تحليل كريات الدم البيضاء التفريقي

White Blood Cell Differential Test

اختبار الدم التفريقي
نوع الفحص : White Blood Cell Differential Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : 4.500 - 11.000 / ميكرولتر
المعدل الطبيعي للمرأة : 4.500 - 11.000 / ميكرو لتر

يعرف فحص كريات الدم البيضاء أو التعداد التفريقي لخلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White Blood Cell Differential or WBC Differential) أنه فحص لقياس نسبة جميع أنواع خلايا الدم البيضاء الموجودة في الجسم، والتي تعتبر جزءاً من جهاز المناعة الذي يتكون من مجموعة من الأنسجة، الخلايا، والأعضاء التي تعمل معاً لحماية الجسم من العدوى. 

أنواع خلايا الدم البيضاء في جسم الفرد

توجد خمسة أنواع من خلايا الدم البيضاء في جسم الفرد في الجسم ومنها ما يلي:

الخلايا المحببة

تعد الخلايا المحببة (بالإنجليزية: Granulocyte) هي النوع الأكثر شيوعاً من خلايا الدم البيضاء التي تنتقل إلى مكان العدوى، وتحتوي مواد كيميائية يتم إطلاقها كجزء من الاستجابة المناعية. توجد ثلاثة أنواع من الخلايا المحببة وهي:

  • الخلايا الحبيبية المتعادلة: تعد الخلايا الحبيبية المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils) أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء انتشاراً وتنتقل إلى الأنسجة التالفة إذ تساعد في ابتلاع البكتيريا أو الفطريات في بعض الأحيان.
  • الخلايا الحمضية: تسمى الخلايا الحمضية أو اليوزينيات (بالإنجليزية:Eosinophils) ، ولها دور في فرط الحساسية وتستجيب للعدوى التي تسببها الطفيليات.
  • الخلية القاعدية: تسمى الخلية القاعدية أو الخلية الأسسة (بالإنجليزية: Basophil)، والتي تشكل أقل عدد كرات الدم البيضاء انتشاراً.

اقرأ أيضاً : اضطرابات خلايا الدم البيضاء

الخلايا الليمفاوية

توجد الخلايا الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes) في كل من الدم والجهاز الليمفاوي، وهي مقسمة إلى ثلاثة أنواع:

  • الخلايا البائية: تسمى الخلايا اللمفاوية البائية (بالإنجليزية: (B lymphocytes or B cells) والتي تنتج الأجسام المضادة تستهدف البكتيريا والفيروسات.
  • الخلايا التائية: تقوم الخلايا التائية (بالإنجليزية: T lymphocytes or T cells)، بالتمييز بين مولدات الضد الذاتية وغير الذاتية، وتهاجم الخلايا السرطانية أو الخلايا المصابة بالفيروس.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب تضخم الغدد اللمفاوية؟

الخلايا الأحادية

تعد الخلايا الأحادية أو الوحيدات (بالإنجليزية: Monocytes) شبيهة بالخلايا المتعادلة، إذ تنتقل إلى منطقة العدوى و تبتلع البكتيريا وتدمرها، وترتبط بالالتهابات المزمنة وليس الحادة، وتساعد في إصلاح الأنسجة التي تشمل الجهاز المناعي.

يجدر الإشارة أنه عندما يكون هناك عدوى فإن نخاع العظم ينتج المزيد من كريات الدم البيضاء، وتختلف الأنواع التي يطلقها باختلاف سبب العدوى أو الالتهاب.

يستخدم فحص اختبار الدم التفريقي

يستخدم عادة تحليل عدد كريات الدم البيضاء كجزء من اختبار الدم الكامل، كفحص صحي عام، ويمكن استخدامه للمساعدة في تشخيص أسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء، أو مراقبة بعض الحالات الطبية والأمراض ومنها ما يلي:

دواعي إجراء فحص اختبار الدم التفريقي

غالباً ما يتم إجراء تحليل WBC كجزء من فحص الدم الكامل، ولكن يوجد دواعي إجراء فحص التعداد التفصيلي لكريات الدم البيضاء ومنها ما يلي:

  • تشخيص بعض الحالات المرضية، خاصة إذا كنت تعاني من التعب والضعف غير المعتاد عليه أو تعاني من ظهور كدمات أو أعراض أخرى ليس لها تفسير.
  • إبقاء تحليل عدد كريات الدم البيضاء في السجل الخاص بك لتتبع اضطراب الدم الحالي أو أي مرض ذات صلة.

كيف يتم إجراء فحص اختبار الدم التفريقي

يتم إجراء فحص عدد كريات الدم البيضاء ، سيقوم أخصائي المختبر بأخذ عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة. ومن الجدير بالذكر أن تحليل WBC لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منها. 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص اختبار الدم التفريقي

لا يحتاج تحليل خلايا الدم البيضاء أي تجهيزات خاصة، ويقوم الطبيب بإخبار المريض عن أي تعليمات خاصة قد يحتاج إلى اتباعها قبل إجراء تحليل WBC.

مخاطر إجراء فحص اختبار الدم التفريقي

لا يوجد مخاطر عند إجراء تحليل كريات الدم البيضاء، وقد يشعر الفرد بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج فحص اختبار الدم التفريقي

يعد تحليل WBC النسب الطبيعية إذ يتراوح العدد الطبيعي لخلايا الدم البيضاء (4.500 - 11.000) لكل ميكرولتر، وتعد النسبة المئوية الطبيعية لأنواع خلايا الدم البيضاء كما يلي:

  • الخلايا الحبيبية المتعادلة 40 - 60%.
  • الخلايا الليمفاوية 20 - 40%.
  • الخلايا الأحادية 2 - 8%.
  • الخلايا الحمضية 1 - 4%.
  • الخلايا القاعدية 0.5 - 1%.

يتم قياس نتائج تحليل عدد كريات الدم البيضاء كأرقام مطلقة للأنواع الخمسة من كريات الدم البيضاء، ويمكن حسابه كنسب مئوية، وتساعد نتائج فحص عدد كريات الدم البيضاء في تشخيص المرض ومراقبة العلاج، ويجب توخي الحذر عند تفسير نتائج فحص كريات الدم البيضاء، إذ يقوم مقدم الرعاية الصحية بالأخذ بعين الاعتبار التاريخ الطبي للفرد والعلامات والأعراض التي تظهر عليه ومن الأمثلة على تفسير نتائج تحليل WBC ما يلي:

تفسير نتائج الخلايا الحبيبية المتعادلة

من الأمثلة على تفسير نتائج الخلايا المتعادلة ما يلي:

  • ارتفاع نسبة الخلايا المتعادلة: قد يدل ارتفاع الخلايا المتعادلة على إصابة الفرد بالعدوى البكتيرية الحادة، أو العدوى الفيروسية، أو الفطريات، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب الأمعاء، أو موت الأنسجة، وقد ترتفع بسبب التدخين أو الحمل.
  • انخفاض نسبة الخلايا المتعادلة: قد يدل انخفاض الخلايا المتعادلة على إصابة الفرد بالعدوى الشديدة مثل تعفن الدم، أو الاضطراب المناعة الذاتي، أو السرطان الذي ينتشر إلى نخاع العظم، أو بعض أنواع فقر الدم.

تفسير نتائج الخلايا الليمفاوية

من الأمثلة على تفسير نتائج الخلايا الليمفاوية:

  • ارتفاع نسبة الخلايا اللمفاوية: قد يدل ارتفاع الخلايا اللمفاوية على الإصابة ببعض أنواع العدوى البكتيرية مثل السعال الديكي أو السل، أو بعض أنواع العدوى الفيروسية مثل التهاب الكبد، أو جدري الماء، الهربس، أو الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.
  • انخفاض نسبة الخلايا الليمفاوية: قد يدل انخفاض نسبة الخلايا اللمفاوية على الإصابة ببعض اضطرابات المناعة الذاتية مثل الذئبة، أو نقص المناعة البشرية، أو التهاب الكبد، او الانفلونزا.

تفسير نتائج الخلايا الحبيبة الأحادية

يمكن تفسير نتائج الخلايا الأحادية كما يلي:

  • ارتفاع نسبة الخلايا الأحادية: قد يدل ارتفاع الخلايا الأحادية على الالتهابات المزمنة، أو التهاب الشغاف وهو عدوى تصيب القلب، أو التهاب الأمعاء، أو التهاب المفاصل، أو الذئبة.
  • انخفاض نسبة الخلايا الأحادية: قد يدل انخفاض الخلايا الأحادية بشكل متكرر إلى تلف في نخاع العظم، أو ابيضاض الدم مشعر الخلايا.

تفسير نتائج الخلايا الحمضية

يمكن تفسير نتائج الخلايا الحمضية كما يلي:

  • ارتفاع نسبة الخلايا الحمضية: قد يدل ارتفاع نسبة الخلايا الحمضية في اختبار WBC على الربو والحساسية، أو بعض التفاعلات الدوائية، أو التهاب الجلد، والالتهابات الطفيلية، أو التهاب الأمعاء وبعض الاضطرابات الهضمية، أو بعض أنواع السرطان.
  • انخفاض نسبة الخلايا الحمضية: تكون عادة قيم الخلايا الحمضية منخفضة ومن الصعب تحديد انخفاضها.

تفسير نتائج الخلايا القاعدية

يمكن تفسير نتائج الخلايا القاعدية كما يلي:

  • ارتفاع نسبة الخلايا الحمضية: قد يدل ارتفاع نسبة الخلايا القاعدية في تحليل WBC على ردود فعل تحسسية نادر مثل التحسس من قرص النحل، أو حساسية الطعام، ووجود بعض أنواع الالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو بعض أنواع ابيضاض الدم.
  • انخفاض نسبة الخلايا الحمضية: تكون عادة الخلايا القاعدية منخفضة في الدم.

يجب التنويه أن بعض العوامل قد تؤثر على نتيجة تحليل WBC مثل التمارين الرياضية، والحمية الغذائية، ومستوى الكحول في الدم، وتناول بعض الأدوية، والدورة الشهرية للمرأة.

أسباب القراءة المرتفعة اختبار الدم التفريقي
أسباب القراءة المنخفضة اختبار الدم التفريقي

Lab Tests Online. White Blood Cell (WBC) Differential. Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/white-blood-cell-wbc-differential

Medlineplus. WBC count. Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003643.htm

Ucsfhealth. WBC count. Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003643

Ucsfhealth. Blood Differential Test. Retrieved on the 10th of October, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003657

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-13
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي