icon 1 إجابة

ماهو مرض البلاجرا؟

2009-11-01

إجابات الأطباء على السؤال

بلاجرا (إيطالية) ومعناها الجلد الخشن. أحد أمراض سوء التغذية، سببه نقص حامض النيكوتينيك، أو النياسين من الطعام، وهو أحد مركبات فيتامين "ب" وقد يحدث المرض نتيجة التسمم الكحولي عند المدمنين. يتميز المرض بنقص الوزن والضعف العام بالإضافة إلى أعراض متنوعة منها الجلدي والهضمي والعقلي. الأعراض الجلدية؛ تبدأ باحمرار الجلد وجفافه، وظهور قشور ملوثة في الأجزاء المعرضة للشمس كالخدود والأنف والرقبة وظهر اليد، واحمرار اللسان. الأعراض الهضمية؛ تمتد من اضطراب هضمي مصحوب بإسهال، ونقص في قدرة امتصاص الغذاء، مما يزيد من سوء الحالة، وفقدان الشهية. الأعراض العصبية؛ أرق، وانقباض نفسي، وسبات عميق،أو هياج شديد، أو الصداع والتوتر، وضعف العضلات وارتجافها، وقد يؤدي إلى نقص القوى العقلية. علاج المرض يكون بإعطاء الفيتامين"ب"، أو حامض النيكوتينيك، ويحقن النيكوتيناميد في الحالات الحادة مع جرعات كبيرة من الفيتامينات الأخرى، ثم تحسين نوعية الغذاء، بحيث يشمل اللحم والكبد، والحبوب الكاملة غير المقشرة، والفستق، فضلاً عن الخضروات. وتعالج القروح بالمضادات الحيوية. 0 2009-11-02 13:04:35
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 2 نوفمبر 2009
بلاجرا (إيطالية) ومعناها الجلد الخشن. أحد أمراض سوء التغذية، سببه نقص حامض النيكوتينيك، أو النياسين من الطعام، وهو أحد مركبات فيتامين "ب" وقد يحدث المرض نتيجة التسمم الكحولي عند المدمنين. يتميز المرض بنقص الوزن والضعف العام بالإضافة إلى أعراض متنوعة منها الجلدي والهضمي والعقلي. الأعراض الجلدية؛ تبدأ باحمرار الجلد وجفافه، وظهور قشور ملوثة في الأجزاء المعرضة للشمس كالخدود والأنف والرقبة وظهر اليد، واحمرار اللسان. الأعراض الهضمية؛ تمتد من اضطراب هضمي مصحوب بإسهال، ونقص في قدرة امتصاص الغذاء، مما يزيد من سوء الحالة، وفقدان الشهية. الأعراض العصبية؛ أرق، وانقباض نفسي، وسبات عميق،أو هياج شديد، أو الصداع والتوتر، وضعف العضلات وارتجافها، وقد يؤدي إلى نقص القوى العقلية. علاج المرض يكون بإعطاء الفيتامين"ب"، أو حامض النيكوتينيك، ويحقن النيكوتيناميد في الحالات الحادة مع جرعات كبيرة من الفيتامينات الأخرى، ثم تحسين نوعية الغذاء، بحيث يشمل اللحم والكبد، والحبوب الكاملة غير المقشرة، والفستق، فضلاً عن الخضروات. وتعالج القروح بالمضادات الحيوية.
تاريخ الإجابة: 2 نوفمبر 2009

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,327خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض العضلات والعظام و المفاصل
حقائق عن مرض النقرس ( مرض الملوك )
أمراض العضلات والعظام و المفاصل حقائق عن مرض النقرس ( مرض الملوك ) 26 يوليو 2019
علم الأمراض
المرض الحاد
علم الأمراض المرض الحاد 13 مارس 2019
الأمراض الجلدية
مرض الصدفية
الأمراض الجلدية مرض الصدفية 15 مايو 2016
علم الأمراض
ماهو السيليوليت
علم الأمراض ماهو السيليوليت 9 مايو 2014
أمراض الجهاز الهضمي
مرض كرون
أمراض الجهاز الهضمي مرض كرون 30 يونيو 2012
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
ماذا تعرف عن مرض النقرس ( مرض الملوك )
أمراض العضلات والعظام و المفاصل ماذا تعرف عن مرض النقرس ( مرض الملوك ) 12 فبراير 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.