icon 1 إجابة

كيف نقوي لمناعة

2009-06-14

إجابات الأطباء على السؤال

المناعة هي قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والأمراض المهاجمة، وتتم مقاومة الجراثيم بواسطة الجهاز المنعي في الدم ويشمل الكريات البيضاء واللمفيات والصفائح، وغيرها من الغلوبولينات المناعية. ولتقوية المناعة يجب أن يكون غذائك غنيا بما هو مفيد لتكوين الدم، ولتكوين الغلوبلينات المناعية، زمفيد للدم والجسم: الخضروات جميعها وتنوعها فهي تحتوي على الفيتامينات المنوعة ، اللحوم وخاصة البيضاء مثل السمك والدجاج، أي تقوية الجسم بشكل عام فالجسم القوي قادر على مواجهة الجراثيم والأمراض . 6 2009-06-15 04:51:56
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 15 يونيو 2009
المناعة هي قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والأمراض المهاجمة، وتتم مقاومة الجراثيم بواسطة الجهاز المنعي في الدم ويشمل الكريات البيضاء واللمفيات والصفائح، وغيرها من الغلوبولينات المناعية. ولتقوية المناعة يجب أن يكون غذائك غنيا بما هو مفيد لتكوين الدم، ولتكوين الغلوبلينات المناعية، زمفيد للدم والجسم: الخضروات جميعها وتنوعها فهي تحتوي على الفيتامينات المنوعة ، اللحوم وخاصة البيضاء مثل السمك والدجاج، أي تقوية الجسم بشكل عام فالجسم القوي قادر على مواجهة الجراثيم والأمراض .
تاريخ الإجابة: 15 يونيو 2009

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

احب ان ابدى اعجابى الشديد جدا جدا على الرائع و هذة الخدمات الطبية الممتازة و اشكر كل السادة الاطباء القائمين عليه ثانيا كيف احافظ على

العفو يا باشمهندس، دة من ذوقك. لتقوية جهاز المناعة يجب أن تتناول كفايتك من الطعام والشراب المتوازن، وممارسة الرياضة بطريقة دورية وتحسين اللياقة البدنية ، سلامتك.
see-answer-arrow

كيف يكون الطفل اجسام مضاده ضد فصائل الدم الاخرى

السؤال بصيغته الحالية غير صحيح اذ ان الطفل يستلم اجسام مضادة في مرحلته الاولى اذا كان هناك اختلاف في العامل الريصي ( RH) وسأشرح لك الموضوع ** فصائل الدم في الأم والجنين : توجد أربع فصائل مُحَدِّدِة للدم هي: A أ، B ب، AB أ ب، O و، وكل نوع من هذه الفصائل الأربع يقسّم إلى سالب وموجب، حسب وجود أجسام معينة على جدار كرات الدم الحمراء تسمى العامل الريصي Rh factor. وتوجد هذه الأجسام في حوالي 85% من الأشخاص، ويطلق عليهم اسم "موجب" ، أما نسبة الـ 15%، فلا توجد لديهم هذه الأجسام، ويطلق عليهم أسم "سالب". فالشخص الذي فصيلة دمه "أ A" قد يكون "أ موجب " أو" أ سالب" حسب وجود العامل الريصي في كرات دمه الحمراء. أ. اختلاف العامل الريصي Rh factor، بين الأم والجنين: في الحمل الأول للأم، التي فصيلة دمها "سالب" وتحمل جنيناً فصيلة دمه "موجب"، لا يؤثر هذا الجنين في الأم، إلاّ في لحظة الولادة، وذلك بوصول جزء من دمه الموجب، إلى دم الأم السالب، ما يحفز جهاز المناعة لدى الأم، إلى تكوين أجسام مضادة لهذا العامل الريصي. وفي الحمل الثاني تنتقل هذه الأجسام المضادة من الأم عبر المشيمة، وتؤثر على الجنين، وذلك في صورة إجهاض، أو تكسير كرات الدم الحمراء للجنين. وتحدث من ثم حالة أنيميا "فقر دم" وارتفاع في نسبة الصفراء بالدم، ما يستوجب علاجاً فورياً بعد الولادة، مثل تغيير دم الطفل ، أو العلاج الضوئي. ويمكن الوقاية من حدوث هذه المضاعفات للجنين، من طريق حقن الأم بأجسام مضادة خلال 24 ساعة من الولادة. وتقضي هذه الأجسام على كرات الدم الحمراء، التي تحمل العامل الريصي وتصل دم الأم من الطفل، ومن ثم لا تتكون أجسام مضادة في دم الأم، تؤذي الجنين القادم. ب. اختلاف فصائل الدم بين الأم والجنين: عندما تكون فصيلة دم الأم O، وفصيلة الجنين A أو B، ويدخل جزء من دم الجنين أثناء الولادة إلى الأم، فإنه تتكون أجسام مضادة في دم الأم من نوع IgG. وفي الحمل الثاني تعبر هذه الأجسام المضادة لكرات الدم الحمراء" A " أو كرات الدم الحمراء" B " المشيمة، وتصل إلى الجنين، وتسبب تكسيراً في كرات دمه الحمراء وأنيميا وارتفاع في نسبة الصفراء لدى الطفل، تماماً مثل حالات العامل الريصى. أما إذا كانت فصيلة دم الأم هي" A " أو" B " فأن الأجسام المضادة لفصيلة دم الطفل" O "، مثلاً، تكون من النوع IgM وهذا النوع لا يستطيع ـ لكبر حجمه ـ أن يعبر المشيمة، ولذلك لا يحدث أي تكسير أو تأثر في كرات دم الجنين.
see-answer-arrow

كيف تتم الاستجابة المناعية

تتم الاستجابة المناعية من خلال رد فعل الجسم على أي جسم غريب ومسؤول عنها جهاز المناعة ويتألف من العديد من أنواع البروتينات ، والخلايا ، والأعضاء ، والأنسجة ، التي تتفاعل في شبكة مفصلة ودينامية. وكجزء من هذه الاستجابة المناعية الأكثر تعقيدا ، فقد تكيف نظام المناعة على مر الزمن للتعرف على مسببات الممرض بشكل أكثر كفاءة. عملية التكيف تخلق ذكريات مناعية ، وتتيح المزيد من الحماية الفعالة خلال اللقاءات المقبلة مع هذه العوامل الممرضة.
see-answer-arrow

كيف تتدخل اللمفاويات LTC القاتلة في تخريب الطعم طعم متخالف بالرغم من الاختلاف في الزمرة النسيجيةCMH ع HLAعند الانسان

الأجسام المضادة المفرزة بواسطة الخلايا البلاسمية تتثبت على محددات مولد الضد بواسطة منطقتها المتغيرة مشكلة معقد مناعي . المعقد المناعي يبطل مفعول البكتريا ، يسهل البلعمة ، ينشط المتمم و الخلايا القاتلة K الإستجابة المناعية النوعية الخلويـة : تتحقق عن طريق الخلايا اللمفاوية T التي تتدخل أساسا في إقصاء : خلايا الزرع الغير متوافقة ، الخلايا السرطانية ، الخلايا المصابة بفيروس أو ببكتريا... • طريقة تأثير الخلية اللمفاوية التائية السامة (LTC) : • تماس الخلية اللمفاوية LTC بالخلية المستهدقة (1) ، نفاذية شوارد الكالسيوم إلى سيتوبلازم الخلية اللمفاوية LTC (2) ، هجرة الحويصلات نحو منطقة التماس (3) ، تحرير جزيئات البرفورين في الفراغ البيخلوي (4). • بلمرة جزيئات البرفورين و إندماجها في غشاء الخلية المستهدفة مشكلة قنوات ( 5 ) يتدفق عبرها الماء و الأملاح • مما يسبب إنفجار الخلية المستهدفة . مصدر الخلايا اللمفاوية التائية : يتم إنتاج الخلايا اللمفاوية T على مستوى النخاع العظمي و تنتقل إلى الغدة السعترية ليتم نضجها . (عند الإنسان تبدأ هجرة الخلايا الجذعية إلى الغدة التيموسية خلال المرحلة الجنينية بينما عند بعض الحيوانات مثل الفئران لا تبدأ الهجرة إلا بعد الولادة ) تحتوي جميع الخلايا اللمفاوية T على سطح غشائها عدة ألاف من المستقبلات الغشائية T حيث يوجد في الدم و اللمف و الأعضاء المفاوية المحيطية عدة نسائل من الخلايا اللمفاوية ، كل نسيلة منها تحمل على سطح غشائها مستقبلات T لمولد ضد واحد أو لعدد محدود جدا من المستضدات التي يحتمل أن تصادفها • على مستوى الغدة التيموسية تكتسب الخلايا اللمفاوية T كفاءتها المناعية : تتلامس الخلية اللمفاوية LTC بالخلية المستهدقة ( طعم غير متوافق ، خلية سرطانية ، خلية مصابة بفيروس أو ببكتريا ) بواسطة التعرف المزدوج ( التعرف على محدد مولد الضد المعروض بواسطة CMH الذات على سطح غشاء الخلية المصابة ) يؤدي إلى نفاذية شوارد الكالسيوم التي تحفز تحرير البرفورين في الفراغ البينخلوي . جزيئات البرفورين يتغير شكلها و تندمج في غشاء الخلية المستهدفة مشكلة قنوات يتدفق عبرها الماء و الأملاح مما يسبب إنحلالها . & الإستجابة المناعية النوعية الخلطية تتحقق أساسا بواسطة الخلايا اللمفاوية B الإستجابة المناعية النوعية الخلوية تتحقق أساسا بواسطة الخلايا اللمفاوية التائية السامة LTC إلا أن كل إستجابة مناعية خلطية أو خلوية تستلزم تدخل الخلية البلعمية و الخلية اللمفاوية التائية المساعدة LTh
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,602خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأورام الخبيثة والحميدة
سرطان الدم عند الاطفال
الأورام الخبيثة والحميدة سرطان الدم عند الاطفال 16 أغسطس 2021
تغذية
فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط
تغذية فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط 20 أكتوبر 2020
علم المناعة
زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم
علم المناعة زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم 28 أغسطس 2020
الصحة النفسية
كيفية التعامل مع المتنمرين
الصحة النفسية كيفية التعامل مع المتنمرين 13 سبتمبر 2019
علم الصيدلة
اضرار المضاد الحيوي
علم الصيدلة اضرار المضاد الحيوي 1 مارس 2018
أنف، أذن وحنجرة
كيف يتوازن الجسم؟
أنف، أذن وحنجرة كيف يتوازن الجسم؟ 2 مايو 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.