هل كرات الدم البضاء اذا كان نقص بها بنسبه بسيطه تعنى الاصابه بمرض خاصه

هل كرات الدم البضاء اذا كان نقص بها بنسبه بسيطه تعنى الاصابه بمرض خاصه
icon 27 يناير 2011
icon 1100
هل كرات الدم البضاء اذا كان هناك نقص بها بنسبه بسيطه تعنى الاصابه بمرض خاصه وانا اعانى من انيميا

إجابات الأطباء على السؤال (1)

هناك أسباب متعددة تـُحْدث قلة العدلات على رأسها ١-أمراض الدم الخبيثة كلـَّها بسبب استعمار النقي، ٢-وبعض الأخماج كالحمى التيفية والمراحل الباكرة للأخماج الفيروسية والإنتانات الصاعقة حيث يزداد استهلاك العدلات على إنتاجها، ٣-وفي فرط الطحالية وفقر الدم الوبيل وبعض أمراض الكولاجين كالذأب الحمامي ومتلازمة فيلتي Felty syndrome ٤-وتشاهد بعد استعمال الأدوية السامّة للخلايا وفي حالات أخرى كثيرة. أمّا ندرة المحببات فإنـّها في أكثر من 60% من الحالات تنجم عن استعمال بعض الأدوية كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأمينوبيرين والإندوميثاسين والفينيل بوتازونال Aminopyrine' Amidopyrine' Phenylbutazone' Indomethacin وبعض المهدئات مثل الكلوربرومازين Chlorpromazine ومضادات الاختلاج مثل كاربامازينCarbamazepine ومضادات الدرقية Propylthiouracil و Methamizol وبعض المضادات الحيوية الكلورأمفينيكول والمثيسيلينمثل Chloramphenicol و Methicillin ومركبات السلفا والمدرَّات مثل الثيازيدThiazide وخافضات الضغط الكابتوبريلCaptopril. تحدث ندرة المحببات التالية لإستعمال الأدوية إما بسبب التأثير السِّمي المباشر على السلسلة المحببة في النقي أو بسبب تشكـّل أضداد المحببات بآلية مناعية. راجعقلة البيض في القاموس. 0 2011-01-28 09:35:09
طاقم الطبي
طاقم الطبي
هناك أسباب متعددة تـُحْدث قلة العدلات على رأسها ١-أمراض الدم الخبيثة كلـَّها بسبب استعمار النقي، ٢-وبعض الأخماج كالحمى التيفية والمراحل الباكرة للأخماج الفيروسية والإنتانات الصاعقة حيث يزداد استهلاك العدلات على إنتاجها، ٣-وفي فرط الطحالية وفقر الدم الوبيل وبعض أمراض الكولاجين كالذأب الحمامي ومتلازمة فيلتي Felty syndrome ٤-وتشاهد بعد استعمال الأدوية السامّة للخلايا وفي حالات أخرى كثيرة. أمّا ندرة المحببات فإنـّها في أكثر من 60% من الحالات تنجم عن استعمال بعض الأدوية كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأمينوبيرين والإندوميثاسين والفينيل بوتازونال Aminopyrine' Amidopyrine' Phenylbutazone' Indomethacin وبعض المهدئات مثل الكلوربرومازين Chlorpromazine ومضادات الاختلاج مثل كاربامازينCarbamazepine ومضادات الدرقية Propylthiouracil و Methamizol وبعض المضادات الحيوية الكلورأمفينيكول والمثيسيلينمثل Chloramphenicol و Methicillin ومركبات السلفا والمدرَّات مثل الثيازيدThiazide وخافضات الضغط الكابتوبريلCaptopril. تحدث ندرة المحببات التالية لإستعمال الأدوية إما بسبب التأثير السِّمي المباشر على السلسلة المحببة في النقي أو بسبب تشكـّل أضداد المحببات بآلية مناعية. راجعقلة البيض في القاموس.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في مختبر

كرات الدم البيضاء نسبتها عاليه فماذا يعني

إن ارتفاع كريات الدم البيضاء يستدعي زيارة الطبيب المختص من أجل تحديد السبب والعلاج المناسب، حيث قد يعود ذلك لأحد الأسباب التالية:

  • الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية.
  • الإجهاد البدني الشديد.
  • التعرض لإصابة معينة.
  • وجود جروح متهيجة.
  • اضطرابات الجهاز المناعي مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • تناول أدوية معينة مثل الستيرويدات.
  • استئصال الطحال.
  • التدخين.
  • السمنة.
  • مشاكل في نخاع العظم.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في مختبر

هل تحليل سيرم فيرتين يختلف عن تحليل الهيموجلوبين اجريت تحليل هيموجلوبين للبحث عن انيميا و كان طبيعى فهل يجب عمل سيرم فيرتين ايضا ام ان

يختلف الفحص المخبري للهيموغلوبين عن الفحص المخبري للفيريتين الذي يكشف بدوره عن تركيز مخزون الحديد في الجسم . يُعد الفيريتين من المؤشرات التي تكشف عن الاصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد .

سؤال من ذكر

في مختبر

وهل نقص كرات الدم البيضاء دليل على وجود مرض

نعم, يَتفاوتُ المستوى الطبيعي للعدلات في الدمّ الإنساني بعض الشّيء بتفاوت العُمر و الجنس. و لدى الرّضع تعداد أقلّ الأطفال والبالغين الأكبر سنّاً، و لدى الأمريكان أفريقيين تعداد أقل مِنْ القوقازيين أَو الآسيويين. و يبلغ متوسطَ مستوى الشخص البالغ 1500 كريّة / ملي متر3 مِنْ الدمِّ. و يُفسّر تعداد العدلات (في الخلايا / مليمتر 3) على النحو الآتي: • أكبر مِنْ 1000. هناك حماية اطبيعية ضدّ العدوى • 500-1000. هناك بَعْض الخطر المتزايد من الإصابة بالعدوى. • 200-500. خطر كبير من الإصابة بعدوى شديدة. • أقل مِنْ 200. خطر الإصابات بعدوى حادّة جدّاً؛ تَتطلّبُ المعالجةُ في المستشفى بالمضادات الحيوية.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
شاهد جميع المقالات

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً