سؤال من أنثى 35 سنة

أمراض نسائية

حملت مع ربط عنق الرحم

icon تم إنشاؤها في 6 نوفمبر 2021
icon تم تعديله في 22 يونيو 2026
icon 3726
تعرضت للإجهاض مرتين وفي الحمل الثالث أجريت عملية ربط عنق الرحم ومر الحمل على خير والحمد لله وبعد أكثر من سنتين حملت ولكن أجهضت في الأسبوع العاشر وأكتشف الطبيب أن الربط مايزال موجودا وقام بنزعه.فما تأثير ذالك؟ وماهو الوقت المناسب للحمل بعد الإجهاض

إجابات الأطباء على السؤال

أتمنى لكِ الخير والتوفيق، وإنّ ربط عنق الرحم يُجرى عادة لمنع فتح العنق مبكرًا في الثلث الثاني من الحمل، ويُفترض إزالته قبل الولادة أو بعد انتهاء الحمل، فإذا بقي الربط لسنوات ولم يُكتشف إلا بعد حدوث حمل جديد، فغالبًا أنه ليس السبب الرئيسي للإجهاض في الأسبوع العاشر، وإنّ الإجهاضات المبكرة (قبل 12 أسبوعًا) تكون غالبًا بسبب اضطرابات كروموسومية أو أسباب أخرى لا تتعلق بعنق الرحم.

 

وبخصوص استفسارك عن الوقت المناسب للحمل بعد الإجهاض، فإذا كان الإجهاض قد اكتمل وتم تنظيف الرحم (إن لزم) ولم توجد مضاعفات مثل التهاب أو نزيف شديد، فيمكن غالبًا محاولة الحمل بعد عودة دورة شهرية واحدة على الأقل، لكن أنصحكِ بالانتظار 2–3 أشهر قبل الحمل التالي لضمان تعافي بطانة الرحم جيدًا، واستعادة مخزون الحديد والطاقة، وبما أنّك قد أجهضت عدة مرات قبل حملك الأول أيضًا، فأنصحك بضرورة المتابعة مع طبيبك أولًا بأول خصوصًا إذا حدث حمل جديد، لمتابعتك جيدًا، وتقييم وضعك بشكل عام، ووضع عنق الرحم بشكل خاص.

0 2026-06-22T09:25:45+00:00 2026-06-22T09:25:45+00:00

أتمنى لكِ الخير والتوفيق، وإنّ ربط عنق الرحم يُجرى عادة لمنع فتح العنق مبكرًا في الثلث الثاني من الحمل، ويُفترض... اقرأ المزيد

أتمنى لكِ الخير والتوفيق، وإنّ ربط عنق الرحم يُجرى عادة لمنع فتح العنق مبكرًا في الثلث الثاني من الحمل، ويُفترض إزالته قبل الولادة أو بعد انتهاء الحمل، فإذا بقي الربط لسنوات ولم يُكتشف إلا بعد حدوث حمل جديد، فغالبًا أنه ليس السبب الرئيسي للإجهاض في الأسبوع العاشر، وإنّ الإجهاضات المبكرة (قبل 12 أسبوعًا) تكون غالبًا بسبب اضطرابات كروموسومية أو أسباب أخرى لا تتعلق بعنق الرحم.

 

وبخصوص استفسارك عن الوقت المناسب للحمل بعد الإجهاض، فإذا كان الإجهاض قد اكتمل وتم تنظيف الرحم (إن لزم) ولم توجد مضاعفات مثل التهاب أو نزيف شديد، فيمكن غالبًا محاولة الحمل بعد عودة دورة شهرية واحدة على الأقل، لكن أنصحكِ بالانتظار 2–3 أشهر قبل الحمل التالي لضمان تعافي بطانة الرحم جيدًا، واستعادة مخزون الحديد والطاقة، وبما أنّك قد أجهضت عدة مرات قبل حملك الأول أيضًا، فأنصحك بضرورة المتابعة مع طبيبك أولًا بأول خصوصًا إذا حدث حمل جديد، لمتابعتك جيدًا، وتقييم وضعك بشكل عام، ووضع عنق الرحم بشكل خاص.

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
حساب الحمل بعد الاجهاض مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص