Lipase in Blood Test تحليل الليباز في الدم

نوع الفحص إنزيم اللايباز
العينة مصل الدم
وحدة القياس وحدة دولية/لتر
المعدل الطبيعي للرجل 0 - 16
المعدل الطبيعي للمرأة 0 - 16
تحليل الليباز في الدم

تعريف إنزيم اللايباز

إن تحليل الليباز في الدم (بالإنجليزية: Lipase in Blood Test)، هو تحليل يقيس كمية إنزيم الليباز في الدم، إذ يعد إنزيم الليباز أحد الإنزيمات التي ينتجها البنكرياس، والتي تساعد في هضم الدهون، ويجدر الإشارة أنه من الطبيعي وجود كميات صغيرة من إنزيم الليباز في الدم، ولكن عند إصابة الفرد بأحد أمراض البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس، أو انسداد القناة البنكرياسية بأحد الحصوات، فإنه قد يرتفع مستوى إنزيم الليباز في الدم.

استخدام فحص إنزيم اللايباز

يعد تحليل Lipase في الدم أحد التحاليل التي تستخدم لتقييم ومراقبة وظائف البنكرياس، ويساعد تحليل ليباز في الدم في تشخيص ومراقبة اضطرابات البنكرياس مثل التهاب البنكرياس الحاد، أو التهاب البنكرياس المزمن، أو التهاب البنكرياس الكحولي، كما يساعد في تشخيص الأمراض المزمنة التي قد تصيب البنكرياس مثل التليف الكيسي.

يجدر الإشارة إلى وجود تحاليل أخرى يمكن إجراؤها بالإضافة إلى تحليل Lipase في الدم، مثل تحليل الأميليز في الدم، ولكن يجدر التنبيه أن تحليل Lipase في الدم يعد أكثر تحديداً لأمراض البنكرياس، وخصوصاً إصابة الفرد بالتهاب البنكرياس الحاد، أو التهاب البنكرياس الكحولي الحاد، بينما قد يدل ارتفاع تحليل الأميليز إلى وجود مشكلة ولكن السبب قد لا يكون له علاقة باضطرابات البنكرياس.

دواعي اجراء فحص إنزيم اللايباز

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Lipase في الدم من الأفراد الذين ليهم بعض مخاطر الإصابة بالتهاب البنكرياس، ومن هذه المخاطر ما يلي: 

  • داء السكري.
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
  • السمنة.
  • تاريخ عائلي للإصابة بأمراض البنكرياس.
  • التدخين.
  • الإفراط في تناول الكحول.

أيضاً يطلب من الفرد إجراء تحليل Lipase في الدم عندما تظهر عليه أعراض مرض البنكرياس، وتشمل أعراض مرض البنكرياس ما يلي: 

  • ألم البطن الشديد أو ألم الظهر الشديد ويزداد الألم بعد تناول الطعام.
  • اليرقان أو اصفرار الجلد والعينين.
  • إسهال دهني ويكون البراز ذو رائحة كريهة ورخو.
  • الحمى.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • ازدياد سرعة النبض.

يجدر الإشارة أنه قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Lipase في الدم بشكل منتظم بين فترة وأخرى، وذلك لمراقبة الأفراد المصابين بأحد أمراض البنكرياس، لمراقبة تقدم المرض أو فعالية العلاج.

خطوات فحص إنزيم اللايباز

يتم إجراء تحليل Lipase في الدم من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب خاص من أجل تحليلها لاحقاً، ويجدر الإشارة أن جمع العينة يستغرق مدة لا تتجاوز خمس دقائق.

 

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص إنزيم اللايباز

يطلب من الفرد الصيام عن تناول الطعام والشراب لمدة ثمانية ساعات قبل إجراء تحليل Lipase في الدم، كما يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية التي يتناولها الفرد، إذ قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إيقاف بعض الأدوية ومن الأدوية التي قد تؤثر على قراءة تحليل Lipase في الدم ما يلي:

مخاطر اجراء إنزيم اللايباز

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Lipase في الدم، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة التي يشعر بها الفرد والتي سرعان ما تتلاشى خلال فترة بسيطة، مثل النزف البسيط، أو ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم.

نتائج فحص إنزيم اللايباز

تعد قراءة تحليل Lipase في الدم طبيعية إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (0-16)وحدة/لتر، ويجدر الإشارة أن قراءة التحليل قد تختلف من مختبر إلى آخر، ويجدر الإشارة أن نتائج تحليل Lipase في الدم غير الطبيعية لا تعني بالضرورة وجود مشكلة عند الفرد.

قد يدل ارتفاع قراءة التحليل على إصابة الفرد ببعض الحالات الطبية مثل التهاب البنكرياس، كما توجد بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى ارتفاع قراءة التحليل.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل إنزيم اللايباز

Medlineplus. Lipase Tests. Retrieved on the 17th of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/lipase-tests/

LabTests Online. Lipase. Retrieved on the 17th of January, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/lipase

University of California San Francisco (Ucsfhealth). Lipase test. Retrieved on the 17th of January, 2021, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003465

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز التنفسي

ما هي انزيمات التنفس وما دورها في اكسدة الجلوكوز

هذا يتم في التنفس اللاخلوي.كل جزىء من حمض البيروفيك يتأكسد الى مجموعة آسيتيل CH3CO- و جزىء CO2 = NADH تتحد كل مجموعة آسيتيل مع مساعد إنزيم (أ) يCO.A} وينتج جزيئين NADH وجزيئين CO2 ثم الآسيتيل الناتجة عن تكسير الدهون والبروتينات يتحد مع CO.A لتدخل هى الأخرى الى دورة كربس. ىسلسلة نقل الإلكترون يعطى جزئ NADH ثلاث جزيئات ATP وجزئ FADH2 جزيئين ATP و كل جزئ جلوكوز يتأكسد أكسدة تامة فى وجود الأكسجين ينتج عنها 38 جزئ ATP 2 فى سيتوبلازم الخلية أثناء انشطار الجلوكوز و36 فى الميتوكوندريا

سؤال من أنثى

في أمراض باطنية

عندي تشمع بالكبدslightly وارتفاع الانزيمات بنسبة كبيرة وبدت استخدم علاج اسابيع ولكن بعض الاحيان احس يخدر او تخثر بجهة واحدة من راسي هل سبب الانزيمات

لا ممكن من ارتفاع او انخفاض ضغط الدم .. ان لم تكن مشكله في الاعصاب الفحص السريري والمتابعة الدورية مهمه

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

سبب ارتفاع انزيمات الكبد لها علاقة بالتهاب الرئة

هناك اسباب كثيرة لارتفاع خمائر الكبد ولها علاقة بنوع الخمائر فهناك خمائر ترتفع كثيرا بالتهابات الكبد والتسمم بمواد مضرة او مواد وادوية محسسة وهي ترتفع بالالتهابت العامة كما ذكرت وبالحمى التيفية والمالطية وغيرها ولكن ليس لمستوى الارتفاع الحاصل لدى التهاب الكبد ويجب التفريق بين الخمائر الموجودة بالكبد وتلك الموجودة باماكن اخرى كالعظام . وهناك انواع خمائر كبدية اخرى ترتفع بانسداد الطرق الصفراوية

سؤال من ذكر سنة 42

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من دهون على الكبد وكان انزيم gpt مرتفع وبعد الحمية الغذائية والرياضة اصبح الانزيم طبيعي ولكني بدات اخسر وزني تدريجيا وانا لا اريد ذلك

ممكن ان تمارس الرياضة و توسع من الحمية الغذائية تحت اشراف اخصائي التغذية و ان تكسب وزنا إضافيا من دون ان تراكم الدهون على الكبد لذلك اطلب منك مراجعة اخصائي التغذية و لا داعي للقلق

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي