ما اسباب التبول اللاارادي ليلا

icon 9 مارس 2011
icon 756
ما اسباب التبول اللاارادي ليلا

إجابات الأطباء على السؤال (1)

عدم استقرار النافصة،المثانة المتهيجة، المثانة المتشنجة،مرض يتميز بحاجة ملحة وسريعة للتبول. والتبول المتكرر، انتفاخ البطن أو الازعاج قبل الانقباض اللاإرادي ووفقدان كمية كبيرة من البول.ويحدث خلل في تخزين البول ، حيث تنقبض عضلات المثانة انقباضة غير ملائمة، بغض النظر عن كمية البول. سبه غير معروف، غالباً : اسباب عصبية ، رضح النخاع الشوكي، سكتة، تصلب متعدد، إنتانات، سرطان المثانة، ألتهاب المثانة، اسداد مخرج المثانة،ويصاب بالسلس كبار السن بشكل أكثر. وتصاب النساء أكثر من الرجال، والنساء الحوامل، وفي سن اليأس، والسمنة والرجال بعد جراحة الموثة(البروستاتا)، ومرضى السكري نتيجة تضرر الأعصاب ومرضى إلزهايمر والذين يعانون من إنتان المثانة. 1 2011-03-10 09:57:01
طاقم الطبي
طاقم الطبي
عدم استقرار النافصة،المثانة المتهيجة، المثانة المتشنجة،مرض يتميز بحاجة ملحة وسريعة للتبول. والتبول المتكرر، انتفاخ البطن أو الازعاج قبل الانقباض اللاإرادي ووفقدان كمية كبيرة من البول.ويحدث خلل في تخزين البول ، حيث تنقبض عضلات المثانة انقباضة غير ملائمة، بغض النظر عن كمية البول. سبه غير معروف، غالباً : اسباب عصبية ، رضح النخاع الشوكي، سكتة، تصلب متعدد، إنتانات، سرطان المثانة، ألتهاب المثانة، اسداد مخرج المثانة،ويصاب بالسلس كبار السن بشكل أكثر. وتصاب النساء أكثر من الرجال، والنساء الحوامل، وفي سن اليأس، والسمنة والرجال بعد جراحة الموثة(البروستاتا)، ومرضى السكري نتيجة تضرر الأعصاب ومرضى إلزهايمر والذين يعانون من إنتان المثانة.
24/7 اطباء متوفرون لمساعدتك
تحدث مع الطبيب بخصوصية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض المسالك البولية والتناسلية

ما اسباب التبول اللاارادي وكيف ممكن معالجته ذاتيا بعد العلاج بالادويه المطول

إن التبول اللاإرادي أو ما يعرف باسم سلس البول يحدث نتيجة فقدان السيطرة على العضلة العاصرة البولية أو حصول ضعف في هذه العضلة مما يؤدي إلى عدم السيطرة على عملية التبول. ويمكن اتباع النصائح التالية للسيطرة على عملية التبول:

  • ممارسة تمارين قاع الحوض (تمارين كيجل لدى النساء) لتقوية العضلة العاصرة وعضلات قاع الحوض للتحكم في عملية التبول.
  • تدريب المثانة على تأخير عملية التبول عند ظهور الحاجة لذلك للتحكم بعملية التبول.
  • تدريب المثانة أثناء التبول عن طريق تفريغ المثانة أولاً ثم الانتظار بضع دقائق ومن ثم التبول مرة أخرى.
  • جدولة الدخول إلى الحمام في أوقات محددة خلال اليوم كل ساعتين مثلاً من أجل التدريب على استعادة السيطرة تدريجياً على المثانة.
  • تجنب التدخين وشرب الكافيين.
  • الحفاظ على الوزن المثالي.
  • تجنب الضغط النفسي والقلق والتوتر والإجهاد.
  • تجنب حصول الإمساك أو التهاب في المسالك البولية.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة إلى تدخل جراحي أو تركيب قسطرة أو أي أجهزة طبية مخصصة للتبول اللاإرادي.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لتغيير العلاج الحالي كله أو تغيير الجرعة فقط (حسب العلاج المستخدم حالياً وحسب عدد العلاجات التي تمت تجربتها).
  •  

للمزيد:

المرجع: Urinary Incontinence: What you need to know

سؤال من ذكر

في أمراض المسالك البولية والتناسلية

مريض عمرهعاملديه سكري وضغط وباركنسونيعاني من التبول اللاارادي عند النوم ليلا فقطمالاسباب وماحل هذه المشكلة و

جميع هذه الامراض ..مع العلاج المستعمل ..من الممكن ان تؤدي الى ما ذكرت يجب عمل تحاليل وصور اشعاعيه متكامله .....وخاصة لغده البروستات

سؤال من أنثى

في أمراض المسالك البولية والتناسلية

ما هي اسباب تبول لاارادي و ما هي طرق علاجه علما اني عمرها ١٥

الاسباب النفسية: تعد من الاسباب الشائعة لسلس البول الثانوي مثل هذه الحالات : القلق,الغيرة بين الأخوة ,الكبت النهاري ,الخلافات العائلية العميقة اوالحرمان العاطفي ,القسوة والعقاب والتهديد ,الاستشفاء ,الفشل الدراسي . اسباب عامة: التهاب المثانة ,صغر حجم المثانة ,النوم العميق ,التشوهات الخلقية ,ضخامة اللوزات الشديدة التي تؤدي الى صعوبة التنفس وبالتالي ارتفاع نسبة CO2 الذي يؤدي الى النوم العميق وقلة السيطرة على المثانة . الاسباب الفيزيولوجية: أسباب عصبية ,الصرع الليلي ,عدم نضج الجهاز العصبي وفشله في تكوين الفعل المنعكس الشرطي (عدم اليقظة عند امتلاء المثانة) .للمزيد راجعي سلس بولي في القاموس.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان