اعاني من ثبات الوزن وفقدان مفرط للشهية وقلة الأكل وزني 54.4g طولي 169cm وما اعرف شنو اسوي حتى يتغير وزني ويزيد للعلم اني طالبة سادس وقلة الأكل جاي تأثر على دراستي
إجابات الأطباء على السؤال
يحدث فقدان الشهية عندما تنخفض الرغبة في تناول الطعام، يصحب ذلك فقدان الوزن وسوء التغذية يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات في انخفاض الشهية مثل:
- الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية مثل:
- عدوى الجهاز التنفسي العلوي
- التهاب المعدة والأمعاء والقولون
- التهاب السحايا
- اضطرابات الأكل النفسية مثل: فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي، والاكتئاب، والتوتر والقلق.
- الاصابة بالأمراض المزمنة مثل:
- مرض الكبد المزمن
- الفشل الكلوي
- قصور الغدة الدرقية
- الإصابة بالسرطان
- تعاطي بعض الأدوية والعقاقير مثل:
- الكوكايين والهيروين والأمفيتامين.
- بعض المضادات الحيوية.
- أدوية العلاج الكيميائي.
من المهم طلب المساعدة الطبية الفورية إذا كان انخفاض الشهية يتسبب في فقدان الوزن الملحوظ وبدأت الوظائف الحيوية بالتأثر، يعتمد علاج نقص الشهية على السبب فمثلا:
- إذا كان السبب عدوى بكتيرية أو فيروسية فبمجرد العلاج بمضادات الحيوية والفيروسية فسوف تعود الشهية.
- إذا كان فقدان الشهية ناتجاً عن حالة طبية مثل السرطان أو مرض مزمن فالالتزام بالعلاج يساعد في عودة الشهية بصورة تدريجية
- يمكن اتباع بعض النصائح لتحفيز الشهية منها:
- تناول الطعام مع العائلة والأصدقاء أو طهي الأطعمة المفضلة لديك أو الخروج لتناول الطعام في المطاعم قد يساعد في تشجيع تناول الطعام.
- التركيز على تناول وجبة واحدة كبيرة فقط يومياً، مع الوجبات الخفيفة بينهما، أو يمكن تناول وجبات صغيرة متكررة.
- قد تساعد التمارين الخفيفة أيضًا في زيادة الشهية.
- يجب أن تكون الوجبات غنية بالسعرات الحرارية والبروتين والاحتفاظ بمذكرات لما تأكله وتشربه على مدار فترة تتراوح من بضعة أيام إلى أسبوع.
للمزيد اقرأ أيضاً:
- ادوية تساعد على زيادة الوزن
- 12 مرضاً قد تسبب النحافة
- فتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال
- ما هي طرق فتح الشهية؟
المصادر:
1 2019-04-08 13:56:07يحدث فقدان الشهية عندما تنخفض الرغبة في تناول الطعام، يصحب ذلك فقدان الوزن وسوء التغذية يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات في انخفاض الشهية مثل:
- عدوى الجهاز التنفسي العلوي
- التهاب المعدة والأمعاء والقولون
- التهاب السحايا
- الاصابة بالأمراض المزمنة مثل:
- مرض الكبد المزمن
- الفشل الكلوي
- قصور الغدة الدرقية
- الإصابة بالسرطان
- تعاطي بعض الأدوية والعقاقير مثل:
- الكوكايين والهيروين والأمفيتامين.
- بعض المضادات الحيوية.
- أدوية العلاج الكيميائي.
للمزيد اقرأ أيضاً:
- ادوية تساعد على زيادة الوزن
- 12 مرضاً قد تسبب النحافة
- فتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال
- ما هي طرق فتح الشهية؟
المصادر: