citric acid, glucose, hydrochloric acid, potassium, sodium, zinc
speaker speaker

حمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم

ما هو دواء حمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم

مركب دوائي يحتوي على: حمض الليمون: لعلاج حصى الكلىو ويستخدم كمضاد أكسدة, ويساعد على امتصاص المعادن, وللحد من التهابات الحلق, وعلاج الغثيان, عزّز قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم بسرعة وسهولة. غلوكوز: يستعمل كمصدر أساسي للطاقة حيث يمد الجسم بكل ما يحتاجه ليستطيع القيام بواجباته المترتبة عليه طوال اليوم, ويعمل على مساعدة الجسم على احتمال أي مجهود عضلي أو ذهني. حمض الهيدروكلوريك: يساعد على هضم الطعام. البوتاسيوم: يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية, يحافظ على صغط الدم الطبيعي, ويحافظ على صحة العظام والعضلات, ويسهل عملية الهضم, ويقلل من القلق والإجهاد. صوديوم: يقي من الإصابة بتشنج العضلات، ويحسن وظائف الدماغ, ويساعد على امتصاص الجلوكوز, ويساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم, وينظم السوائل في خلايا الجسم، ويكافح أعراض الشيخوخة، يساعد على الحفاظ على نسبة الحموضة في الدم. الزنك: ضروريّاً لعمل الكثير من البروتينات في الجسم، والتي تتضمّن الإنزيمات المعدنيّة, يساند عمل جهاز المناعة, ويلعب دوراً أساسيّاً في النمو والتطور, وله دور في صحة العظام، حيث إنه يدخل في تركيبها وفي عمل إنزيماتها.

ما هي استخدامات حمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم؟

يستخدم فى جميع حالات الجفاف الناتجة عن الإسهال أياً كانت أسبابها وفي حالة الإسهال المزمن.

ما هي موانع استخدام حمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم؟

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء. الانسداد المعدي المعوي. الفشل الكلوي الناتج عن احتباس البول او قلة البول (القصور الشديد في وظائف الكلى).

ما هي الاعراض الجانبية لحمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم؟

من الممكن حدوث قيء بعد تعاطي المحلول عن طريق الفم, مما يشير الى سرعة تعاطي المحلول, وإذا حدث ذلك يجب التوقف عن العلاج لمدة 10 دقائق ثم يستأنف بجرعات أقل وبعدد مرات اكثر. إعطاء جرعة زائدة من محلول معالجة الجفاف لمرضى الفشل الكلوي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة تركيز الصوديوم والبوتاسيوم في الدم. استخدام جرعات عالية ولفترات طويلة من الممكن أن يؤدي الى نقص تركيز عنصر النحاس في الجسم, وذلك يكون مصاحبًا لأنيميا ونقص في عدد كريات الدم البيضاء.

ما هي احتياطات استخدام حمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم؟

الجفاف الشديد (10% أو أكثر) والقيء عسير العلاج يتطلب الحقن الوريدي بمحلول معالجة الجفاف. يجب تحضير محلول معالجة الجفاف فقط بماء نقي وبالحجم المطلوب, ولكن يفضل الماء المغلي والمبرد بالنسبة للأطفال الرضع, وينبغي عدم اضافة مكونات أخرى مثل السكر. يجب أن يخزن المحلول غير المستخدم في الثلاجة ويتم التخلص منه خلال 24 ساعة من تحضيره. يجب تعاطي محلول معالجة الجفاف بحرص شديد جدًا بالنسبة لمرضى القلب وحالاتالجفاف الحاد واضطرابات الكلى.

ما هي التداخلات الدوائية لحمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم؟

تحسن أملاح السترات التي تؤخذ عن طريق الفم من امتصاص الألومنيوم في القناة الهضمية. تؤخر الأدوية المضادة للمسكارين من تفريغ الأمعاء وبالتالي من الممكن أن تزيد من ألأعراض الجانبية للمعدة والأمعاء, وذلك بالنسبة للمرضى الذين يعالجون بأدوية تحتوي على عنصر البوتاسيوم فمويًا. قد يقل امتصاص الزنك إذا أعطي مع مركبات الحديد أو التيتراسايكلينات. يقلل الزنك من امتصاص النحاس والفلوروكوينولونات.

ما هي جرعات حمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم وطرق الاستعمال؟

تذاب محتويات الكيس الواحد في 200مل من الماء. للوقاية من الجفاف تعطى 50مل من المحلول السابق تحضيره بعد كل مرة من التبرز. لعلاج الجفاف تعطى أكبر كمية من المحلول مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية والطعام المناسب.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية لحمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم؟

أكياس تحتوي على مسحوق قابل للذوبان.

كيفية استخدام حمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم

ينصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

أسماء تجارية لحمض الستريك غلوكوز حمض الهيدروكلوريك بوتاسيوم صوديوم

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-10-22

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي