فقدان السمع باﻻذن الوسطى بسبب تكلس العظم الركابي هل يوجد له علاج غير العملية

icon 23 أغسطس 2014
icon 11776
فقدان السمع باﻻذن الوسطى بسبب تكلس العظم الركابي هل يوجد له علاج غير العملية

إجابات الأطباء على السؤال (1)

نعم السماعة الطبية او العملية 4 2014-08-25 12:09:08
طاقم الطبي
طاقم الطبي
نعم السماعة الطبية او العملية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

اعاني من ضعف السمع الناتج عن تكلس العظم الركابي واستعمل المعين السمعي في الاذن اليمنى هل عملية تبديل عظم الركاب ناجحة وهل هي الحل الافضل

ارسل تخطيط السمع الكهربي ضروري معرفة نسبة نقص السمع والرجاء اجراء مايسمى اختبار تميز الكلام واعد السؤال مع النتيجة وسنساعدك ان شاء الله ا د محمد سامر البريدي دمشق

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

هل تكلس احدى عظيمات الاذن الركاب او غيرها ممكن ان يؤدي للطرش وما افضل علاج لها كذلك تكلس في الاذن الداخلية

يرتبط تصلب الأذن و تكلسه بالعظام الثلاثة الصغيرة في الأذن الوسطى، المعروفة بالركاب. ينمو جزء من العظم بشكل غير طبيعي وهذا النمو العظمي يمنع الركاب من الاهتزاز بشكل طبيعي استجابة للصوت، وبالتالي يقل الصوت الذي يتم إرساله من الأذن الوسطى إلى الأذن الداخلية مما يتسبب في فقدان السمع التوصيلي، في حين يكون تصلب الأذن الداخلية يتسبب في قفدان السمع العصبي.

غالبًا ما يكون مرض تصلب الأذن موروثًا، وقد تتأثر كلتا الأذنين ولكن من الشائع أن تتأثر إحدهما بشدة أكثر من الأخرى. إذا تركت دون علاج، فإن فقدان السمع يزداد سوءًا بشكل تدريجي حتى أواخر منتصف العمر عند حدوث الصمم التام.

يتم تشخيص تصلب الأذن من خلال الفحص الطبي للأذن الوسطى والداخلية، عادة من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو أخصائي السمع.

يشمل العلاج الآتي:

  • السماعات: قد تساعد السماعات الأشخاص في علاج الصمم التوصيلي، ومع ذلك، فإن السماعات لن تعالج الصمم العصبي. وبما أن الصمم يزيد  بالتقدم في السن، فقد تكون هناك حاجة إلى مساعدات سمعية أكثر قوة مع مرور الوقت. في المراحل المبكرة ، تعد السماعات المتقدمة مساعدة كبيرة لأولئك الذين لا يرغبون في الخضوع لعملية جراحية.
  • جراحة تصلب الركاب: تتم إزالة جزء من عظام الركاب مع الجزء النامي الغير طبيعي للعظام من أجل إدخال غرسة صغيرة من عظام العنق، أو يتم استبدال عظم الركاب بالكامل بواسطة طرف اصطناعي صغير، وفي العديد من الحالات تختفي أعراض الدوار وطنين الأذن أيضًا.

يجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي السمعيات لفحص أذنك الوسطى والداخلية لفحص السمع والأذن.

للمزيد اقرأ ايضاً:

المرجع:

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

هل ضعف السمع بسبب عظمه الركاب مع تقدم السن يتم فقده تماما و عمل العمليه في الخارج مع ضمان نجاحها ام السماعات افضل ويمكن ان

ضعف السمع مع تقدم العمر ليس بسبب تكلس عظم الركابي فقط ولكن بسبب ضعف العصب السمعي لذلك يجب عمل تخطيط سمع (Pure Tone Audiometry) لتحديد سبب ضعف السمع. يمكن اجراء العملية في الخارج وفي الولايات المتحدة يفضل الجراحين العملية بدل السماعات لقدراتهم الجراحية العالية علما ان العملية تجرى تحت التخدير الموضعي علما ان هناك جراحين في امريكا يختصون باجراء هذة العملية في الجهة اليمنى او اليسرى فقط. السماعات تكبر الصوت ولا تحافظ على السمع لذلك مع تقدم العمر يتم تغيير السماعة بنوع اكثر تكبير مع ازدياد ضعف العب السمعي لذلك ينصح باجراء تخطيط سمع كل سنة.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان