الدكتور انور سالم العواودة اخصائي في القلب والاوعية الدموية

الدكتور انور سالم العواودة

Verified
القلب والاوعية الدموية
لا توجد معلومات
location

بيروت ، لبنان

Amman - Jordan

00964790145XXXX

009647901458386 اضغط لإظهار الرقم
profile-img
أمراض القلب و الشرايين

فرط ضغط الدم الشرياني

فرط ضغط الدم الشرياني hypertension arterial يسمى ايضا مرض ارتفاع ضغط الدم nbsp الطاعون الصامت للقرن الحادي والعشرين و مرض...تابع القراءة

2016-06-23

profile-img
أمراض القلب و الشرايين

توسع الشريان التاجي

ما هو توسع الشريان التاجي Coronary artery ectasia هو شكل من اشكال مرض تصلب الشرايين التاجية يتصف بتوسع الشريان التاجي...تابع القراءة

2016-05-10

profile-img
أمراض القلب و الشرايين

متلازمة نيم

متلازمة نيم NAME syndrome الاسم نيم بالانجليزية يشير الى الحرف الاول لمعاني الكلمات التالية باللغة الانجليزية 1 N الوحمات nevi...تابع القراءة

2016-03-08

أطباء في القلب والاوعية الدموية

د. اشور يوحنا اسحاق

د. اشور يوحنا اسحاق

Verified

القلب والاوعية الدموية

لا توجد معلومات

الولايات المتحدة، تكساس

العراق

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي

اطلب استشارة طبيب الآن

جرب الخدمة بشكل مجاني لمدة يوم كامل

ببساطة أدخل الأعراض التي تعاني منها وسيتحدث الطبيب معك خـــلال دقائق

ابدأ الآن

محتوى طبي متنوع وهام

أسئلة مشابهة

سؤال من male ,

أمراض نسائية

لا، تناول حبة واحدة من حبوب منع الحمل لن يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية بشكل فوري أو حتمي، لأن نزول الدورة لدى النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل يكون بسبب الانخفاض في معدل الهرمونات الأنثوية بعد انتهاء شريط حبوب منع الحمل، وحبة واحدة لن تؤدي إلى اختلاف كبير في معدلات الهرمونات.

 

بشكل عام حبوب منع الحمل تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم لمنع حدوث الحمل، ولكنها لا تستطيع إحداث دورة شهرية في حال عدم وجودها.

 

بشكل عام ما تشعرين به من ألم ومغص قد يكون بسبب عدة أسباب أخرى غير الدورة الشهرية، مثل:

  • تغيرات هرمونية: قد تحدث تغيرات هرمونية طبيعية تؤدي إلى هذه الأعراض.
  • متلازمة ما قبل الحيض: وهي مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية التي تسبق الدورة الشهرية.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: قد تسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الانتفاخ أعراضًا تشبه أعراض الدورة.
  • أسباب أخرى: قد يكون هناك أسباب طبية أخرى تؤدي إلى هذه الأعراض، مثل الأورام الليفية أو بطانة الرحم المهاجرة.

إذا كنتِ قلقة بشأن هذه الأعراض، فأنصحكِ باستشارة طبيبة النسائية، ومن المهم جدًا عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، حتى لو كانت حبوب منع حمل.

 

للمزيد:

سؤال من male ,

أمراض نسائية

لا يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مباشرة بعد تناول الجرعة الأولى، حيث تحتاجين عادة إلى تناولها بانتظام لمدة أسبوع كامل حتى تبدأ في توفير الحماية الكاملة من الحمل، وخلال هذا الأسبوع الأول يُنصح باستخدام وسيلة منع حمل إضافية مثل الواقي الذكري.

 

أما إذا تم البدء بتناول حبوب منع الحمل خلال الأيام الخمسة الأولى من بدء نزيف الدورة الشهرية فلا داعي لاتباع طريقة منع حمل أخرى فسوف تكون حبوب منع الحمل فعالة من اليوم الأول.

 

بناءً على ما تم توضيحه فالإجابة على الشق الثاني من السؤال هي: لا، تناول حبوب منع الحمل قبل الجماع مباشرة لن يمنع الحمل. يجب تناولها بانتظام كل يوم في نفس الوقت تقريبًا لتحقيق أقصى قدر من الفاعلية، والالتزام بتناول حبوب منع الحمل يوميًا في نفس الوقت هو أمر بالغ الأهمية لضمان فعاليتها. أي تأخير في تناول الحبة أو نسيانها قد يقلل من فاعليتها ويزيد من خطر حدوث الحمل.

 

للمزيد:

سؤال من male ,17

الأمراض الجلدية
قد تكون البثور التي تظهر بعد حلقة الرأس ناتجة عن التهاب في الشعيرات الدموية أو الحاجز الجلدي. يمكن أن تكون هذه البثور مؤلمة وتسبب احمرار وتورم وصديد. يجب عليك مراجعة طبيب الجلدية لتقييم الحالة بشكل دقيق وتحديد السبب والعلاج المناسب. بالإضافة إلى زيارة الطبيب، يمكنك العناية بالبثور بتطهير البشرة بلطف واستخدام مرطب خفيف. يمكن أن يكون تطبيق الكمادات الدافئة على البثور مفيداً أيضاً. ويجب تجنب حلاقة الرأس حتى يتم تشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.سلامتك

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني

سؤال من male ,

أمراض نسائية

يختلف توقيت بدء مفعول حبوب منع الحمل بناءً على نوعها ووقت البدء في تناولها خلال الدورة الشهرية، وسوف أوضح لك ذلك في ما يلي:

  • حبوب منع الحمل المركبة (تحتوي على الإستروجين والبروجسترون):
    • إذا بدأتِ بتناولها خلال الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية (من اليوم الأول إلى الخامس من الحيض)، يبدأ مفعولها فورًا في نفس اليوم، ولا تحتاجين إلى استخدام وسيلة منع حمل إضافية.
    • إذا بدأتِ بتناولها في أي وقت آخر من الشهر، يحتاج مفعولها إلى سبعة أيام ليبدأ. خلال هذه الفترة، يُفضل استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري
  • حبوب منع الحمل المقتصرة على البروجسترون:
    • إذا بدأتِ بتناولها بعد مرور 21 يومًا على الولادة أو خلال الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية، يبدأ مفعولها في نفس اليوم.
    • إذا بدأتِ بتناولها في أي وقت آخر، يحتاج مفعولها إلى يومين ليبدأ. خلال هذين اليومين، يُنصح باستخدام وسيلة منع حمل إضافية

لضمان فعالية حبوب منع الحمل، من المهم تناولها يوميًا في نفس الوقت، وفي حال نسيان تناول أكثر من حبة أو تأخيرها لفترة طويلة عن الموعد المعتاد، يُفضل استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام.

 

إذا كانت لديكِ أي استفسارات أو مخاوف بشأن استخدام حبوب منع الحمل، يُنصح باستشارة الطبيب المختص للحصول على نصائح وتوجيهات مناسبة لحالتكِ.

 

للمزيد:

warning

هذا الطبيب لا يستقبل حجوزات عن طريق موقع الطبي