استخدمت جوارب مقشره للقدمين واستكشفت لاحقا انه لا ينفع لمرضى السكري

علم الصيدلة
أنثى، 23 سنة 12 May 2025 تم تعديله في 16 May 2025 311
استخدمت جوارب مقشره للقدمين واستكشفت لاحقاً انه لا ينفع لمرضى السكري ماذا افعل؟

اجابات الاطباء

د. بنان الحموي
16 May 2025 تحاليل مخبرية

أتمنى لكِ السلامة، واغسلي قدميك جيدًا بواسطة صابون لطيف، وقد يتوقف دورك الآن على مراقبة قدميكِ، فجلد اقرأ المزيد

أتمنى لكِ السلامة، واغسلي قدميك جيدًا بواسطة صابون لطيف، وقد يتوقف دورك الآن على مراقبة قدميكِ، فجلد القدم عند مريض السكري يكون أكثر عرضة للجروح، العدوى، وضعف التئام الجروح، وجوارب التقشير تحتوي على أحماض قوية تسبب تقشر الجلد وتهيجه، ومن الممكن أن تسبّب تشققات أو تقرحات صغيرة قد لا تنتبهين لها، وهذه بيئة مثالية للعدوى، لذلك قلت لكِ أنّ دورك يتوقف على المراقبة، افحصيها بحثًا عن تقشّر عنيف، أو احمرار وتورّم، أو تشققات صغيرة، أو حكة، أو إحساس بالحرق، أو إفرازات غير طبيعية، فإن لاحظتِ أيّا من ذلك حتى لو كان بسيطًا فأنصحك بالتوجه إلى الطبيب ليقيم وضع قدميكِ بعد استخدام هذه الجوارب، ويُحدد الإجراء الأنسب، فالتقييم المبكر يسهم في تفادي أيّ مضاعفات.

أمّا إذا لاحظت عدم وجود أي أعراض مزعجة أو غير طبيعية، فحافظي على القدم نظيفة وجافة، واستمري بالمراقبة لمدة 4-5 أيام، وبشكل عامٍ التزمي بالعناية اليومية للقدم والتي تشمل:

  • فحص يومي.
  • تجفيف جيد.
  • ترطيب خارجي خفيف.
  • قص الأظافر بعناية.
  • استخدام جوارب قطنية.

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية