بعد التحية و خو عن الوسواس في امور العقيدة هل يعالج بالدواء في الحالات

بعد التحية و خو عن الوسواس في امور العقيدة هل يعالج بالدواء في الحالات
icon 8 أكتوبر 2015
icon 1082
سؤالي بعد التحية و السلام خو عن الوسواس في امور العقيدة هل يعالج بالدواء في الحالات الصعبة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم، الوسواس في أمور العقيدة هو نوع من الوسواس القهري، ويمكن علاجه عن طريق الأدوية 0 2015-10-09 18:09:20
الدكتور ديفيد جورج مشرقي
الدكتور ديفيد جورج مشرقي
معالج نفسي
نعم، الوسواس في أمور العقيدة هو نوع من الوسواس القهري، ويمكن علاجه عن طريق الأدوية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نفسية

سؤال من ذكر سنة 17

في أمراض نفسية

السلام عليكم ,. سؤالي هو اذا كان سبب الاكتئاب هو خلل في الكيمياء الدماغية فكيف يتم علاجه في (بعض) الحالات...

تحياتي. سؤالك عزيزي سؤال فخم واحييك على هذا السؤال. الموضوع شائك وطويل وسوف اختصر. يظن البعض خطأً بان خلل النواقل العصبيه هي سبب مباشر لاضطراب النفسبه ولكنها بالحقيقه ماهي الا آليه mechanism لخطأ قبلها ولا نعرفه على وجه التحديد. والعلاقه ما بين الوظائف الذهنيه والسلوك أيضا وما بين عمل ونشاط النواقل المتعدد وبحسب مناطق عملها وغيرها هي علاقه متبادله من طرفين وليس من طرف واحد واقصد بذلك بأن التفكير والسلوك والشعور وغيره تؤثر أيضا على تركيز وعمل النواقل العصبيه بمناطق محدده ودقيقه في الدماغ. فمثلا العلاج المعرفي السلوكي والذي يقود لتغيير أنماط التفكير ومن ثم الشعور سبؤثر على تركيز ونشاط بعض النواقل العصبيه والمسارات العصبيه Neural circutes وكمثال وليس الحصر في علاج الوسواس القهري تتغير مسارات ما بين الجهاز الحوفي limbic systemوما بين orbitofrontal cortex وهناك العديد من الامثله الأخرى وهذا تم رصده والتحقق منه عبر وسائل عبقريه كمرنان الانبعاث البزوتروني PET وغيره في أجهزه أخرى هيزتتبع مجموعة fMRI وهي ترصد الوظيفه الدماغيه وليس التركيب التشريحي فقط. وهناك نشاطات أخرى يؤثر عليها العلاج النفسي مثلا المرونه العصبيه والتبرعم والتشابك العصبيneuroplasticity وكذلك عبر أمور جينينيه معقده epigenetics ومن هنا نرى ان هذه النواقل وحتى المسارات العصبيه تؤدي لتغيرات في المزاج والشعور والسلوك الا ان العكس أيضا صحيح. اعتذر عن الاطاله وأرجو أن أكون قد افدتك قدر الإمكان كون ان الموضوع شائك وطويل. شاكرا فضولك العلمي.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نفسية

سلام عليكم و رحمة الله و بركاته دكتور لقد اعاني هادي ٣ سنوات تقريبا بسواس الموت كل يوم و الخوف...

في سن 18 سنه نحتاج الى التريث والتاني في التشخيص فهل شخصت من قبل مختص لما تعانين منه وغالبا في هذه المرحلة من العمر تتغير الحالة بالنضج والنمو ويحتاج الامر احيانا الى معالجة سلوكية معرفيه دقيقه

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

هل الافكار الناجمة عن مرض الوسواس القهري تسبب نسيان القيام بعمل ضروري و واجب ؟ مثللا في موقف حصل: ان...

يؤثر الوسواس القهري على قدرة الشخص على التركيز، والتركيز أمر ضروري لتخزين الذاكرة. لكن بشكل خاص يؤثر الوسواس القهري على الذاكرة غير المحكية، مثل الخطط المستقبلية، والأفكار المركبة، والمعلومات المقروءة. لذلك يمكن أن يجد مريض الوسواس الصعوبة في تذكر خطة معينة أو التذكر طريق الوصول إلى مكان معين.

مع التركيز على أن الوسواس القهري يمكن أن يرافقه اضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب الذي يتميز بقلة التركيز والنسيان المتكرر. كما يعاني مريض الوسواس من قلة الثقة بذاكرته، وكلما كانت الأعراض أشد كان الثقة بالذاكرة أقل، ولكن ذلك لا يعني وجود مشكلة في كيفية عمل الذاكرة والتذكرة وإنما تكون ثقة المريض بهذه الذاكرة على الرغم من صحتها قليلة. لكن يمكن أن يؤدي الالتزام بالعلاج لتحسن هذه الأعراض واستعادة القدرة على التركيز بشكل أفضل.

المراجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه