Amylase Test in Blood تحليل الاميليز في الدم

نوع الفحص أنزيم أميلاز
العينة مصل الدم
وحدة القياس وحدة دولية/لتر
المعدل الطبيعي للرجل 30 - 110
المعدل الطبيعي للمرأة 30 - 110
تحليل الاميليز في الدم

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف أنزيم أميلاز

إن تحليل الأميليز في الدم (بالإنجليزية: Amylase Test in Blood) هو تحليل يقيس كمية إنزيم الأميليز في الدم، أو السائل الصفاقي (بالإنجليزية: Peritoneal Fluid)، وهو سائل يتم تكوينه في التجويف البريتوني للبطن، ويجدر الإشارة أنه يوجد في الوضع الطبيعي كمية صغيرة من الأميليز في الدم.

يعد الأميليز أحد فحوصات تقييم البنكرياس، ويعرف الأميليز بأنه أحد الأنزيمات التي يفرزها الكبد والغدد اللعابية، والتي تساعد في هضم الكربوهيدرات، وعند وجود مشكلة في البنكرياس مثل التهاب البنكرياس، أو وجود حصوة في القناة البنكرياسية، فإنه ينتج كميات عالية من الأميليز، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأميليز في الدم.

استخدام فحص أنزيم أميلاز

يساعد تحليل الأميليز في الدم في تشخيص ومراقبة أمراض البنكرياس مثل التهاب البنكرياس الحاد ومراقبته، أو تشخيص التهاب البنكرياس المزمن، أو مراقبة مستوى إنزيم الأميليز عند الأفراد الذين يخضعون لعلاج اضطرابات البنكرياس، ويجدر الإشارة إلى وجود تحاليل أخرى يمكن إجراؤها بالإضافة إلى تحليل Amylase في الدم، مثل فحص إنزيم اللايباز للكشف عن أمراض البنكرياس، ويجدر الإشارة أن تحليل ليباز أكثر تحديداً من تحليل Amylase في الدم.

دواعي اجراء فحص أنزيم أميلاز

قد يطلب من الفرد إجراء تحليل Amylase في الدم لمراقبة بعض الحالات الطبية مثل التهاب البنكرياس، أو اضطرابات الطعام، أو الحمل.

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل Amylase في الدم عند ظهور أعراض التهاب البنكرياس على الفرد، ومن علامات وأعراض البنكرياس ما يلي:

  • الحمى.
  • الغثيان والقيء.
  • ازدياد سرعة نبضات القلب.
  • ألم حاد في المنطقة العلوية من البطن، ويزداد بعد تناول الطعام.
  • اليرقان واصفرار العينين أو الجلد.
  • فقدان الشهية.
  • إسهال دهني مما يؤدي إلى براز رخو دهني كريه الرائحة.

خطوات فحص أنزيم أميلاز

يتم إجراء تحليل Amylase في الدم من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة، ويجدر الإشارة أن جمع العينة يستغرق مدة لا تتجاوز خمس دقائق.

 

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص أنزيم أميلاز

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل Amylase في الدم ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة، أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد، ولكن يجدر التنبيه إلى وجود بعض العوامل التي تؤثر على قراءة تحليل Amylase في الدم ومنها ما يلي:

  • الحمل.
  • تناول الكحول.
  • الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin).
  • مسكنات الألم مثل المورفين (بالإنجليزية: Morphine).

مخاطر اجراء أنزيم أميلاز

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Amylase في الدم ولكن قد يشعر الفرد بألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة بسيطة.

نتائج فحص أنزيم أميلاز

تعد قراءة تحليل Amylase في الدم طبيعية إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (30-110) وحدة/ لتر، ويجدر الإشارة أن القراءة قد تختلف من مختبر إلى آخر، كما أنه قد لا يدل ارتفاع تحليل Amylase في الدم على وجود مشكلة طبية، أو قد يدل ارتفاع القراءة على بعض الحالات الطبية مثل التهاب البنكرياس الحاد، أو سرطان البنكرياس، أو الاحتشاء المعوي الذي يؤدي إلى موت الأنسجة في الأمعاء، وقد يدل انخفاض قراءة التحليل على فشل الكبد، أو التليف الكيسي.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل أنزيم أميلاز

أسباب انخفاض قراءة تحليل أنزيم أميلاز

Medlineplus. Amylase Test. Retrieved on the 15th of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/amylase-test/

Lab Tests Online. Amylase. Retrieved on the 15th of January, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/amylase

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Amylase (Blood). Retrieved on the 15th of January, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=amylase_blood

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو الانزيم الهاضم لسليلوز وماهي الرابطة

ـالسيليلوز وهو المادة التي تشكل الألياف وسيقان النباتات كما يوجد في أوراق النباتات والساق والجذور وقشور الحبوب والفواكه والخضراوات وكذلك في النسيج الضام للحوم. وحيث أن هذا الجزء من الكربوهيدرات لا يتم هضمه في الجسم فإن دوره الرئيسي هو إعطاء المواد الغذائية التي يحتوي عليها حجما كبيرا وبذلك يشعر الشخص بالامتلاء في المعدة والأمعاء وبذلك لا يشعر بالجوع، لهذا فإن هذا النوع يساعد في علاج السمنة لأنه مثبط للجوع، في نفس الوقت فإن الألياف أو السليولوز تساعد الجهاز الهضمي حيث يتحد بالماء وكذلك بالكولسترول وأي مواد أخرى لا يحتاجها الجسم، وبسبب حجمه واتحاده بالماء فإنه يسهل حركة الأمعاء وبالتالي التبرز

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي