altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سيبوترامين

sibutramine

ما هو دواء سيبوترامين

يحتوي هذا الدواء على سيبوترامين، يعمل على تقليل الشهية، هو أحد مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين الذي يفرزه الجسم للتقليل من امتصاص الدوبامين، السيرتونين.

تصنيف الدواء: مثبطات إنزيم أوكسيدازأحادي الأمين

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات سيبوترامين؟

يستخدم هذا الدواء لتقليل الشهية، وعلاج البدانة المرتبظ بمرض السكري وارتفاع الكوليستيرول وارتفاع ضغط الدم.

ما هي موانع استخدام سيبوترامين؟

فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء، أو إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم الشديد، أو اضطراب في الأكل (فقدان الشهية أو الشره المرضي)، أو إذا كان لديك تاريخ من مرض الشريان التاجي أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب.

ما هي الاعراض الجانبية لسيبوترامين؟

جفاف الفم، اضطرابات في المعدة، تغيرات في الشهية، الإمساك ، الام في المعدة، الصداع، ألم في الظهر و المفاصل، الاكتئاب و الدوار، أعراض الانفلونزا، سيلان أو إنسداد الأنف، مشاكل في النوم مثل الأرق، طفح جلدي خفيف.

ما هي احتياطات استخدام سيبوترامين؟

قبل تناول هذا الدواء يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من الجلوكوما(زرق العين) أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكبد أو الكلى أو الاكتئاب أو الغدة الدرقية أو النوبات أو النزيف أو تاريخ الإصابة بالحصوات الصفراوية أو إذا كان عمرك أكبر من 65 سنة أو أقل من 16 سنة، مشاكل في الغدة الدرقية، وفي فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية يجب إخبار الطبيب لأنه لا توجد دراسات كافية حول سلامة الإستخدام.

ما هي التداخلات الدوائية لسيبوترامين؟

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية: فيورازولدون، إيزوكاروكسازيد، فينيلزين، راساجيلين، سيليجين، سيبوترامين على الأقل قبل 14 يوم، وذلك لأنه يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة ومهددة للحياة إذا كنت تستخدم سيبوترامين قبل أن يخرج من جسمك.

ما هي جرعات سيبوترامين وطرق الاستعمال؟

الجرعة الموصى بها هي 10 ملغم مرة واحدة يوميا.

ما هي الأشكال الدوائية لسيبوترامين؟

أقراص فموية.

كيفية استخدام سيبوترامين

يجب عليك تجنب القيادة أو القيام بأي أفعال تحتاج إلى تركيز عند تناول هذا الدواء لأنه يؤثر على تفكيرك وردود الأفعال.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأسماء التجارية لسيبوترامين

المصادر والمراجع

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-03-10
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2010-07-31 06:28:38

هل الكسل والخمول دائما بسبب السمنه انا وزنى ٩٥ وطولى ١٦٢ وباخذ سيبوترام ودايت ماكس ولازيكس وبرجاتون ومع ذلك وزنى ثابت ومابينزلش وبيزيد مع التوتر والضغوط العصبيه واكلى بسيط جدا والضغط دائما عالى ودائما عصبيه جدا فماذا تنصحونى وهل كل ده مرتبط ببعضه

هل الكسل والخمول دائما بسبب السمنه انا وزنى ٩٥ وطولى ١٦٢ وباخذ سيبوترام ودايت ماكس ولازيكس وبرجاتون ومع ذلك وزنى ثابت ومابينزلش وبيزيد مع التوتر والضغوط العصبيه واكلى بسيط جدا والضغط دائما عالى ودائما عصبيه جدا فماذا تنصحونى وهل كل ده مرتبط ببعضه

1

هل الكسل والخمول دائما بسبب السمنه انا وزنى ٩٥ وطولى ١٦٢ وباخذ سيبوترام ودايت ماكس ولازيكس وبرجاتون ومع ذلك وزنى ثابت ومابينزلش وبيزيد مع التوتر والضغ...
السمنة تسبب الكسل والخمول ،وايضا اللازيكس يسبب الخمول والاعياء وضعف وظائف الكلى يسبب الخمول وفقر الدم يسبب الخمل وكثرة الأكل كذلك . ننصحك بعمل تحاليل مخبرية لوظائف الكلى وتحليل قوة الدم ،العمل على انقاص وزنك ومن اجل ذلك اتبع الإفطار اليومي نصف برتقالة او نصف جريب فروت مع بيضة. الريجيم الغذائي السبت :الغداء :فاكهة صنف واحد (برتقال أوجاص , تفاح ...الخ ) = العشاء :شرائح لحم بقر أحمر خالي من الدهن مشوي . الأحد :الغداء :لحم أحمر مشوي أو دجاج منزوع الجلد. = العشاء :بيضتان مسلوقتان مع سلطة خضار مع توستة مع برتقالة . الإثنين : الغداء: جبن أبيض خالي الدسم مع توستة وحبة بندورة . العشاء :لحم بقر أحمر مشوي. الثلاثاء: الغداء: فاكهة صنف واحد. العشاء: سلطة خضار (خس,خيار,بندورة ,شومر...الخ ) الأربعاء: الغداء: بيضتان مسلوقتان مع خضار مسلوقة . العشاء:سمك أو جمبري مشوي . الخميس: الغداء: فاكهة صنف واحد . العشاء : لحم أحمر مشوي . الجمعة: الغداء: دجاج منزوع الجلد مشوي مع خضار مسلوقة مع برتقالة. العشاء:خضار مسلوقة وباختصار اعتمد في غذائك على الخضار بأنواعها ,وابتعد عن الدهون والنشويات ,وقليلا من اللحم الأحمرالمشوي بحيث تحصل يوميا على 1100-1200سعرا حراريا ,علما أن 100غرام دهون تحتوي على 900سعر بينما 100غرام خضار تحتوي على حوالي 27سعر فقط و100غرام لحم تحتوي على 400سعر.وبالتلي تستطيع أن تحسب كمية الخضار واللحم التي تزودك با ل 1100-1200سعر.
0
2010-08-06 11:43:28
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics