Direct Bilirubin Test تحليل البيليروبين المباشر في الدم

نوع الفحص البيليروبين المقترن
العينة مصل الدم
وحدة القياس مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل 0 - 0.2
المعدل الطبيعي للمرأة 0 - 0.2
تحليل البيليروبين المباشر في الدم

تعريف البيليروبين المقترن

إن تحليل البيليروبين المباشر في الدم (بالإنجليزية: Direct Bilirubin Test)، أو تحليل البيليروبين المقترن (بالإنجليزية: Conjugated Bilirubin Test)، هو تحليل يقيس كمية البيليروبين المباشر في الدم، وذلك لتقييم وظائف الكبد، أو تشخيص فقر الدم الانحلالي.

يعرف البيليروبين بأنه مادة صفراء اللون ينتجها الجسم عند تكسر خلايا الدم الحمراء القديمة، وهي أيضاً موجودة في العصارة الصفراء التي يصنعها الكبد والتي تساعد في هضم الطعام، ويصنع الأفراد يومياً (250 - 350) مليغرام من البيليروبين، كما يوجد عادة في الدم كمية صغيرة من البيليروبين.

يوجد شكلان من البيليروبين فهناك البيليروبين غير المقترن والذي يرتبط ببروتين الألبومين في الدم والذي يتكون من تحلل الهيموغلوبين، وينتقل عن طريق بروتين الألبومين إلى الكبد، ثم ترتبط السكريات المترافقة بالبيليروبين لتكوين البيليروبين المقترن أو المترافق والذي يصل إلى العصارة الصفراوية، ومنها إلى الكبد والأمعاء الدقيقة ليتم التخلص منه عن طريق البراز.

استخدام فحص البيليروبين المقترن

يستخدم تحليل Bilirubin المباشر كجزء من فحوصات الكبد، ويساعد تحليل البيليروبين في الدم في تشخيص أمراض الكبد مثل تليف الكبد، أو التهاب الكبد، أو فقر الدم الانحلالي، أو انسداد القنوات الصفراوية.

يجدر الإشارة إلى وجود العديد من التحاليل التي يمكن إجراؤها إضافة إلى تحليل البيليروبين المباشر في الدم، مثل تحليل ALP ، أو تحليل ALT، أو تحليل AST.

اقرأ أيضاً: حقائق عن امراض الكبد

دواعي اجراء فحص البيليروبين المقترن

يطلب من الفرد إجراء تحليل Bilirubin المرتبط في الدم عند اشتباه الطبيب بوجود الحالات التالية:

  • التهاب الكبد والذي قد يكون ناجماً عن الإفراط في تناول الكحول، أو تعاطي المخدرات، أو الإصابة بفيروس التهاب الكبد.
  • حصى في المرارة بسبب البيليروبين أو الكولسترول مما يؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية وارتفاع قراءة تحليل البيليروبين المباشر.
  • التهاب القناة الصفراوية والذي يؤدي إلى ارتفاع قراءة تحليل البيليروبين المرتبط.

يطلب من الفرد إجراء تحليل Bilirubin المباشر عند وجود بعض الأعراض والعلامات التي قد تدل على وجود مشكلة في الكبد ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • اليرقان واصفرار لون الجلد وبياض العينين.
  • تغير لون البراز إلى اللون الرمادي الفاتح.
  • لون البول أصفر غامق.
  • التعب الشديد.
  • التقيؤ والغثيان.
  • ألم وانتفاخ البطن.

خطوات فحص البيليروبين المقترن

يتم إجراء تحليل Bilirubin المباشر في الدم من خلال سحب عينة الدم من الوريد الموجود في ذرع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، ويتم جمعها في أنبوب اختبار من أجل تحليلها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص البيليروبين المقترن

لا يحتاج تحليل Bilirubin المباشر إلى استعدادات خاصة، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة بما فيها المخدرات التي يتناولها المريض والمكملات الغذائية.

مخاطر اجراء البيليروبين المقترن

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل البيليروبين المباشر في الدم، وقد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو وجود بعض الكدمات في مكان الوخز والتي سرعان ما تختفي خلال فترة قصيرة.

نتائج فحص البيليروبين المقترن

تعد قراءة تحليل Bilirubin المباشر في الدم طبيعية إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (0 - 0.2) ملغ / ديسيلتر، ويجدر الإشارة أن قراءة التحليل قد تختلف من مختبر إلى آخر، كما أنها تختلف باختلاف العمر والجنس والحالة الصحية للفرد.

قد ترتفع قراءة تحليل البيليروبين المباشر في الدم دون وجود مشاكل طبية، إذ توجد بعض الادوية التي تؤثر على القراءة مثل استخدام الهرمونات الأندروجينية، كما قد يؤثر الحمل أو التمارين الشاقة على قراءة التحليل وتؤدي إلى ارتفاعها.

 

أسباب ارتفاع قراءة تحليل البيليروبين المقترن

University of Rochester Medical Center Rochester. Direct Bilirubin. Retrieved on the 24th of November, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=bilirubin_direct#:~:text=Normal%20results%20of%20the%20blood,problem%2C%20hepatitis%2C%20or%20gallstones.

Lab Tests Online. Bilirubin. Retrieved on the 24th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/bilirubin

WebMD. What Is a Bilirubin Test?. Retrieved on the 24th of November, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/bilirubin-test#2

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الطب العام

ماهو المرض الناتج عن ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم

التهاب الكبد من المسببات الفيروسية في شكل حاد (التهاب الكبد A، B، مع عدد كريات الدم البيضاء المعدية).التهاب الكبد من المسببات الجرثومية (داء البريميات، داء البروسيلات).التهاب الكبد المزمن.التهاب الكبد المناعي الذاتي. التهاب الكبد الدوائي (نتيجة للعلاج الهرموني، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والأدوية المضادة للأورام وأدوية مكافحة السل).(التسمم بالسموم الفطرية، والمواد السامة الصناعية).سرطان المرارة، الكبد أو البنكرياس..تليف الكبد الصفراوي.وفقر الدم الانحلالي متلازمات الدوار، دابين جونسون.متلازمات لوسي-دريسكول، جيلبرت، كريجلر نايار؛و بعض الأمراض المعدية , سلامات

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

اسم علاج لالتهاب المعده المقترن بارتجاع الصفراء

لا يمكن التفكير بعلاج لشيء نجهله ، يجب معرفة سبب التهاب المعدة وهل هو التهاب فعلاً؟ وعند معرفة السبب يمكن وضع العلاج المناسب وهذا يتطلب فحص سريري واجراء بعض الفحوصات ربما للتوصل للتشخيص واخذ العلاج المناسب بالنسبة لارتجاع الصفراء أحيانا يحدث خلط بين الارتجاع الصفراوي وارتجاع المرئ، ففي حين أن الارتجاع الصفراوي هو ارتجاع الصفراء من الاثني عشر (جزء من الأمعاء الدقيقة) إلى المعدة والمريء (بعكس اتجاه حركتها الطبيعية)، أما ارتجاع المرئ فهو ارتجاع حمض المعدة إلى المري عند معرفة التشخيص كما قلت لك يمكن عندها اعطاء العلاج الصحيح

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

لقد اجريت تحاليل لالتهاب الكبد وكانت النتائج بيليروبين كلي بيليروبين مباشر SGPT SGOT ماهي حالتي وهل يوجد عندي التهاب بالكبد

هنا الرتفاع فقط في ال bilirubin . اما SGOT و SGPTفليسا مرتفعين.. قد تكون مصاب بما يعرف بمتلازمة جابرت ( Gilbert syndrome ).. و لكن يجب التاكد من فحص ALP و GGT و عمل صورة التراساوند للكبد ... يعتمد ايضا على وجود اعراض او عدمه... انصح بالتوجه الى طبيب اخصائي كبد للفحص

سؤال من ذكر

في الطب العام

ماذا افعل اذا كانت التحاليل اظهرت ارتفاع في نسبة البيليروبين المباشر الي و التوتال بيليروبين الي

هل تغير لون البراز للفاتح؟ او تغير لون البول للغامق؟ هل تعاني من آلام بالبطن؟ ان كانت اجابتك نعم يفضل ان تجري فحص وظائف كبد وصوره تلفزيونية للقنوات الصفراويه و فحص الدم العام

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي