتر.

يجدر الإشارة أن ارتفاع قراءة تحليل السكر بعد الأكل بساعتين قد تدل على إصابة الفرد بمرض السكري، أو المرأة الحامل بسكر الحمل.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل الغلوكوز بعد ساعتين من الأكل

[1] University Hospitals. Two-Hour Postprandial Glucose. Retrieved on the 17th of January, 2022.

[2] University of Rochester Medical Center Rochester. Two-Hour Postprandial Glucose. Retrieved on the 17th of January, 2022.

[3] University of Michigan Health. Blood Glucose. Retrieved on the 17th of January, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الغدد الصماء

ما هي طريقة الكشف عن الغلوكوز في اللعاب

مستوي السكر بلعاب المريض بنسبة تكافئ مستواه الموجود بالدم, وخصوصا أن تركيز الجلوكوز بالسائل اللعابي أقل 100 مرة تقريبا من نظيره في الدم ويتم الكشف من خلال جهاز خاص بمستشعرات بيولوجية دقيقة لها القدرة علي قياس تركيز الجلوكوز داخل اللعاب المكافئ لمستوي السكر بالدم. سلامات

سؤال من ذكر

في مرض السكري

متى مقباس السكر هل هو بعد النوم ام بعد ساعتين من الاكل انا مقاس السكرقبل الاكل من الى وبد الاكل من الى بدون اكل علاجات

أفضل وقت لقياس مستوى السكر هو فحص السكر الصيامي والذي يتم إجراءه في الصباح بعد الامتناع عن الأكل والشرب لمدة 8-10 ساعات والطبيعي أن يكون مستوى السكر أقل من 100 ملغم/ديسيلتر، كما من الممكن القيام بقياس السكر بعد الأكل بساعتين والطبيعي أن يكون مستوى السكر أقل من 140 ملغم/ ديسيلتر. ننصحك بمراجعة الطبيب لاجراء الفحوصات وتحديد العلاج المناسب إن لزم.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي