ما هي اضرار دواء سوبر ابيتي المستعمل في زيادة الوزن
أنا شاب، وسؤالي هو: ما هي أضرار دواء سوبر أبيتي (اسمه العلمي سيبروهيبتادين، والذي يتم استخدامه لزيادة الوزن وفتح الشهية. وشكرا
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
يحتوي دواء سوبر أبيتي على المادة الفعالة سيبروهيبتادين التي تنتمي إلى عائلة الأدوية المضادة للهيستامين، في حين أن سوبر أبيتي بلص يحتوي على سيبروهيبتادين بالإضافة إلى الحمض الأميني لايسين وفيتامين ب المركب.
دواء سوبر أبيتي، هو مضاد للهيستامين يستخدم في الأصل لعلاج الحساسية. ومع ذلك، يُستخدم أحيانًا لزيادة الوزن وفتح الشهية بسبب أحد آثاره الجانبية. من المهم معرفة أن استخدام هذا الدواء لغير الغرض المخصص له قد يحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية:
• النعاس والتعب: هذا من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً، وقد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات.
• جفاف الفم: يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة وزيادة خطر تسوس الأسنان إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم.
• الإمساك: قد تعاني من صعوبة في حركة الأمعاء.
• تشوش الرؤية: قد يؤثر على وضوح الرؤية.
• زيادة الشهية: وهو التأثير المطلوب لزيادة الوزن، ولكن قد يؤدي إلى زيادة غير صحية في الوزن إذا لم يتم التحكم في النظام الغذائي.
الآثار الجانبية الأقل شيوعاً ولكنها خطيرة:
• مشاكل في القلب والأوعية الدموية: مثل عدم انتظام ضربات القلب.
• تفاعلات تحسسية شديدة: قد تشمل طفح جلدي، حكة، تورم، صعوبة في التنفس.
• مشاكل في الجهاز العصبي: مثل الدوخة، الارتباك، الرعشة.
• احتباس البول: صعوبة في إفراغ المثانة.
وتشمل موانع استخدام دواء سوبر أبيتي:
• الرضع والأطفال الصغار: لا يُنصح باستخدامه للأطفال دون سن الثانية.
• الحوامل والمرضعات: يجب تجنب استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة.
• الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما (المياه الزرقاء) أو تضخم البروستاتا: قد يزيد من تفاقم هذه الحالات.
• الأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى: قد يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، لذا يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.
إليك أيضًا بعض النصائح الهامة قبل استخدام هذا الدواء:
• استشر الطبيب قبل الاستخدام: يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لزيادة الوزن، لتقييم حالتك الصحية والتأكد من أن الدواء مناسب لك.
• لا تتجاوز الجرعة الموصى بها: الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب أو الموجودة في النشرة الدوائية.
• راقب الآثار الجانبية: في حال ظهور أي آثار جانبية، يجب التوقف عن استخدام الدواء وإبلاغ الطبيب.
• اعتمد على نظام غذائي صحي ومتوازن: لزيادة الوزن بطريقة صحية، يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية الصحية.
9 2016-10-10T14:26:07+00:00
• تشوش الرؤية: قد يؤثر على وضوح الرؤية.
• احتباس البول: صعوبة في إفراغ المثانة.
وتشمل موانع استخدام دواء سوبر أبيتي: