السلام عليكم، أعاني من انتفاخ في لوزة واحدة في الحلق منذ شهرين، لايوجد وجع أو حرارة، ولكن أشعر بضيق نفس و احمرار فقط، استخدمت مضادات حيوية ولكن لم تخف، وهناك...
سلامتكِ، تورم لوزة واحدة دون ألم أو حرارة مع ضيق في التنفس واحمرار وتيبس في الرقبة قد يشير إلى عدة احتمالات، منها:
- التهاب مزمن في اللوزة: قد يكون لديكِ التهاب بسيط ومزمن في إحدى اللوزتين لا يستجيب للمضادات الحيوية.
- وجود حصوات لوزية: هذه الحصوات تتكون من بقايا الطعام والخلايا الميتة وتتجمع في اللوزتين، وقد تسبب انتفاخًا.
- تضخم اللوزة: قد تكون اللوزة متضخمة بشكل طبيعي دون سبب مرضي.
- أسباب أخرى أقل شيوعًا: مثل وجود كيس أو ورم حميد، ولكن هذه الاحتمالات أقل شيوعًا.
إليكِ بعض النصائح التي قد تساعد في تخفيف الأعراض:
- حاولي الغرغرة بالماء والملح الدافئ، فهي تساعد على تطهير الحلق وتخفيف الالتهاب.
- اشربي السوائل الدافئة مثل الشاي مع العسل والليمون لتلطيف الحلق.
- احرصي على الراحة وتجنب المهيجات مثل التدخين والأطعمة الحارة.
- استخدمي مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية إذا كان هناك ألم بسيط.
متى يجب عليك مراجعة الطبيب فورًا؟
- إذا استمر ضيق التنفس أو ازداد سوءًا.
- إذا ظهرت صعوبة في البلع.
- إذا لاحظتِ وجود دم في اللعاب.
- إذا ظهرت أعراض أخرى مثل فقدان الوزن غير المبرر أو التعرق الليلي.
أجاب عن السؤال
د. دعاء المصري