أسئلة واجابات طبية مرض السكري

 
سؤال من أنثى سنة
مرض السكري

السلام عليكم سوالي اختي وزنها 83 وتستخدم حبوب منظم السكر هل هو يصلح ولا وشكر

إذا كانت تستخدمها لإنقاص الوزن فاخر الدراسات أكدت انه ليس له فائدة كبيرة فى إنقاص الوزن لو هى فى مرحلة ما قبل السكرى و تريد المحافظة حتى لا تصبح مصابة سكرى فكل الدراسات الأخيرة أكدت أن استخدام الميتفورمين له نتائج جيدة جدا مع النظام الغذائي الصحى و الرياضة

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
مرض السكري

كثرة التبول اسبابه

كثرة التبول له أسباب كثيرة : - الطبيعى عند شرب ماء كثير يخرج بول كثير خاصة فى فترة الشتاء حيث يقل العرق - طبيعى عند تناول طعام به أملاح كثيرة أن تشرب ماء أكثر و تخرج الأملاح مع الماء -عند ارتفاع درجة الحرارة - عند زيادة معدل الأيض الغذائي - عند زيادة معدلات النبض مثل الخوف الشديد أو التركيز الشديد (مثال من يتابع فيلم رعب أو مباراة كرة ساخنة) - مصاب السكرى -مشاكل الكلى الحادة و المزمنة - اضطرابات فى وظائف بعض الغدد الصماء فيحدث خلل فى هرمونات تتحكم فى نزول البول (السكرى الكاذب) - فى بعض الحالات ابتفسية التى تصيب المراهقات (هيستيرية)

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

لدي مرض السكري منذ 15 عام أستخدم الحمية الغذائية وعلاج السكري من نوع جلوكوفانس قوة 5/500 ومنذ شهرين أعاني من ضعف الانتصاب بشكل جيد وعمري 43 سنة

لا داعى لاستخدام الجلوكوفانس لأنه يحتوى على مادتين الأولى تساعد فى خفض السكر و لا تسبب ضررا للبنكرياس و الأخرى تسبب إجهاد للبنكرياس بعد فترة فتوقف عن إفراز الأنسولين من مضاعفات السكر مشاكل الانتصاب و لتجنبها لابد من الحفاظ على السكر فى المعدلات الطبيعية أو على الأقل قريبة منها يجب العرض على طبيب مسالك و متابعة السكر دوريا

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

تنميل مستمر للاطراف سكر تراكمي 6.9 بعد اكل 2ساعة نتائج مابين 140 و240 لا يعطيني طبيب دواء ولكن حمية و رياضة هل هناك تحليل بنكرياس لمعرفة كمية إفراز انسلين ومدى...

- تحليل السى ببتايد و تحليل نسبة الأنسولين فى الدم صائم و بعد الأكل بساعتين - لابد من علاج لأن مع الحمية و الرياضة مازالت معدلات السكر فى الدم عالية

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

تنميل مستمر قدمين ويدين وقضيب سكر تراكمي 6.9 بعد اكل 2س من 7 ل 12 لا يعطيني طبيب حب فقط حمية رياضة مجهدة ولكن أشعر بأنني غير طبيعي هل هناك...

هناك تحليل اسمه السى ببتايد و هو جزء من الأنسولين الذى يتم افرازه من البنكرياس مهم جدا للتفرقة بين نوعى السكرى

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
مرض السكري

هل قطعة حلوى واحدة في اليوم تضر مريض السكري

-على حسب حجم قطعة الحلوى - على محتوى قطعة الحلوى من النشويات -على حسب معدلات السكر فى الدم

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر سنة
مرض السكري

بالنسبة لمريض السكري من النوع الثاني، ما هو أفضل وقت لقياس مستوى السكر في الدم؟ وهل يجب أن يكون ذلك: صباحًا على الريق؟ بعد الأكل بساعتين؟ أم قبل النوم؟ وكم...

من المهم لمريض السكري من النوع الثاني أن يتابع مستويات السكر في دمه بانتظام، ولا يوجد وقت واحد يُعتبر الأفضل للجميع، بل يعتمد على خطة العلاج التي يضعها الطبيب. ومع ذلك، هناك أوقات قياس شائعة ومفيدة لتقييم كيفية استجابة الجسم للطعام والنشاط البدني والأدوية:

  • صباحًا على الريق: يُعد هذا القياس مهمًا جدًا لأنه يعكس مستوى السكر في الدم بعد صيام الليل.
  • قبل الوجبات: يساعد هذا القياس في التخطيط للوجبة، وخاصة لمن يستخدمون الأنسولين، كما أنه يتيح تقييم مدى تأثير الأدوية التي يتناولها المريض.
  • بعد الأكل بساعتين: هذا الوقت يُعتبر مهمًا لأنه يوضح مدى تأثير الوجبة على مستوى السكر في الدم. يُنصح عادة بأن يكون مستوى السكر أقل من 180 ملجم/ديسيلتر بعد ساعتين من بدء الوجبة.
  • قبل النوم: هذا القياس ضروري لمنع حدوث انخفاض حاد أو ارتفاع في مستوى السكر خلال الليل.
  • أوقات أخرى: قد يطلب منك الطبيب القياس في أوقات إضافية، مثل قبل وبعد التمارين الرياضية، أو عند الشعور بأعراض انخفاض السكر في الدم، أو عند الشعور بالمرض أو التوتر.

بالنسبة لمعظم مرضى السكري من النوع الثاني، يكفي القياس مرة أو مرتين يوميًا، إذا كانت مستويات السكر لديك تحت السيطرة، قد يوصي الطبيب بالقياس بضع مرات في الأسبوع فقط، أما المرضى الذين يستخدمون الأنسولين قد يحتاجون للقياس عدة مرات يوميًا.

 

التفاح فاكهة صحية لمرضى السكري، ولكن الأفضل هو تناوله بشكل كامل مع القشرة للاستفادة من الألياف التي تساعد في إبطاء امتصاص السكر، ولا يوجد وقت محدد يُعتبر الأفضل لتناول التفاح. يمكنك تناوله كوجبة خفيفة (بمفرده) خلال اليوم بين الوجبات الرئيسية.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 46 سنة

حماتي عمرها ٧٠ اصيبت بغيبوبة بسبب نقص السكر وعلى الرغم من اجراء الاسعافات الاولية في المستشفى لازالت في غيبوبة حتى الان ٤ ايام على الرغم من ان العلامات الحيوية سليمة والاشعة المقطعية على المخ والرنين لم يظهر اي جلطات او نزيف داخلي ما سبب استمرار الغيبوبة وهل في اي اجراء طبي اخر يجب عمله الان

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم