شخص ما فقد الوعي وهو لديه مرض السكر المزمن الصغر وبقي فاقدا للوعي لمدة

شخص ما فقد الوعي وهو لديه مرض السكر المزمن الصغر وبقي فاقدا للوعي لمدة
icon 16 يونيو 2015
icon 305
السلام عليكم ... شخص ما فقد الوعي وهو لديه مرض السكر المزمن منذ الصغر وبقي فاقدا للوعي لمدة ثلاثة ايام ثم استرجع وعيه ولكن فقد حركته ويتكلم بصعوبه ما هو علاجه وما التشخيص

إجابات الأطباء على السؤال (1)

هذا يحتاج الى اخصائي اعصاب يشرف مباشرة على الحالة 0 2015-06-17 20:04:29
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
هذا يحتاج الى اخصائي اعصاب يشرف مباشرة على الحالة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 25

في مرض السكري

كيفية تشخيص مرض السكري لدى الاطفال

بغض النظر عن ظهور أعراض السكر عند الأطفال، فإن عملية تشخيص مرض السكري عند الأطفال وإجابة تساؤلات كيفية تشخيص مرض السكري لدى الأطفال تعتبر أمر معقد، حيث تحدث عملية تشخيص مرض السكري لدى الأطفال عن طريق الصدفة وبشكل مفاجئ وعند ظهور أعراض لا تتعلق بأعراض السكر عند الرضع والأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري عند الأطفال قد يظهر في البداية على شكل إنفلونزا وتعب وخمول شديد عند الطفل، ويجب في هذه المرحلة أن يلتفت الطبيب لاحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الأول الخاص بالأطفال وإجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة بناء على التاريخ العائلي وغيرها من العوامل، بدلاً من الانتظار لتشخيص مرض السكري عند الأطفال عن طريق الصدفة أو بعد تطور أحد مضاعفاته التي تسبب دخول العناية المشددة.

تشمل الفحوصات التشخيصية التي يتم اللجوء إليها في خطوات تشخيص مرض السكري ما يلي:

  • تحليل السكر الصائم، ويتم إجراء هذا الاختبار معظم الأوقات في الصباح بعد صيام 8  ساعات على الأقل ويعطي انطباعاً مهماً حول كيفية تنظيم الجسم لمستويات السكر في الدم دون تناول الطعام.
  • اختبار تحمل السكر، ويتم هذا الاختبار بعد تحليل سكر الصائم عن طريق قياس نسبة السكر في الدم على مدار عدة ساعات بعد تناول مصدر من السكريات أو الكربوهيدرات، ليعطي انطباعاً حول استجابة الجسم لتناول الكربوهيدرات إذا كانت طبيعية أم لا.
  • فحص الجلوكوز العشوائي، ويتم إجراء هذا الاختبار بغض النظر عن موعد تناول وجبات الطعام.
  • تحليل السكر التراكمي، ويتم إجراء هذا الاختبار ليعطي انطباعاً حول متوسط مستويات السكر في الدم خلال آخر ثلاثة أشهر.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن جميع هذه الاختبارات تبين مستويات السكر في الدم ومدى انضباطها وقربها من الحد الطبيعي، إلا أنه لا يستطيع أي اختبار منها تحديد نوع مرض السكري سواء كان من النوع الأول أو الثاني أو غيرها. لذا فإنه قد يتم اللجوء إلى نوع من الاختبارات التي تبحث عن الأجسام المضادة الذاتية التي توجد في الدم والتي تعتبر وصمة أو مؤشر على استجابة الجسم المناعية ضد ضد خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين، ومن هذه الأجسام المضادة:

  • الأجسام المضادة السيتوبلازمية للخلي الجزيرية (Islet Cell Cytoplasmic Autoantibodies (ICA).
  • الأجسام المضادة الذاتية حمض الغلوتاميك ديكاربوكسيلاز  (Glutamic Acid Decarboxylase Autoantibodies (GADA).
  • الأجسام المضادة الذاتية المرتبطة بالانسولين -2 (Insulinoma-Associated-2 Autoantibodies (IA-2A).
  • الأجسام المضادة للأنسولين (Insulin Autoantibodies (IAA).
  • الأجسام المضادة للزنك - 8 (Zinc Transporter-8 Autoantibodies (ZnT8A).

يجب العلم أن مرض السكري من النوع الأول قد لا تظهر أعراضه مرة واحدة، وقد يسبق ذلك مرحلة خالية من الأعراض تستمر من بضعة أشهر وحتى سنة واحدة تستمر فيها خلايا بيتا تقوم بوظيفتها الطبيعية في إنتاج الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم، ولكن مع الوقت تتوقف هذه الخلايا عن إنتاج الأنسولين وتعود أعراض مرض السكري من جديد. ولكن يجب العلم، أنه بغض النظر عن نتيجة تحليل السكر في الدم خلال هذه المرحلة وأنها تقع ضمن الحد الطبيعي إلا أن المرض لا يزال موجوداً ولا تزال هناك حاجة لأخذ جرعة منخفضة من الأنسولين يحددها الطبيب المختص والتي قد تزداد في المستقبل.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في مرض السكري

اعاني من مرض السكر اتناول كلوكفاج مرتبن واميرال مرة ولكن السكر طالع

للسيطرة على مستوى السكر لا بد من تنظيم أربعة عوامل رئيسية مجتمعة معا و لا يمكن الإستغناء بأحدها أو بعضها دون الآخر و هذه العوامل هي : النظام الغذائي + الدواء + النشاط البدني + الحالة النفسية

سؤال من ذكر

في مرض السكري

لدي طفل عمره ارتفع لديه السكر بسبب اخذ الكورتزون وبعد قطعه لمده اسبوع انخفض السكر بعد ان كان ثابتا بين الى ولا ينخفض الى بين

الفحوصات بعد وقف الكورتيزون لازالت تدل على وجود مرض السكري يجب التعامل معه على هذا الأساس حتى يثبت العكس و يجب ان يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً