تثبيت الوزن بعد علاج النحافة
طولي 167 ووزني كان 46 وبقي 57 بعد علاج النحافة. عايزة أثبّت وزني لأني تعبت جدًا لحد ما وصلت له. إيه الطريقة المناسبة للتثبيت؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
تثبيت الوزن يعتمد بشكل كبير على الاستمرار في اتباع عادات صحية ومراقبة استجابة جسمك للتغيرات الغذائية والنشاط البدني. إليكِ بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في ذلك:
• استمرار النظام الغذائي المتوازن:
• حافظي على نفس السعرات الحرارية: حاولي تناول نفس عدد السعرات الحرارية التي كنتِ تتناوليها خلال فترة زيادة الوزن، مع تعديل طفيف إذا لزم الأمر بناءً على مستوى نشاطك.
• تناولي وجبات منتظمة: لا تهملي أي وجبة، وحافظي على تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين في أوقات محددة.
• ركزي على الأطعمة الصحية: اجعلي نظامك الغذائي غنيًا بالبروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية، والفواكه، والخضروات.
• ممارسة النشاط البدني بانتظام:
• مارسي التمارين الرياضية: النشاط البدني يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات ويحسن من عملية التمثيل الغذائي. حاولي ممارسة التمارين الهوائية (مثل المشي، الجري، السباحة) وتمارين القوة (مثل رفع الأثقال).
• كوني نشطة في حياتك اليومية: حاولي زيادة نشاطك اليومي عن طريق المشي إلى العمل أو استخدام الدرج بدلًا من المصعد.
• المراقبة المنتظمة للوزن:
• راقبي وزنك بانتظام: قومي بوزن نفسك مرة واحدة في الأسبوع في نفس الوقت و في نفس الظروف لتتبع أي تغييرات.
• تعديل النظام الغذائي والنشاط البدني: إذا لاحظتِ زيادة أو نقصان في الوزن، قومي بتعديل كمية الطعام أو مستوى النشاط البدني.
• شرب الماء بكميات كافية:
• اشربي الماء بانتظام: الماء يساعد في تنظيم الشهية وتحسين عملية الهضم. حاولي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.
• الحصول على قسط كافٍ من النوم:
• نامي جيدًا: النوم الكافي يساعد في تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية والوزن. حاولي الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.
• تجنب التوتر:
• تجنبي التوتر: التوتر يمكن أن يؤدي إلى تناول الطعام بكميات كبيرة أو اختيار الأطعمة غير الصحية. حاولي ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل.
• استمرار النظام الغذائي المتوازن:
• ممارسة النشاط البدني بانتظام:
• المراقبة المنتظمة للوزن:
• شرب الماء بكميات كافية:
• الحصول على قسط كافٍ من النوم:
• تجنب التوتر: