altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سبروفلوكساسين ميترونيدازول

ciprofloxacin, metronidazole

ما هو دواء سبروفلوكساسين ميترونيدازول

سيبروفلوكساسين من المضادات الحيوية (مضاد للبكتيريا سلبية وإيجابية الجرام ) ينتمى إلى العائلة الدوائية المسماه فلوروكوينولون التي تعمل من خلال التداخل بتصنيع الحمض النووي داحل الخلايا البكتيرية، يعمل على علاج كل من : عدوى إلتهاب المسالك البولية وإلتهاب البروستاتا البكتيرى فى الرجال ، عدوى الجهاز التنفسى السفلى ، ولاسيما التفاقم الحاد لإلتهاب الشعب الهوائية المزمن و الإلتهاب الرئوى المكتسب من المستشفى، إلتهاب العظم ، إلتهابات المفاصل ، إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن ، التهاب الاذن الخارجية المزمن، حالات التيفويد أو الإسهال المزمن التى يسببها ميكروب السالمونيلا، حالات التسمم الغذائى ، مرض السيلان فى الجنسين ، إلتهاب عنق الرحم فى النساء ، إلتهاب الجلد البكتيرى ، حالات الطاعون، ميترونيدازول هو مضاد حيوي يحارب البكتيريا في الجسم، يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية في المعدة، الجلد، المفاصل، والجهاز التنفسي، التهاب المهبل الناتج عن الغاردنريلة المهبلية (Gardnerella vaginalis) ، التهاب القولون الغشائي الكاذب المرتبط باستعمال المضادات الحيوية، العدوى التي تسببها البكتيريا اللاهوائية بمشاركة مضادات أخرى مثل (العدوى التي تصيب داخل البطن، الحوض، التهابات الأنسجة الرخوة، التهابات اللثة، و الأسنان, خراج الرئة)، التهاب المهبل البكتيري فهو الدواء المختار لعلاجه، داء كرون، الوقاية قبل الجراحة المعوية، تسمم الدم، المطثية العسيرة (Clostridium difficile) التي يسببها الاسهال (التهاب القولون الغشائي الكاذب).

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات سبروفلوكساسين ميترونيدازول؟

من المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية، ويستخدم أيضا لعلاج بعض أنواع العدوى الطفيلية.

ما هي موانع استخدام سبروفلوكساسين ميترونيدازول؟

ينصح الطبيب بأن يؤخذ الدواء قبل ساعتين على الأقل من أو بعد 6 ساعات من مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم أو الألومنيوم ، اخبار الطبيب قبل استخدامه من قبل كبار السن .

ما هي الاعراض الجانبية لسبروفلوكساسين ميترونيدازول؟

غثيان، قيء، إسهال، ألم في البطن / تشنجات، صداع الراس، طفح جلدي، ألم العضلات ، فقدان الشهية ، إمساك ، احتقان الأنف .

ما هي احتياطات استخدام سبروفلوكساسين ميترونيدازول؟

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من : تاريخ من النوبات القلبية أو الجلطات الدماغية ، حرقة أو عدم استقرار في المعدة ، اكتئاب ، النوبات قلبية ، الربو، إصابة الأوتار، أمراض القلب ، أمراض الكبد، أمراض الكلية.

ما هي التداخلات الدوائية لسبروفلوكساسين ميترونيدازول؟

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : الثيوفيلين ،تيزانيدين ، أملاح الحديد مثل كبريتات الحديدوز، الوارفارين ، سيفيلامير، كويستران ، كويستران لايت، البروبيلين غليكول، والسيكلوسبورين ، الكاربامازبين ، كاربترول.

ما هي جرعات سبروفلوكساسين ميترونيدازول وطرق الاستعمال؟

أقراص تأتي بجرعات مختلفة - أو محلول يعطى بالمستشفى عن طريق الوريد

ما هي الأشكال الدوائية لسبروفلوكساسين ميترونيدازول؟

يتم تحديد الجرعات بدقة من قبل الطبيب المعالج ، وطريقة أخذ الجرعات .

كيفية استخدام سبروفلوكساسين ميترونيدازول

ينصح الطبيب بالتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية ، قد يؤثر الحليب وعصيرالبرتقال على امتصاص الدواء ، ( يجب الفصل بينهم 6 ساعات)، أدوية السُكري ، ويجب تجنُّب التعرُّض لأشعة الشمس ، عدم تناول الكحول ، يجب أن تؤخذ الأقراص كاملة دون مضغ أو تقسيم ، يجب المحافظة على ترطيب الجسم .

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأسماء التجارية لسبروفلوكساسين ميترونيدازول

المصادر والمراجع

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-09-10
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-01-24 11:27:58

علاج ثلاثي ميترونيدازول كلاريثروميثين امبيرازول ما هي الكمية الذي يجب اخذها يوميا .

علاج ثلاثي ميترونيدازول كلاريثروميثين امبيرازول ما هي الكمية يجب اخذها يوميا

1

علاج ثلاثي ميترونيدازول كلاريثروميثين امبيرازول ما هي الكمية يجب اخذها يوميا
بشكل عام يؤخذ المترونيدازول كل ٨ ساعات، الكلاريثرومايسين كل ١٢ أو ٢٤ ساعة، والاوميبرازول قبل الاكل بنصف ساعه مرة أو مرتين يوميا. يعتمد طريقة أخذهم على تركيز المادة الفعالة في الدواء المستخدم. لا أنصح أبدا بتناول مثل هذه الأدوية دون استشارة طبيبك والذي سوف يحدد - اعتمادا على تنائج الفحوصات والتشخيص - أي العلاجات هي الأنسب والأكثر فاعلية بالنسبة لحالتك.
0
2018-01-24 12:44:33
see-answer-arrow

2017-01-12 04:29:45

هل الفلاجيل / ميترونيدازول يحتوي علي ماده الزيسروسن وشكرا ؟

هل الفلاجيل ميترونيدازول يحتوي علي ماده الزيسروسن و

1

هل الفلاجيل ميترونيدازول يحتوي علي ماده الزيسروسن و
الزيسروسين لييست مادة انما اسم تجاري لدواء وهذا الدواء المادة الفعاله فيه هي Azithromycin وهذا مفصول تمام عن دواء الفلاجيل الفلاجيل فيه المادة الفعالة هي كماذكرت ميترونيدازول ولايحتوي على Azithromycin او كماذكرت زيسروسين
0
2017-01-13 13:01:55
see-answer-arrow

2016-03-09 10:18:11

هل استعمال تحاميل ميترونيدازول قبل الجماع ب 9 ساعات يضر بالحيوانات المنوية

هل استعمال تحاميل ميترونيدازول قبل الجماع ب ساعات يضر بالحيوانات المنوية

1

هل استعمال تحاميل ميترونيدازول قبل الجماع ب ساعات يضر بالحيوانات المنوية
الميترونيدازول يعتب قاتل للمنويات ، خاصة في الساعات الأولى بعد وضعه في المهبل، ولكن التجارب تركز على الساعات الأولى والغالب أنه بعد ٩ ساعات يقل التأثير القاتل.
0
2016-03-10 12:25:53
see-answer-arrow

2015-08-24 15:30:20

ولدت بعمليه قيصرية الم مستمر الان انا في يوم 5 كاتب لي دكتور ابر cefuroxime و ميترونيدازول 1000ياخد عن طريق وريد هل يمكن تبديله بحبوب ميترونيدازول 500؟

ولدت بعمليه قيصرية الم مستمر الان انا في يوم كاتب لي ابر cefuroxime و ميترونيدازول ياخد عن طريق وريد تبديله بحبوب ميترونيدازول

1

ولدت بعمليه قيصرية الم مستمر الان انا في يوم كاتب لي ابر cefuroxime و ميترونيدازول ياخد عن طريق وريد تبديله بحبوب ميترونيدازول
نعم بديل عنها.
0
2015-08-24 22:55:15
see-answer-arrow
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين
site traffic analytics