العامل الروماتويدي

Rheumatoid factor test

نوع الفحص : Rheumatoid factor test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة دولية/ مل

يقيس فحص العامل الروماتويدي مقدار وكمية عامل الروماتويد في الدم (بالإنجليزية :Rheumatoid Factor). إذ يقوم الجهاز المناعي في الجسم بإنتاج هذه العوامل أو البروتينات في الدم لمقاومة البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات ومنع انتشارها في الجسم. 

من الطبيعي أن يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أي أجسام غريبة عنه أو أي مواد مسببة للأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا ولكن في بعض الحالات المرضية تقوم العوامل الروماتويدية بمهاجمة أعضاء الجسم مثل الكلى، أو الغدد، أو المفاصل، أو أي خلايا طبيعية أخرى باعتبارها أجساماً غريبة. هذه الحالات المرضية تسمى بأمراض المناعة الذاتيةأي أن جهاز المناعة في الجسم يقوم بمهاجمة ذاته.

 

يستخدم فحص العامل الروماتويدي غالباً للمساعدة في تشخيص أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهو أشهر أنواع اضطرابات المناعة الذاتية والتي يقوم فيها الجسم بمهاجمة المفاصل مما يسبب ألم، وتورم، وتصلب المفاصل عند المريض. 

لا يقتصر وجود العوامل الروماتويدية في الدم على وجود التهاب المفاصل الروماتويدي، فوجودها أيضاً قد يدل على أحد اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، أو وجود بعض أنواع العدوى، أو بعض أنواع السرطان.

 

عادةً، يقوم الطبيب بطلب إجراء فحص العامل الروماتويدي في حال ظهور الأعراض التالية عند المريض:

  • ألم المفاصل.
  • تصلب المفاصل (خاصة في فترة الصباح).
  • تورم المفاصل.
  • وجود عقيدات تحت الجلد.
  • التعب العام.
  • وجود حمى.

يطلب الفحص أيضاً في حال تشخيص المريض بمرض مناعي في السابق ولكنه يعاني في الفترة الحالية من بعض علامات تطور المرض مثل وجود تورم شديد أو تآكل في الغضاريف والعظام والتي تظهر بالأشعة السينية.

  1.  
  • بدايةً، يتم أخذ عينة دم من الوريد في الذراع وذلك باستخدام إبرة صغيرة، بعد إدخال الإبرة يتم جمع كمية من الدم في أنبوب الاختبار وإرسالها للتحليل. 
  • يستغرق سحب الدم عادةً مدة أقل من خمسة دقائق.
  • يمكن المغادرة بمجرد الانتهاء من سحب الدم، ولكن بعض المرضى قد يشعرون بالدوخة أو أنهم على وشك الإغماء، في حال شعر المريض بذلك فسوف يحتاج إلى القليل من الوقت للراحة قبل المغادرة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

قبل إجراء فحص العامل الروماتويدي: 

  • تأكد من إخبار الفني في حال وجود أي أمراض أو إذا أصبت بالإغماء أثناء إجراءات طبية سابقة ليتمكن الفني من اتخاذ الاحتياطات المناسبة.
  • لا يتطلب الفحص أي شروط أو قيود على الطعام، أو الشراب، أو الدواء، ولكن في حال طلب منك الصيام فقد يكون الطبيب طلب إجراء فحوصات أخرى بالتزامن مع هذا الفحص.

يعتبر هذا الفحص بشكل عام آمناً كأي فحص يتضمن سحب الدم، ولكن قد تشعر بألم خفيف مكان سحب الدم أو قد تلاحظ ظهور كدمات في مكان حقن الإبرة. في هذه الحالات يمكن استخدام كمادات الثلج أو استخدام مسكنات للألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الشعور بالألم. ولكن في حال استمرار هذه الأعراض أو ازديادها سوءاً فيجب إخبار الطبيب لاتخاذ الإجراءات المناسبة. 

في حال كانت النتيجة موجبة أي أن العامل الروماتويدي موجود في الدم بنسب أعلى من مستواه الطبيعي فقد يدل ذلك على أحد مما يلي:

لذلك من الضروري جداً عدم استخدام نتائج فحص العامل الروماتويدي لوحدها وإنما استخدامها بالتزامن مع نتائج فحوصات مخبرية أخرى، بالإضافة للأعراض الظاهرة على المريض للَتمكُن من تشخيص الحالة بشكل صحيح.

 

أقل من 14
أقل من 14
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-07-20
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics