انا مريض سكري اعاني من الم وحرارة شديدة باسفل قدمي واحس بخدر فيهما كاني امشي على طبقة اسفنج الرجاء تقديم النصيحة

icon 8 فبراير 2011
icon 3229
انا مريض سكري اعاني من الم وحرارة شديدة باسفل قدمي واحس بخدر فيهما كاني امشي على طبقة اسفنج الرجاء تقديم النصيحة

إجابات الأطباء على السؤال (1)

اسباب الاحساس بالحرارة اسفل القدمين كثيرة منها : مرض السكري ، التهاب الاعصاب ، زيادة افراز الغدة الدرقية ، زيادة نسبة حمض البول في الدم ، انخفاض البوتاسيوم  والقلق النفسي والاكتئاب  . يجب اجراء تحاليل مخبرية لهذه الامراض لمحاولة معرفة السبب . العلاج :- معالجة المرض المسبب للحرارة في القدمين -   استعمال زيت زيتون ودهن القدمين به -        دهن القدمين في الحناء -        تدليك القدمين بخل التفاح -        حمام ماء للقدمين : 4 لتر ماء مع ملعقة خردل مطحون -        استخدام دواء لالتهاب الاعصاب الطرفية مثل نيوروتين 400مغم -        اذا كنت مريضا بالسكري فيجب تنظيمه وضبطه -        حقنة سيانوكوبالامين في العضل كل يوم بعد يوم ( 10أبر) 0 2011-02-09 05:44:49
طاقم الطبي
طاقم الطبي
اسباب الاحساس بالحرارة اسفل القدمين كثيرة منها : مرض السكري ، التهاب الاعصاب ، زيادة افراز الغدة الدرقية ، زيادة نسبة حمض البول في الدم ، انخفاض البوتاسيوم  والقلق النفسي والاكتئاب  . يجب اجراء تحاليل مخبرية لهذه الامراض لمحاولة معرفة السبب . العلاج :- معالجة المرض المسبب للحرارة في القدمين -   استعمال زيت زيتون ودهن القدمين به -        دهن القدمين في الحناء -        تدليك القدمين بخل التفاح -        حمام ماء للقدمين : 4 لتر ماء مع ملعقة خردل مطحون -        استخدام دواء لالتهاب الاعصاب الطرفية مثل نيوروتين 400مغم -        اذا كنت مريضا بالسكري فيجب تنظيمه وضبطه -        حقنة سيانوكوبالامين في العضل كل يوم بعد يوم ( 10أبر)

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 41

في مرض السكري

ما هي اصابع القدم السكرية لدى مريض السكري

إن أحد المضاعفات المعروفة لمرض السكري هي القدم السكرية والتي تتمثل بظهور تقرحات في مختلف أجزاء القدم ومنها الأصابع والذي يحدث نتيجة لعدم انتظام مستوى السكر في دم المريض وارتفاعه لمستويات عالية جداً، وسؤالك هذا حول ما هي أصابع القدم السكرية لدى مريض السكري يعد من الأسئلة الشائعة جداً لدى مرضى السكري.

تظهر تقرحات أصابع القدم السكرية لدى مريض السكري نتيجة لسببين رئيسيين، ألا وهما:

  • الاعتلال العصبي السكري

إن عدم التحكم في مستويات السكر لدى مريض السكري يمكن أن يسبب مع مرور الوقت بحدوث تلف الأعصاب، الأمر الذي يسبب حدوث خدران وتنميل في أصابع قدمي المريض وفقدان الإحساس بها.

وبالتالي يصبح المريض غير قادر على الشعور بأي ألم أو تهيج ينجم عن حدوث أي عدوى في أصابع قدميه، أيضاً إن فقدان المريض لإحساسه بقدميه قد يجعله لا يلاحظ اصطدام أصابع قدميه بأي جسم صلب بالتالي يزيد من خطر الإصابة بالجروح والقروح.

  • أمراض الأوعية الدموية المحيطية

أيضاً يسبب عدم التحكم بمرض السكري إلى حدوث تغيرات في الأوعية الدموية، بما في ذلك الشرايين، وخاصة تلك المؤدية إلى الأطراف ومنها القدمين. وقد تشمل هذه التغيرات أن يحدث انسداد في هذه الشرايين مما يقلل من تدفق الدم إلى الأطراف.

وفي حال قل تدفق الدم إلى أصابع القدمين يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بألم في الأصابع وبطء التئام الجروح التي تحدث في هذه الأصابع، الأمر الذي قد يتطور ويسبب حدوث العدوى والتقرحات في أصابع القدمين.

ويمكن تمييز حدوث تقرحات أصابع القدم السكرية من خلال الأعراض التالية:

  • خروج إفرازات من أصابع القدمين.
  • حدوث تهيج واحمرار وتورم في أصابع القدم.
  • انبعاث الروائح الكريهة من إحدى القدمين أو كليهما.
  • ظهور ندب سوداء حول قرحة أصابع القدم السكرية.
  • من الممكن أن تحدث الغرغرينا الجزئية أو الكاملة في الإصبع، وذلك بسبب موت الأنسجة حول القرحة. وفي هذه الحالة يمكن أن تخرج إفرازات ذات رائحة وقد يعاني المريض من ألم وخدر في أصابع القدمين.

ولكن إن علامات وأعراض تقرحات أصابع القدم السكرية لا تكون دائماً واضحة، وفي بعض الأحيان لا تظهر هذه الأعراض إلى أن تحدث العدوى في هذه التقرحات.

لذا ينصح بالتحدث مع الطبيب في حال لاحظ المريض أي تغير في لون الجلد، وخاصة  أن يصبح لونه غامقاً، أو في حال شعر بألم حول منطقة متهيجة من أصابع قدميه. كما ينصح بما يلي للوقاية من حدوث تقرحات أصابع القدم السكرية:

  • فحص قدمي مريض السكري بشكل يومي وذلك للبحث عن أي احمرار، أو ألم، أو جروح، أو خدوش، أو قروح فيها.
  • تجنب المشي حافي القدمين والحرص على ارتداء حذاء مريح، والقيام بفحص الجزء الداخلي من الحذاء قبل ارتدائه وتحسس أي شيء يمكن أن يحتك بأصابع القدمين.
  • الحرص على غسل القدمين بانتظام، وتجفيفهم جيداً وخاصة في المنطقة ما بين أصابع القدم.
  • الحرص على قص الأظافر بشكل مستقيم وتجنب ترك أي زاوية حادة في زوايا الأظافر.
  • تجنب تعريض القدمين لدرجات الحرارة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.
  • تجنب ارتداء الجوارب الضيقة.

للمزيد:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً