هل التليف الكبدي يصيب مرضى الكوليسترول وماهي اعراضه واسباب التليف وكيف الوقايه منه وعلاجه؟

icon 3 يناير 2011
icon 512
هل التليف الكبدي يصيب مرضى الكوليسترول وماهي اعراضه واسباب التليف وكيف الوقايه منه وعلاجه؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

أسباب الإصابة بتليف الكبد: - الإفراط في تناول الكحوليات - الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي C - الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي بي B - أمراض الجهاز المناعي (وإن كانت من الأسباب النادرة المسببة لهذا المرض) والتي تهاجم القناة المرارية أو خلايا الكبد. - وتأتي الإصابة من الأعراض الجانبية لإحدى الأدوية أو العقاقير. - التعرض الطويل الأمد للسموم البيئية. - العدوى المتكررة من البكتريا والطفيليات التي تصيب الكبد. - تراكم الدهون بإفراط على الكبد مما يؤدي إلى تكون الندبات. - الأمراض الوراثية ومنها (Hemochromatosis)وهو تراكم الحديد على الكبد وعلى الأعضاء الأخرى – مرض ويلسون والذي يفرز فيه النحاس بتركيزات غير طبيعية- (alphal- anti- lyrpsin) غياب إنزيم معين في الكبد. * أعراض تليف الكبد: - الإحساس بالإرهاق. - فقدان الشهية. - الغثيان والقئ. - الامفي البطن. - ضعف عام. - فقد الوزن. - تراكم الماء في الأرجل, وفي البطن الاستسقاء. - ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى. - الإصابة بالصفراء اكتساب الجسم وبياض العين اللون الأصفر. - الهرش. - فقد التركيز. - فشل كلوي في المراحل المتأخرة. * الوقاية من تليف الكبد: 1- تجنب تناول الكحوليات لا ينبغي أن يتعدى كأسين للرجال وكأساً واحدة للسيدات في اليوم الواحد وإذا كنت تعاني من أية مشاكل مزمنة في الكبد أو التهاب كبدي وبائي عليك بتجنب الكحول كلية. 2- تجنب العدوى بالتهاب الكبدي الوبائي فيروس(بي,سي) وذلك عن طريق الحقن بالمخدرات أو الممارسة الجنسية غير المشروعة مع أشخاص مختلفين. 3-الوشم , ضمان استخدام الأدوات المعقمة والنظيفة عند طبع الوشم على الجلد أو لأي غرض آخر. 4-التطعيم ضد الالتهاب الفيروسي ( بي) على ثلاث جرعات والذي يساهم بنسبة 90 % من الوقاية ضد هذا المرض. 5-العاملون في المجال الطبي عليهم باتخاذ الإجراءات الوقائية عند التعرض للدم. 1 2011-01-30 09:47:02
طاقم الطبي
طاقم الطبي
أسباب الإصابة بتليف الكبد: - الإفراط في تناول الكحوليات - الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي C - الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي بي B - أمراض الجهاز المناعي (وإن كانت من الأسباب النادرة المسببة لهذا المرض) والتي تهاجم القناة المرارية أو خلايا الكبد. - وتأتي الإصابة من الأعراض الجانبية لإحدى الأدوية أو العقاقير. - التعرض الطويل الأمد للسموم البيئية. - العدوى المتكررة من البكتريا والطفيليات التي تصيب الكبد. - تراكم الدهون بإفراط على الكبد مما يؤدي إلى تكون الندبات. - الأمراض الوراثية ومنها (Hemochromatosis)وهو تراكم الحديد على الكبد وعلى الأعضاء الأخرى – مرض ويلسون والذي يفرز فيه النحاس بتركيزات غير طبيعية- (alphal- anti- lyrpsin) غياب إنزيم معين في الكبد. * أعراض تليف الكبد: - الإحساس بالإرهاق. - فقدان الشهية. - الغثيان والقئ. - الامفي البطن. - ضعف عام. - فقد الوزن. - تراكم الماء في الأرجل, وفي البطن الاستسقاء. - ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى. - الإصابة بالصفراء اكتساب الجسم وبياض العين اللون الأصفر. - الهرش. - فقد التركيز. - فشل كلوي في المراحل المتأخرة. * الوقاية من تليف الكبد: 1- تجنب تناول الكحوليات لا ينبغي أن يتعدى كأسين للرجال وكأساً واحدة للسيدات في اليوم الواحد وإذا كنت تعاني من أية مشاكل مزمنة في الكبد أو التهاب كبدي وبائي عليك بتجنب الكحول كلية. 2- تجنب العدوى بالتهاب الكبدي الوبائي فيروس(بي,سي) وذلك عن طريق الحقن بالمخدرات أو الممارسة الجنسية غير المشروعة مع أشخاص مختلفين. 3-الوشم , ضمان استخدام الأدوات المعقمة والنظيفة عند طبع الوشم على الجلد أو لأي غرض آخر. 4-التطعيم ضد الالتهاب الفيروسي ( بي) على ثلاث جرعات والذي يساهم بنسبة 90 % من الوقاية ضد هذا المرض. 5-العاملون في المجال الطبي عليهم باتخاذ الإجراءات الوقائية عند التعرض للدم.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض باطنية

ماهي الفسيولوجيا المرضية pathophysiology لمرض تليف الكبد liver cirrhosis

يعد تشمع الكبد (بالإنجليزية: Liver Cirrhosis) مرحلة متأخرة من مرض الكبد تتعطل فيها وظائف الخلايا الكبدية، وينتج عن أمراض الكبد أخرى، مثل مرض الكبد الكحولي والدهني.

تتضمن الفسيولوجيا المرضية لمرض تليف الكبد ما يلي:

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في أمراض باطنية

هل مرض الكبد الوبائي يصيب الانسان حتي وهو واخذ مصل التطعيم عنه وماهي اعراضه وكيف تتم نقل المرض المساعده ومتي الاصابه به

هناك 3 انواع من التهاب الكبد الوبائى نوع الف نوع بى و نوع سى التطعيم ضد الف و بى يحمى الاصابه اما سى فلا اعلم اذا هنك تطعيم له ام لا و اذا وجد سيحمى من الاصابه انتقال العدوي بالتهاب الكبد الف يتم عن طريق الطعام الملوث اما بى وسى فعن طريق الابر الملوته و نقل الدم الملوث و العلاقه الجنسيه

سؤال من أنثى

في أمراض باطنية

ما هي اسباب فايروسات الكبد من شو بيجي المرض وشو اعراضه

الثلاث الفيروسات المعروفه للكبد هى 1-فيروس الف و عادة يصيب الاطفال و ينتقل من البراز الى الاطعمه و يصاب الطفل بمغص و اصفرار وحراره و مدة المرض عادة 6 اسابيع ولكن ممكن تمتد الى 3 شهور 2- فيرروس بى و هو ينتقل عن طريق الدم و المحاليل و الابر الملوثه كما ينتقل عن طريق الاتصال الجنسى و هو ممكن يكون خامل ولا يؤدى لأى اعراض او نشط و فى هذه الحاله ممكن ان يؤدى الى اعراض كثيره مثل الصفراء و الأم فى البطن و غيره من الاعراض التى تشمل كل اعضاء الجسم و بالذات الجهاز الهضمى و يوجد علاج له و ان لم يعالج ممكن ان يؤدى الى الفشل الكبدى- 3- فيروس سى وهذا الفيروس ينتقل ايضا مثل فيروس بى و اعراضه مشابه له

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

مالفرق بين تليف الكبد وتشمع الكبد ففى الجواب عن ى قلت انه مادام يوجد نزيف بالانف او المرئ وتضخم الطحال موجود فلا بد من وجود

قد يعتقد بعض الأشخاص أن تليف الكبد (بالإنجليزية: Liver Fibrosis) لا يختلف عن  تشمع الكبد (بالإنجليزية: Liver Cirrhosis)، ولكن الحقيقة أن هناك  اختلاف بينهما.

الفرق بين تليف الكبد وتشمع الكبد هو أن تليف الكبد يعرف بأنه تغير أنسجة الكبد وتندبها بعد تعرضها لأحد مسببات التهاب الكبد، مثل الفيروسات أو شرب الكحول، مما يقلل من كفاءة عمل الكبد وتخليص الجسم من السموم.

وتليف الكبد في الحقيقة يصنف لدرجات مختلفة  اعتماداً على نسبة الخلل الحاصل في أنسجة الكبد، ودرجة التراجع في وظائف الكبد.

أما بالنسبة لتشمع الكبد فيعتبر المرحلة الأخيرة من تليف الكبد، حيث يكون في هذه المرحلة نسبة تندب الأنسجة عالية جداً تترافق مع تراجع كبير في عمل ووظائف الكبد.

نأتي للتحدث عن تشخيص تليف الكبد عند المريض.

يقوم الطبيب بالكشف عن وجود أي أعراض من الممكن أن تدل على إصابة الشخص بتليف الكبد، ولكن ذلك لا يعد كافي لتشخيص الإصابة بتندب الكبد أو لا.

بل يقوم الطبيب في حال الشك باحتمالية تليف الكبد، بطلب العديد من الفحوصات المخبرية مثل فحص نسب الألبومين، وصور الأشعة وغيرها من التحاليل، التي تساعد في تأكيد أو نفي حالة تليف الكبد بدقة عالية.

وبالنسبة لخيارات علاج تليف اكبد، فالحقيقة أنه لا يوجد علاج كامل ونهائي لتليف الكبد إلى الآن، ولكن هناك بعض الممارسات الصحية أو العلاجات التي تحد من تفاقم تليف الكبد وتحسن من الصحة العامة.

تعتمد هذه العلاجات على السبب المؤدي إلى تليف الكبد، ومن هذه العلاجات: 

  • الأدوية المضادة لفيروسات الكبد.
  • الحد من السمنة.
  • تجنب شرب الكحول.

للمزيد:

المراجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان