هل حبوب جلوكوفاج حقت السكر تنحف

icon 12 أكتوبر 2013
icon 10090
هل حبوب جلوكوفاج حقت السكر تنحف
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يستخدم دواء الميتفورمين لتنظيم سكر الدم ومن اثاره انه يؤدي الى تخفيف الوزن ولكن لا يحب استخدامه بهدف تخفيف الوزن لانه لا يوجد دراسات كافية تثبت استخدامه لهذا الهدف ولا يجب تناول اي دواء دون استشارة الطبيب 6 2013-10-13 13:59:22
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الأنف والاذن والحنجرة
يستخدم دواء الميتفورمين لتنظيم سكر الدم ومن اثاره انه يؤدي الى تخفيف الوزن ولكن لا يحب استخدامه بهدف تخفيف الوزن لانه لا يوجد دراسات كافية تثبت استخدامه لهذا الهدف ولا يجب تناول اي دواء دون استشارة الطبيب

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل حبوب تنظيم السكر متفورمين ( جلوكوفاج ) استطيع استخدامها للتنحيف او نزول الوزن ؟

على الرغم من انه تبين من خلال بعض الدراسات انه يساعد على فقدان الوزن إلا إن المؤسسة العامة للغذاء والدواء لم توافق على استخدام الميتفورمين لتخفيض الوزن لأنها تحتاج العديد من الدراسات قبل الموافقة عليه ومن الاعراض الجانبية المصاحبة لاستخدامه: اضطرابات المعدة نقص في مستوى فيتامين ب 12 صداع ضعف العضلات زيادة مقاومة الجسم للانسولين مما يزيد خطر الاصابة بالسكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

هل حبوب تنظيم السكر (جلوكوفاج) استطيع استخدامها للتنحيف أو نزول الوزن؟ وما طريقتها مع العلم لست مصابه بمرض السكري

يعتبر المتفورمين، وهو المادة الدوائية في منتج الجلوكوفيج، أحد الادوية المستخدمة في علاج السكري من خلال تقليل مقاومة الانسجة للإنسولين،كما أنه يساعد على انخفاض الدهون الثلاثية والكوليستيرول. من الممكن استخدام الدواء لعلاج السمنة المفرطة الا ان استعماله وحده للتنحيف ليس له قاعدة علمية صريحة, فالاصل في انقاص الوزن يعتمد على الحمية الغذائية, وممارسة الرياضة بشكل دائم، هذا طبعا في حال عدم وجود سبب اخر للسمنة, مثل الاضطرابات الهرمونية.

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل توجد حبوب الانسولين

الأنسولين هو الحل النهائي لكل مرضى مرض السكري، فهو يستخدم في:

لذا فإن ملايين الأشخاص حول العالم، ومنهم الكثير من الأطفال يستخدمون إبر الأنسولين، لعلاج مرض السكري، لكن الكثير منهم يهمل في العلاج بسبب أنه عبارة عن حقن، ويسبب ألم، لذا فإنهم يصابون بالكثير من المضاعفات الخطيرة، وقد ينتهي الأمر بالوفاة.

لذا يبحث العلماء عن طريقة لتحويل الأنسولين إلى حبوب، لكي يستطيع المرضى من ابتلاعها بدلاً من الحقن، ولكن هذا الأمر يواجه صعوبة كبيرة، لأن الأنسولين عبارة عن بروتين، و يصعب هضمه في المعدة والأمعاء، لذا فإن الجسم لا يستطيع امتصاصه، فلن يستطيع الاستفادة من الحبوب.

بالرغم من أن فكرة تحويل الأنسولين لحبوب مثالية، لأن ذلك سيجعل الهرمون يصل مباشرة إلى الكبد، حيث يجب أن يعمل، لكن هذه الفكرة مازالت في مرحلة التجارب والدراسة، ولم تصل إلى أرض الواقع بعد، لكن هناك الكثير من الشركات التي تعمل على هذه الفكرة، وهذه تعتبر فكرة ثورية في علاج مرض السكري.

يوجد العديد من أنواع الأنسولين مثل:

  • الأنسولين سريع المفعول: يعمل في خلال 15 دقيقة، ويستمر ل 4 ساعات.
  • الأنسولين قصير المدى: يعمل في خلال 30 دقيقة، ويستمر لمدة 8 ساعات.
  • الأنسولين متوسط المدى: يعمل في خلال ساعة، ويستمر لمدة 12 ل 18 ساعة.
  • الأنسولين طويل المدى: يعمل بعد أكثر من ساعة، ويستمر ليوم واحد على الأقل.
  • الأنسولين الخليط: عبارة عن خليط من نوعين مختلفين من أنواع الأنسولين.

يتم اختيار النوع المناسب من قبل الطبيب المختص، وهذا تبعاً لحالة المريض، وكمية الطعام الذي يتناوله، وفحوصات السكر التي قام بها.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه