فحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشري

Human Immunodeficiency Virus Viral Load Test

الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية
نوع الفحص : Human Immunodeficiency Virus Viral Load Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : 0 - 20
المعدل الطبيعي للمرأة : 0 - 20

إن فحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية (بالإنجليزية: Human Immunodeficiency Virus Viral Load or HIV Viral Load Test)، هو تحليل يقيس كمية أو الحمل الفيروسي من المادة الوراثية لفيروس نقص المناعة المكتسبة في دم الفرد.

يعد فيروس نقص المناعة المكتسبة هو الفيروس الذي يسبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة، أو الإيدز، ويعاني الأشخاص المصابون بالإيدز من نقص كبير في خلايا المناعة، ووجود عدد قليل وهم معرضون لأمراض عديدة قد تهدد حياتهم، مثل بعض أنواع السرطان، أو الالتهاب الرئوي الحاد، وينتقل الفيروس من الفرد المصاب إلى آخر سليم عن طريق الدم، أو الاتصال الجنسي، كما ينتقل من الأم إلى الحامل إلى طفلها عن الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

يتكاثر فيروس نقص المناعة المكتسبة داخل أحد أنواع خلايا الدم البيضاء وينتج المزيد من النسخ وينتشر في جميع أنحاء الجسم، إذ يمكنه الانتقال إلى الطحال والعقد الليمفاوية وغيرها من أجزاء الجسم، وتجدر الإشارة أنه في المراحل المبكرة قد لا يعاني الفرد من أعراض، أو قد يعاني من أعراض بسيطة تشبه الأنفلونزا، ولكن يستمر الفيروس بالتكاثر ويزداد الحمل الفيروسي.

يعد من المهم اكتشاف الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة مبكراً، وعلاجه لتجنب تدهور نظام المناعة عند الفرد، إذ يعطى الفرد علاج مضاد للفيروسات يساعد في الحد من الحمل الفيروسي، ويقلل من خطر الإصابة بالإيدز، إذ إن الحفاظ على الحمل الفيروسي عند مستويات غير قابلة للكشف يساعد في الحد من الإيدز ومن مخاطره.

ينبغي الإشارة أنه على الرغم من عدم وجود علاج لفيروس نقص المناعة البشرية، إلا أن هناك تطور في العلاجات عما كان سابقاً، ويستطيع المصابون العيش لفترة أطول، كما أنهم يتمتعون بنوعية حياة أفضل من الفترة السابقة، لذلك من الضروري تشخيص الفيروس مبكراً، ومتابعة العلاج.

يستخدم فحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية

يساعد اختبار الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية في تحديد مرحلة الإصابة بفيروس نقص المناعة، وذلك بعد تشخيص الفرد، كما يستخدم الاختبار لمراقبة فعالية الأدوية والعلاجات التي يستخدمها الفرد في علاج الفيروس، أو معرفة إذا ما أصبح الفيروس مقاوماً للأدوية.

يجدر الإشارة إلى وجود العديد من الاختبارات التي يمكن استخدامها لتشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة، ويتم اللجوء إلى تحليل الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية عند الحاجة إلى نتائج سريعة، إذ يعد هذا الاختبار مكلفاً وتوجد اختبارات أخرى أقل تكلفة.

دواعي إجراء فحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية

يطلب من الفرد إجراء فحص فيروس نقص المناعة البشرية عندما يكون الفرد معرض لمخاطر الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة المكتسبة ومن مخاطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ما يلي:

  • ممارسة الجنس مع شخص مصاب.
  • تعدد الشركاء الجنسيين.
  • ممارسة الرجل الجنس مع رجل.
  • استخدام حقن المخدرات، أو تشارك إبر المخدرات مع شخص آخر.

يطلب من الفرد إجراء تحليل HIV Viral Load عند تشخيصه لأول مرة بفيروس نقص المناعة، إذ يمكن للفحص الكشف عن إصابة الفرد بالفيروس بعد أيام قليلة من إصابته بينما الفحوصات الاخرى تحتاج إلى عدة أشهر أو أسابيع كي تظهر النتيجة، مما قد يؤدي إلى زيادة احتمالية عدوى شخص آخر، لذلك يحد تحليل HIV Viral Load من انتشار المرض.

 قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء الفحص كل فترة تتراوح من ثلاث إلى أربع أشهر وذلك لتقييم الحمل الفيروسي، كما يطلب من الفرد إجراء التحليل بانتظام لتحديد فعالية الأدوية.

كيف يتم إجراء فحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية

يتم إجراء اختبار HIV Viral Load من خلال سحب عينة دم باستخدام إبرة صغيرة من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة ويجدر الإشارة أن سحب العينة يستغرق مدة لا تتجاوز خمس دقائق.

اقرأ أيضاً: علاج الايدز والتعايش معه

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء فحص HIV Viral Load، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة، أو غير الموصوفة، أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد، وتجدر الإشارة أن تلقي الفرد لقاحاً قد يؤثر على نتائج التحليل مثل لقاح الانفلونزا، أو إذا كان الفرد مصاباً بعدوى نشطة لذلك ينصح بعدم إجراء فحص HIV Viral Load خلال أربعة أسابيع من الإصابة أو اللقاح.

اقرأ أيضاً: اسئلة شائعة حول طرق انتقال فيروس الايدز

مخاطر إجراء فحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة عند سحب العينة، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تختفي هذه المضاعفات خلال فترة قصيرة. 

تفسير نتائج فحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية

تعد نتيجة فحص الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية طبيعية إذا لم يتم العثور على فيروس نقص المناعة المكتسبة، وتجدر الإشارة أن الحمل الفيروسي الذي لا يمكن اكتشافه يكون أقل من 20 نسخة وهو الهدف الذي ينبغي الوصول إليه عند علاج فيروس نقص المناعة البشرية.

يعد الحمل الفيروسي منخفضاً إذا كان هناك أقل من 10000 نسخة، وقد يدل أن الفيروس يتكاثر بشكل بطيء، أو أن العلاج فعال، ويعد الحمل الفيروسي مرتفعاً إذا كان هناك أعلى من 100000 نسخة، ويدل ذلك أن الفيروس يتكاثر بسرعة، أو العلاج غير فعال.

اقرأ أيضاً: علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

أسباب القراءة المرتفعة الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية

Medlineplus. HIV Viral Load. Retrieved on the 24th of March, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/hiv-viral-load/

Lab Tests Online. HIV Viral Load. Retrieved on the 24th of March, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/hiv-viral-load

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). HIV Viral Load. Retrieved on the 24th of March, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=hiv_viral_load

WebMD. What Does HIV Viral Load Tell You?. Retrieved on the 24th of March, 2021, from:

https://www.webmd.com/hiv-aids/hiv-viral-load-what-you-need-to-know

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-04-01
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي