ما هي دلالة ارتفاع نسبة توزيع كريات الدم الحمراء (RDW)؟ وهل هناك علاقة بين هذا الارتفاع والأعراض التي أعاني منها، مثل الصداع، وآلام المفاصل والعظام، وآلام البطن المتكررة؟
أتمنى لكِ السلامة، وإنّ ارتفاع نسبة RDW تدل على أنّ كريات الدم ليست كلها بنفس الحجم؛ بعضها كبير وبعضها صغير، وقد يرتبط ذلك بإحدى الحالات الصحية التالية:
- نقص الحديد.
- نقص فيتامين ب 12، او حمض الفوليك.
- فقر الدم المختلط (نقص الحديد+ نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب12).
- مرحلة مبكرة من فقر الدم.
- أمراض أو التهابات مزمنة.
أمّا أعراضك التي تعاني منها، فنعم قد تكون مرتبطة بارتفاع مستوى RDW ، وذلك كالتالي:
- الصداع: بسبب نقص الأكسجين الناتج عن قلة عدد الكريات السليمة في فقر الدم.
- آلام المفاصل والعظام: قد تحدث بسبب انخفاض مستوى فيتامين د وفيتامين ب12 (وهذا غالبًا مصاحب لارتفاع مستوى RDW).
- آلام البطن: ممكن أن تكون بسبب نقص الحديد أو سوء الامتصاص.
لذا أنصحك بضرورة مراجعة طبيبك ليفحصك، وغالبًا سيطلب بعض التحاليل الإضافية ليتمكن من تحديد السبب الدقيق وراء ارتفاع مستوى RDW وهذه الأعراض التي ذكرتها، ويضع الخطة العلاجية بناءً على السبب.
أجاب عن السؤال
د. بنان الحموي