لدي انسداد بقناة استاكيوس من ٨ اشهر والاعراض التي اشعر بها الآن فقط ضغ

لدي انسداد بقناة استاكيوس من ٨ اشهر والاعراض التي اشعر بها الآن فقط ضغ
icon 31 ديسمبر 2014
icon 1469
لدي انسداد بقناة استاكيوس اكثر من ٨ اشهر والاعراض التي اشعر بها الآن فقط ضغط فالأذن وانزعاج من الاصوات المرتفعه الحاده..اتبعت عدة طرق وخطط علاجية لكن بدون فائده.. فهل من ضرر اذا استمر الوضع على ماهو عليه؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

يوجد ضرر ويجب العلاج واود ان اذكر ان90% من امراض الاذن يكون لها علاقة باصابة نفير اوستاش لذا انصح باجراء معاوقة سمعية وعلاج الطرق التنفسية العلوية ان وجد بهم اية مشكلة والله الشافي 1 2014-12-31 19:50:11
د. محمد سامر البريدي
د. محمد سامر البريدي
الأنف والاذن والحنجرة
يوجد ضرر ويجب العلاج واود ان اذكر ان90% من امراض الاذن يكون لها علاقة باصابة نفير اوستاش لذا انصح باجراء معاوقة سمعية وعلاج الطرق التنفسية العلوية ان وجد بهم اية مشكلة والله الشافي

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 33

في أنف، أذن وحنجرة

اعاني بضعة اشهر من عدة اعراض وهي عطاس مفاجئ ومستمر سيلان مفاجئ بالانف انسداد الانف وصعوبة بالتنفس قبل النوم انسداد الاذنين مع العلم بانني كنت

تحدث الأعراض المذكورة بالسؤال عند حدوث التهاب الأنف (بالإنجليزية: Rhinitis) والتي تؤدي إلى احتقان بالأنف، وسيلان الأنف، والتنقيط الأنفي الخلفي، وحكة الأنف، والعطس.

هناك العديد من الأسباب المؤدية لذلك والتي تنقسم إلى التهاب الأنف التحسسي والتهاب الأنف غير التحسسي. قد يكون التهاب الأنف سابقاً لاتهاب الجيوب الأنفية والتي تسبب ضغطاً في الوجه ، وانخفاض حاسة الشم، وسيلان من الأنف لونه أصفر مخضر. 

يحدث التهاب الأنف التحسسي أو ما يعرف بحمى القش؛ عندما يستجيب جهاز المناعة في الجسم لبعض المواد المعينة، مثل: حبوب اللقاح النباتية، والعفن، وعث الغبار، والبروتينات الحيوانية، والمواد الكيميائية، وبعض أنواع الأطعمة، وبعض أنواع الأدوية، وسم الحشرات وغيرها الكثير من المحفزات أخرى. 

ويحدث التهاب الأنف التحسسي الموسمي عندما يستجيب جهاز المناعة في الجسم لبعض المواد المعينة في مواسم تلقيح الأشجار وعادة ما يكون في فصل الربيع. 

ويحدث التهاب الأنف التحسسي الدائم عندما يستجيب جهاز المناعة في الجسم في أي وقت من أوقات السنة للبروتينات الحيوانية، والعفن، والنباتات المنزلية، وعث الغبار في السجاد والمفروشات.

إن الأنواع السابقة تعتمد بشكل رئيسي على إفراز الأجسام المضادة ووجود تفاعل تحسسي، على العكس من التهاب الأنف غير التحسسي، والتي تحدث نتيجة: بعض أنواع العدوى، بعض الأدوية، الأكل والشرب (أحياناً أنواع محددة أو حتى كل الأنوع)، تغيرات الطقس ودرجات الحرارة، الشيخوخة، التغيرات الهرمونية أو الحمل، أو استهلاك الكحول وخاصة النبيذ الأحمر، أو التهاب أو تهيج في الأنف الذي لا علاقة له بالحساسية. 

للتقليل من الأعراض المزعجة يوصى بتجنب مسببات الحساسية قدر الإمكان، ومراجعة الطبيب المختص لمعرفة سبب التهاب الأنف ومعالجته بناءاً على ذلك، فهناك الكثير من الخيارات العلاجية، أهمها ما يلي:

  • بخاخ المحلول الملحي.
  • حبوب أو بخاخ مضادات الهيستامين.
  • حبوب أو بخاخ الستيرويدات القشرية.
  • بخاخ ابراتروبيوم بروميد. 

للمزيد:

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

اعاني من طنين في الاذن واصوات فرقعة في الاذن عند البلع هل هذي هي اعراض انسداد قناة استاكيوس

أختي الكريمة، قد تكون اعراض انسداد قناة اوستاش وبالتالي خجمع سائل بالاذن الوسطى او من فرقعة المفصل الصدغي الفكي السفلي، يجب اجراءفحص للاذن والانف لتحديد السبب، واللا تعالى الشافي

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

انسداد قناه استاكيوس وعدم تهويه الاذن

تعتبر قناة استاكيوس في الأذن القناة التي تربط بين الأذن الوسطى والحلق، وتساعد هذه القناة في تصريف السوائل والحفاظ على ضغط الهواء داخل الأذنين. ومن الجدير بالذكر أنه عندما يتم البلع أو التثاؤب تفتح هذه القناة لفترة قليلة من الزمن لمساواة الضغط داخل الأذنين، وفي بعض الأحيان يحدث انسداد في هذه القنة نتيجة لأحد الأسباب التالية:

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن تتحسن قناة استاكيوس المسدودة من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى أي علاج مع إمكانية اتباع النصائح التالية:

  • إغلاق الفم ومسك الأنف والنفخ برفق.
  • التثاؤب ومضغ العلكة.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لأدوية علاج الحساسية والتهاب الأذن.
  • تطبيق قطعة قماش دافئة رطبة على الوجه.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة إلى التدخل الجراحي لعمل فتحة في طبلة الأذن من أجل تصريف السوائل والحفاظ على الضغط داخل الأذن.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

اعاني من اهتزاز الطبلة في اذني اليسرى فقط عند سماع صوت مرتفع تشبه رفرفة جناح الفراشة بشكل مزعج ومؤذ هل لها علاقة بانسداد قناة استاكيوس

سماع صوت طقطقه في الاذن او رفرفه كما ذكرت قد يكون له علاقه باختلاف الضغط في الاذن الوسطى والذي تحافظ قناة استاكيوس على توازنه مع المحيط الخارجي.الا انك ربطت ذلك بسماع الاصوات العاليه لذلك قد يكون السبب هنا هو ترقق الطبله

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان