عندما اشرب الزنجبيل اشعر بدوخة وغثيان وعملت فحص ل سكر الدم و طلع النيجة انه منخفض فلماذا كل ما اشرب زنجبيل ينخفض سكر الدم فهل هذا يدل انه عندي سكري عمري 22 وﻻ بوجد عندي سكري

icon 16 يوليو 2014
icon 584
عندما اشرب الزنجبيل اشعر بدوخة وغثيان وعملت فحص ل سكر الدم و طلع النيجة انه منخفض فلماذا كل ما اشرب زنجبيل ينخفض سكر الدم فهل هذا يدل انه عندي سكري عمري 22 وﻻ بوجد عندي سكري

إجابات الأطباء على السؤال (1)

لا لايدل هذا على انه عندك سكري وكم يعني منخفض 1 2014-07-18 18:41:50
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
لا لايدل هذا على انه عندك سكري وكم يعني منخفض

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 32

في مرض السكري

كيف يقلل الزنجبيل من السكريات في الدم

يمكن استخدام الزنجبيل طازجاً أو على شكل مجفف أو مسحوق أو عصير أو زيت أو مكمل غذائي وغيرها الكثير، وتبين من خلال بعض الدراسات أن الزنجبيل قد يقلل من مستويات السكر في الدم ويكون تأثير الزنجبيل على مرض السكري كما يلي:

  • ضبط وتعديل نسبة السكر في الدم، حيث تبين أن استخدام الزنجبيل يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. ويعتقد أن الزنجبيل يساعد في زيادة امتصاص الجلوكوز من الدم إلى خلايا العضلات دون الحاجة للأنسولين، إلا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.
  • تعديل والتحكم في عملية إفراز الأنسولين، حيث تبين أن استخدام الزنجبيل يقلل من مستويات السكر في الدم ويزيد من مستويات الأنسولين في الدم. كما يساعد الزنجبيل في تنظيم استجابة الأنسولين لدى مرضى السكري.
  • حماية عدسة العين وتأخير ظهور الساد (إعتام عدسة العين) وتطورها، ويعتبر هذا من أبرز مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل. كما أن تأثير الزنجبيل المضاد للأكسدة والمضاد للالتهاب يساعد في تأخير ظهور العديد من مضاعفات مرض السكري.
  • يعمل الزنجبيل على تزويد الجسم بمصدر غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي، حيث أنه يتحلل ببطء لتكوين الجلوكوز ولا يسبب ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم.

ينصح بضرورة توخي الحيطة والحذر واستشارة الطبيب المختص أو أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام الزنجبيل أو أي علاج عشبي آخر خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري مع تناول أحد أدوية السكري، وذلك لأن الزنجبيل قد يزيد من تأثير هذه الأدوية في خفض نسبة السكر في الدم ويسبب حالة صحية خطيرة تسمى انخفاض السكر في الدم.

وعند إضافة الزنجبيل للنظام الغذائي الخاص بمرضى السكري يجب مراعاة ما يلي:

  • يفضل اختيار الزنجبيل الطبيعي الطازج أو العضوي  بدلاً من منتجات الزنجبيل المصنعة.
  • يفضل استهلاك نفس الكمية يومياً بشكل متسق، لمعرفة النتائج الدقيقة وتجنب أي تغيرات مفاجئة في مستويات السكر.
  • تجنب الإفراط في استهلاك الزنجبيل، ويجب عدم تجاوز الكمية اليومية الموصى بها والتي تقدر بحوالي 4 غرام تقريباً.
  • يجب العلم أن الزنجبيل ليس بديلاً عن الأدوية المحددة من قبل الطبيب المختص.

للمزيد:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً