altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك

Aqua, salicylic acid, panthenol, glycerin, paraffin oil, dimethicone, hydagen (b), cetyl alcohol, stearic ac

ما هو دواء ماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك

كريم مرطب للبشرة، يعمل على إعادة المرونة، والتماسك للجلد، حيث يعمل على تقشير طبقات الجلد الميت والخشن كما في منطقة الكاحل، يحتوي على العديد من المواد الفعالة والزيوت الغنية والمؤثرة بالجلد من أهمها ما يلي: 

  • حمض الساليسيليك: يعد من مذيبات الطبقة القرنية، ويستخدم في علاج البثرات الجلدية وحب الشباب، وإزالة الندوب والجلد الميت، يعمل حمض الساليسيلك عن طريق زيادة مستوى الرطوبة بالجلد وإذابة المواد المسببة لالتصاق الخلايا سوياً، فيسهل التخلص منها.
  • بانثينول: مادة كيميائية تستخرج من حمض بانتوثينيك (بالإنجليزية: Pantothenic) ويعرف أيضا بفيتامين ب-5. يوجد بانثينول بصورة طبيعية ولكن يمكن تصنيعه من مصادر حيوانية ونباتية، يدخل في صناعة العديد من المواد التجميلية والعلاجية مثل: منتجات العناية بالجلد (علاج احمرار الجلد، والقروح، والجروح الصغيرة كقرص الحشرات)، والشعر، والأظافر.
  • زيت البارافين: يطلق عليه أيضاً الزيت المعدني كونه ينتج من عملية تقطير البترول، وهو عديم اللون، والطعم، والرائحة. يستعمل زيت البارافين كملين للأمعاء ويدخل بتركيبة الكثير من الكريمات، والمراهم، والنقط لخواصه المرطبة للجلد، يستعمل في علاج الأكزيما، وطفح الحفاض، وكمزلق.
  • غليسرين: يحدث جفاف الجلد نتيجة فقد الماء من الطبقة الخارجية للجلد، يعمل الغليسرين على تكوين طبقة زيتية فوق الجلد فيؤدي إلى حبس الماء بالداخل، مما يحافظ على ترطيبه.

تصنيف الدواء: حال الطبقة القرنية

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك

  • زيادة التقشر
  • احمرار

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك؟

  • خشونة الكاحل وتشققاته.
  • قطوع، وندوب، وتشققات الجلد.
  • ترطيب البشرة ونعومتها.
  • علاج الجلد الجاف الناتج عن مرض ما، أو معالجة بالأدوية.
  • المساعدة في علاج الصدفية.

ما هي موانع استخدام ماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك؟

يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

  •  فرط حساسية لأحد المكونات.
  • وجدود عدوى أو إصابة بالمنطقة الجلدية المستهدفة.

ما هي احتياطات استخدام ماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك؟

  • للاستعمال الخارجي فقط.
  • الغسل بالماء الجاري عند ملامسة العين.
  • يفضل تجربة الكريم على جزء بسيط من الجلد قبل الاستخدام.

ما هي التداخلات الدوائية لماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك؟

يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلاني عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية قبل البدء بالعلاج.

  • يرجى الفصل بين الكريم وأي مستحضرات جلدية أخرى بحوالي ساعة على الأقل.

ما هي جرعات ماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك وطرق الاستعمال؟

يدهن الكريم مرتين يومياً مع التدليك البسيط.

ما هي الأشكال الدوائية لماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك؟

أنبوبة تحتوي على 60 غم من الكريم المرطب.

ما هي ظروف تخزين ماء، حمض الساليسيليك، بانثينول، غليسرين، زيت بارافين، ثنائي الميثيكون، هيداجين (ب)، كحول سيتيل، حمض ستياريك؟

يحفظ بدرجة حرارة أقل من 25 مئوية، بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

:everydayhealth. What Is Salicylic Acid Topical?. Retrieved on the 25th of September, 2019, from
https://www.everydayhealth.com/drugs/salicylic-acid-topical

:Scott Frothingham. Is Glycerin Good for Your Face and Skin?. Retrieved on the 25th of September, 2019, from
https://www.healthline.com/health/glycerin-for-face

 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-10-07

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-03-13 11:27:28

استخدم جل مزلق حميمي يحتوي على هذه المواد ماء منقى،غليسرين،بروبيلين جلايكول، هيدروكسي،ايثيل سليلوز،بولي كواتيرنيوم-7،ميثيل بارابين،بروبيل بارابين. فهل يعيق الحمل؟

استخدم جل مزلق حميمي يحتوي على هذه المواد ماء منقى غليسرين بروبيلين جلايكول هيدروكسي ايثيل سليلوز بولي كواتيرنيوم ميثيل بارابين بروبيل بارابين فهل يعيق الحمل

1

استخدم جل مزلق حميمي يحتوي على هذه المواد ماء منقى غليسرين بروبيلين جلايكول هيدروكسي ايثيل سليلوز بولي كواتيرنيوم ميثيل بارابين بروبيل بارابين فهل يعي...

نعم...يعيقه

0

2020-03-13 23:41:35

see-answer-arrow

2017-08-04 22:15:39

انا حامل وأعاني من الامساك الشديد هل من المناسب تناول القليل من زيت البارافين ؟؟؟؟؟

انا حامل واعاني من الامساك الشديد هل من المناسب تناول القليل من زيت البارافين

1

انا حامل واعاني من الامساك الشديد هل من المناسب تناول القليل من زيت البارافين

خذي ملينات مثل duphalac

0

2017-08-04 23:26:33

see-answer-arrow

2011-03-01 06:33:22

هل يفيد زيت البارافين في معالجة الإمساك؟ وهل من أضرار من تناوله؟علماً أنه معدني وليس نباتي .

هل يفيد زيت البارافين في معالجة الامساك وهل من اضرار من تناوله علما انه معدني وليس نباتي

1

هل يفيد زيت البارافين في معالجة الامساك وهل من اضرار من تناوله علما انه معدني وليس نباتي

يُستخدم زيت البارافين في علاج الإمساك بسبب تأثيراته المزلقة و المليّنة للبراز Stool softener و ذلك لدى تناوله عن طريق الفم . يُستخدم عن طريق الفم بمجموعات تصل حتى 45 مل و لدى استخدامه كرحضة عن طريق الشرج حتى 120 مل إلا أنه تجب الإشارة إلى أن تناول جرعات زائدة من زيت البارافين سواء عن طريق الفم أو عن طريق الشرج يمكن أن تؤدي إلى نزف الشرج و تخرشه و استعماله كمليّن عن طريق الفم يعتبره بعض الأطباء غير محبّذ . إن تناوله عن طريق الفم و لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى ضعف الشهية Loss of appetite و ضعف امتصاص الفيتامينات المنحلة في الدسم و على هذا الأساس فيجب عدم استعماله لمدة طويلة يمكن أن يمتص زيت البارافين بشكل طفيف و ذلك لدى استحلابه و بالتالي فإنه يؤدي أحياناً إلى ظهور الأورام الحبيبية كما يؤدي حقنه إلى تشنّج الأوعية الدموية Vasospasm و ظهور الأورام الحبيبية أيضاً . و من أكثر التأثيرات الجانبية خطورة عند استعمال هذا الزيت هو حدوث ذات رئة دهنية Lipoid pneumonia التي تحدث نتيجة لارتشاف Aspiration زيت البارافين من قبل الرئة و نتيجة لذلك فقد أصبح من النادر استعمال هذا الزيت في البخاخات الأنفية Nasal formulation ، من جهة أخرى فإنه نتيجة لاستعمال المستحضرات العينية و مستحضرات التجميل الحاوية على زيت البارافين فقد أصيب بعض الأشخاص أيضاً بذات الرئة الدهنية ، كما أن التناول المديد للزيت يسبب أيضاً هذه الحالة و بناءً على ما تم ذكره فقد مُنع استخدام المستحضرات الحاوية على زيت البارافين عند الأشخاص التـاليين : 1) عند الأطفال الصغار . 2) كبار السن و الشيوخ . 3) الأشخاص المصابين بالوهن و الانحطاط العام نتيجة لإصابتهم ببعض الأمراض . كما يمكن أن يسبب الاستخدام الموضعي لهذا الزيت حساسية جلدية ، هذا و لم تحدد منظمة الصحة العالمية (WHO) المقدار المسموح بتناوله يومياً من زيت البارافين على اعتبار أن هذا الزيت يُستخدم في المنتجات الغذائية بتراكيز منخفضة جداً و محددة . لا انصح باستعماله الصيدليات مليئة بالملينات والافضل من ذلك كله هو غذاء غني بالالياف

0

2011-03-01 12:24:27

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics