سؤال من ذكر سنة
تغذية
البيبسي الدايت وزيادة الوزن
هل البيبسي الدايت يسبب السمنة؟
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، فيما يتعلق بسؤالك حول ما إذا كان البيبسي الدايت يسبب السمنة، على الرغم من أن البيبسي الدايت لا يحتوي على سعرات حرارية، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى وجود علاقة محتملة بين الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية الدايت وزيادة الوزن أو صعوبة فقدانه. بعض النظريات المقترحة تشمل:
• التأثير على الشهية: قد تؤدي الحلاوة الشديدة للمحليات الصناعية إلى خداع الدماغ، مما يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية أو ذات السعرات الحرارية العالية لاحقًا.
• التغييرات في التمثيل الغذائي: هناك أبحاث مستمرة حول ما إذا كانت المحليات الصناعية قد تؤثر على بكتيريا الأمعاء أو عمليات الأيض في الجسم بطرق قد تسهل زيادة الوزن.
• الاعتماد على "الخيار الصحي": قد يشعر البعض بأنهم "يسمحون لأنفسهم" بتناول المزيد من الأطعمة غير الصحية لأنهم اختاروا مشروبًا "خاليًا من السعرات الحرارية".
من المهم ملاحظة أن هذه العلاقات ليست مؤكدة بنسبة 100%، وتعتمد الكثير من النتائج على عوامل أخرى مثل النظام الغذائي العام للشخص، ومستوى نشاطه البدني، وعاداته الحياتية.