اعاني من قدم سكري وتظهر فقاعات مليئه بالماء مسببه تقرحات مالحل ومالعلاج

icon 27 أغسطس 2014
icon 13068
اعاني من قدم سكري وتظهر فقاعات مليئه بالماء مسببه تقرحات مالحل ومالعلاج
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

بسم الله راجع قسم العناية بالقدم في مركز السكري 4 2014-08-28 05:49:48
الدكتور عيسى حسين درادكه
الدكتور عيسى حسين درادكه
طب عيون
بسم الله راجع قسم العناية بالقدم في مركز السكري

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ابي عمره90صحته جيده وعنده السكر من 40سنه لاحظت ظهوربقع ع جلده خاصه في الساقين واليدين مثل الدوائر بنيه وتحكه تحاليله...

اذا كانت جميع التحاليل طبيعية وتلك البقع البنية في نفس مستوى باقي الجلد (غير بارزة) ولا يوجد بها هرش يسمى هذا (اعتلال الجلد السكري diabetic dermopathy) وهو لا يسبب القلق ولا يستلزم علاجا

سؤال من أنثى سنة 41

في مرض السكري

كيف تحدث تقرحات القدم السكرية؟

عند الإجابة عن تساؤلات كيف تحدث تقرحات القدم السكرية، فإنه يجب معرفة أن طريقة تطور تقرحات القدم السكرية تنتج من عدة عوامل وأسباب وعوامل خطورة، ومن أهمها اعتلال الأعصاب المحيطية في الأطراف مثل القدمين واضطرابات الأوعية الدموية في الأطراف ويمكن تفسيرها كما يلي:

  • اعتلال الأعصاب المحيطية، حيث تتطور مشاكل في الحركة و الإحساس في الجهاز العصبي مما يسبب اختلال التوازن وحصول تمدد وانحناء للقدم بصورة غير مناسبة مما يساهم في تطور تشوهات تشريحية في القدم تسبب بروز العظام أو تطور نقاط ضغط غير طبيعية تساهم في تكون التقرحات والجروح على مساحة واسعة. كما أن للاعتلال العصبي دور في تقليل التعرق في جلد القدمين مما يسبب جفاف الجلد وتشققه وهذا يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. ويأتي دور فقدان الإحساس في تفاقم هذه التقرحات والجروح حيث أن الشخص المصاب يتعرض لإصابات وكدمات مختلفة دون أن يتم ملاحظتها وتتطور تدريجياً مع المشي وزيادة الضغط على المنطقة.
  • أمراض الأوعية الدموية الطرفية، وهي نفس الاضطرابات التي تصيب الأشخاص غير المصابين بالسكري إلا أنها تحصل عند مرضى السكري في وقت مبكر وتتطور بشكل أسرع.
  • الإصابة بعدوى والتهابات في القدم، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة في الحالات الشديدة حيث أن أنسجة القدم ملتصقة ومتناسقة تستطيع أن تنقل العدوى وتنشرها بسهولة كبيرة، كما أن الأنسجة الرخوة في القدم تسهل عملية الانتشار، فضلاً على الاعتلال العصبي ونقص التروية الدموية وارتفاع السكر في الدم الذي يفاقم الحالة ويقلل من قدرة الجسم على الدفاع ومقاومة الحالة.

بغض النظر عن كيف تحدث تقرحات القدم السكرية، إلا أنه يجب مراعاة علامات وأعراض الإنذار المبكرة المتعلقة بالقدم السكري ومشاكل القدم في مرضى السكري والتي تستدعي مراجعة الطبيب في حال ظهور أي منها ومن هذه العلامات والأعراض ما يلي:

  • الشعور بالحرقان أو الوخز في القدمين.
  • عدم القدرة على الإحساس بالبرودة أو السخونة في القدمين.
  • عدم القدرة على الإحساس باللمس في القدمين.
  • التغيرات في لون القدمين أو شكلها.
  • التساقط في شعر أصابع القدمين أو القدمين أو الساقين.
  • الزيادة في سمك أظافر القدمين ويتحول لونها للأصفر.
  • البقع الحمراء التي تنتشر في القدمين.
  • الأظافر النامية التي تظهر بشكل مفاجئ.
  • التقرحات والبثور والمسامير في القدمين.

ينصح بضرورة زيارة الطبيب في حال ظهور أي من هذه الأعراض أو غيرها من الأعراض الغريبة حيث أن أي تأخير قد يسبب مضاعفات خطيرة غير مرغوبة.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه