أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من ذكر سنة
الطب العام

سويت تحاليل كما في المرفق، وطلعت نتائج حسب ما فهمتها نقص بفيتامين ب12 وفيتامين د وزيادة بمخزون الحديد. Ast/alt ratio 1.7 وعندي قلق هل الكبد سليم؟ وايش المسموح أكلة والمفروض...

بناءً على النتائج الفحص، يبدو أن لديك نقص فيتامين ب12 وفيتامين د، وزيادة في مخزون الحديد. أما بالنسبة لنسبة Ast/Alt فإنها مرتفعة قليلاً والقيمة الطبيعية لهذه النسبة تكون أقل من 1، مما قد يشير إلى وجود تأثير على الكبد. للتأكد من صحة الكبد، قد تحتاج إلى إجراء فحوصات إضافية مثل فحص الكبد (LFT) وفحص الغدة الدرقية. بالنسبة للتغذية، يفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل اللحوم والأسماك والبيض، والأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية والبشرة المعرضة لأشعة الشمس. كما يُفضل تجنب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللبن والحبوب الكاملة بكميات كبيرة، حتى لا تزيد نسبة الحديد في الجسم بشكل غير طبيعي. يُفضل استشارة طبيبك للحصول على توجيهات مناسبة حسب حالتك الصحية.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الطب العام

ما هي احتمالية فصائل الدم للأبناء إذا كانت فصيلة دم الأب O والأم B+؟

إذا كانت فصيلة دم الأب O والأم B+، فإن هناك احتمالية بنسبة 50% للأبناء ليكونوا من فصيلة الدم O واحتمالية بنسبة 50% أخرى ليكونوا من فصيلة الدم B حسب قوانين وراثة فصائل الدم.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الطب العام

لدي ألم في الأوتار احمرار رجلين وقدمين خاصة مع الإجهاد وانتفاخ تعرق رجلين، ويدين دائم pectus caricature+excavatum و knock kness ميلان رقبة الرأس وجفاف العين وبلغم دائم وعند النهوض من...

من الأفضل زيارة الطبيب لإجراء فحص شامل وتقييم للحالة الصحية. من المهم التحقق من الأعراض واجراء الفحوصات اللازمة لتحديد التشخيص الدقيق ووضع خطة علاج مناسبة.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض نفسية

أبلغ من العمر 16 عامًا، وأعاني من نوبات هلع متكررة منذ 3 سنوات. بدأت الأعراض بنوبة مفاجئة استدعت نقلي إلى المستشفى، حيث تلقيت تنفسًا اصطناعيًا، وكنت في حالة تشبه الغيبوبة...

سلامتك. من المهم أن لا نقوم بتشخيص ذاتي بل اللجوء لطبيب نفسي مختص يدقق ويشرف على التقييم الشامل العضوي والنفسي للحاله الصحيه ويقوم بعد ذلك بوضع خطه علاجيه متكامله بشقيها الدوائي (إن استودعت الحاله) وكذلك النفسي السلوكي والاجتماعي . لذا من الواجب ان تراجعي طبيبا نفسيا بشكل مباشر وشخصي

أجاب عن السؤال

الاستشاري نبيل الحمود
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الطب العام

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
الطب العام

والدتي تبلغ من العمر 62 سنة مصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري، ظهرت في باطن قدمها اليسرى نقاط سوداء مصحوبة بألم شديد عند المشي فما هي هذه النقاط؟

سلامتها ، هذه النقاط بتتكون من عدة مسببات ومنها: مرض السكري ، وايضا نتيجه لحدوث تجلط دموي في باطن القدم ، وهذا يعني حدوث نقص الترويه وهو عدم وصول الدم مع الاكسجين الى اطراف الجسم ، ويرجى عمل فحوصات شاملة للدم cbc ، ومراجعة الطبيب المختص ، وايضا قد تكون بسبب تعرض القدم لاشعة الشمس لفترات طويلة جدا ، وايضا قلة الحركة والاطعمة الغير صحيه مثل كثرة تناول اللحوم والمقالي والدهون مثل السمن او الزبده ، وقد يدل على ارتفاع الكوليسترول الضار مع ارتفاع الدهون الثلاثية ، او التعرض للوقوف لفترات طويلة.

أجاب عن السؤال

د. دانه حمد سعيد جمعه
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم